أكرم القصاص - علا الشافعي

"ديلى ميل": المضاد الحيوى "كلاريثرومايسين" قد يسبب الوفاة

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 07:19 م
"ديلى ميل": المضاد الحيوى "كلاريثرومايسين" قد يسبب الوفاة المضاد الحيوى
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج جديدة وخطيرة للغاية، كشفت عنها مؤخراً صحيفة "ديلى ميل" البريطانية بشأن أحد المضادات الحيوية الشهيرة الشائعة والتى يتناولها الملايين من الأشخاص حول العالم، وهو يعرف باسم كلاريثرومايسين "Clarithromycin " ويتم تناوله فى مصر بشكل أكثر شيوعاً لعلاج الميكروب الحلزونى "H.Pylori"، كما يستخدم فى علاج بعض الإصابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوى والتهاب الشعب الهوائية.

وكشفت الدراسة التى أشرف عليها باحثون دنماركيون أن المضاد الحيوى كلاريثرومايسين يرفع خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 76% بين المرضى الذى يتناولونه، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون الأدوية البديلة مثل المضاد الحيوى بنسلين فى"penicillin V".

وفى الوقت نفسه، أشار الباحثون أن الخطر المطلق لهذا المضاد الحيوى ما زال صغيراً ويجب أن يستمر الأطباء فى وصفه لمرضاهم حتى يتم تأكيد هذه النتائج الخطيرة من خلال دراسة طبية أخرى، وخاصة أن عدد الوفيات المرتبط بتناول هذا المضاد الحيوى يعتبر صغيرا ولا يمكن الاعتماد عليه.

فيما أوصت الدراسة الأطباء بتوخى الحذر عند وصف هذا المضاد الحيوى للمرضى المصابين بمتلازمة كيو تى الطويلة " Long QT syndrome "، وهو اضطراب نادر يصيب القلب وقد يسبب موت أنسجته بشكل مفاجئ، وكما يجب وصفه بحذر للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب عموماً.

جاءت هذه النتائج على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى التاسع عشر من شهر أغسطس الجارى.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على الإيميل التالى:health@youm7.com.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة