أكرم القصاص - علا الشافعي

خالد صلاح يفتح ملف الفيروسات الكبدية بـ"آخر النهار".. أستاذ بالمعهد القومى: "الصحة" تأمل فى علاج 300 ألف سنويا من فيروس C.. عضو بـ"لجنة المكافحة": سنشهد ظهور أدوية تصل نسبة شفائها لـ100%

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 01:47 ص
خالد صلاح يفتح ملف الفيروسات الكبدية بـ"آخر النهار".. أستاذ بالمعهد القومى: "الصحة" تأمل فى علاج 300 ألف سنويا من فيروس C.. عضو بـ"لجنة المكافحة": سنشهد ظهور أدوية تصل نسبة شفائها لـ100% الكاتب الصحفى خالد صلاح
كتبت رفيدة عوضين - هاجر حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور إمام واكد، أستاذ أمراض الكبد بالمعهد القومى للكبد، إن وزارة الصحة تأمل فى علاج من 250 إلى 300 ألف مريض بفيروس سى فى المستقبل سنويًا.

وأضاف واكد خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، أن عقار "إنترفيرون" كانت نسبة الشفاء به ضئيلة وآثاره الجانبية كثيرة على عكس عقار سوفالدى الجديد، مشيرًا إلى أن المفاوضات على سعر سوفالدى لوزارة الصحة تتم من بداية 2013، لافتًا إلى أن المفاوضة مع الشركة بدأت لتوفير الدواء فى مصر قبل أن يكون له سعر فى أمريكا.

من جانبه قال الدكتور محمد القصاص، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن الدولة وفرت علاج 300 ألف مريض بفيروس "سى" شهريا من إجمالى 8 ملايين مريض، مشيراً إلى أن مفاوضات مصر بدأت قبل تسعير أمريكا للدواء الذى وصلت علبته لـ3 آلاف دولار.

وأضاف القصاص لخالد صلاح "تفاوضنا مع الشركة الأمريكية المنتجة لتوفير الدواء بأقل سعر على مستوى العالم، لافتاً إلى أنه من حق الشركات المصرية إنتاج دواء فيروس "سى".

وأشار القصاص إلى أن هناك 26 جهة سيتم بها علاج مرضى فيروس سى من خلال الدولة، منهم مركز "فم الخليج"، ومستشفى القاهرة الفاطمية بالأزهر، ومستشفى القبارى بالإسكندرية، ومستشفى الكبد بكفر الشيخ، والمنصورة العام الدولى الجديد بالدقهلية، ومستشفى سملوط بالمنيا، موضحاً أن المرضى غير مُدْرجين فى علاج الدولة ويشترون الدواء من المراكز المخصصة.

وتابع عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، قائلًا إنه من الأفضل لمرضى الكبد فى الوقت الحالى هو العقار المتاح حاليا، والتى أسفرت عن وجوده مفاوضات وزارة الصحة واللجنة القومية وهو عقار "سوفوسبوفير".

ولفت إلى أن "سوفوسبوفير" من الأدوية التى حصلت مؤخراً على موافقة منظمة الأغذية والصحة الأمريكية، مؤكّدًا أن الفترة القادمة ستشهد ظهور عدد كبير من الأدوية التى ستصل نسبة شفائها من فيروس سى إلى 100 %، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية سيتم إعطاؤها للأحق بالعلاج والذين لديهم نسبة متقدمة من التليف ومن المتوقع أن يحدث لهم مشاكل أو مضاعفات إذا لم يتم علاجهم من الفيروس.

بدوره قال الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بكلية طب القاهرة، إنه لا يجب الاعتماد على عقار سوفالدى وحده ولكن على الإنترفيرون أيضًا ويجب على المواطن الحفاظ على تعليمات الطبيب والمتابعة الجيدة.

وأضاف سلامة خلال حواره لخالد صلاح، أن الإنترفيرون كان يعتمد على المناعة بينما علاج سوفالدى الجديد يعتمد على مهاجمة الفيروس.


أخبار متعلقة..

أستاذ بمعهد الكبد: الصحة تأمل فى علاج 300 ألف من مرضى فيروس سى سنويًا


"الفيروسات الكبدية": سنشهد ظهور أدوية يصل شفاؤها من فيروس سى لـ100%










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج

لماذا لا ننتظر جهاز الكفتة؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة