أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة" تعد خريطة لمشروعات الاستزراع السمكى فى قناة السويس الجديدة.. وخبير: 5 مزارع خلف أحواض الترسيب الناتجة عن الحفر بالمرحلة الأولى.. ونعمل على تقليل الأسعار بين المنتج والمستهلك

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 08:53 ص
"الزراعة" تعد خريطة لمشروعات الاستزراع السمكى فى قناة السويس الجديدة.. وخبير: 5 مزارع خلف أحواض الترسيب الناتجة عن الحفر بالمرحلة الأولى.. ونعمل على تقليل الأسعار بين المنتج والمستهلك مزارع سمكية – صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى خريطة كاملة لمشروعات الاستزراع السمكى البحرى التى يتم تنفيذها فى مشروع محور قناة السويس، وإعداد الدراسات اللازمة للمشاركة فى المشروع الذى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسى لاعتماد المشروع على وجود مساحات مائية "واعدة" يمكن استغلالها فى إنشاء مزارع سمكية، خاصة أن هذه المناطق تمتلك ميزة نسبية فى الإنتاج السمكى مقارنة بالأنشطة الزراعية أو الاقتصادية الأخرى، حيث يمكن استغلالها بشكل مميز فى الاستزراع البحرى لإنتاج أسماك الدنيس والقاروص واللوت، وهى من الأسماك التصديرية ذات القيمة الاقتصادية العالية.

قال الدكتور محمد فتحى عثمان، رئيس مجموعة تنمية الثروة السمكية التابع لوزارة الزراعة، إن الخريطة شملت إنشاء أحواض الترسيب بشرق قناة السويس ويمتد من جنوب التفريعة حتى خليج السويس.

وأوضح فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المرحلة الأولية تبدأ بإقامة 5 مزارع سمكية تتكون من 10 أحواض على مساحة 600 فدان بطول 500 ألف متر وعمق من 3 إلى 5 كيلو مترات شرق القناة.

وأكد أن مشروع الاستزراع السمكى فى القناة سيعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى للبلاد من بعض أنواع الأسماك، على رأسها "الدنيس" و"القاروص"، وهى من الأسماك التصديرية ذات القيمة الاقتصادية العالية، كذلك تغطية النقص أو الفجوة الغذائية التى تعانى منها مصر فى البروتين السمكى، أسوة بدول البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف عثمان أن الخريطة تشمل إمكانية إنشاء بعض النماذج لمزارع سمكية مكثفة يمكنها أن تحقق ما بين 12 إلى 15 طن للفدان وجميعها تقع خارج حرم قناة السويس ويتم توصيل هذه المزارع بالقناة من خلال فتحات وقنوات مائية تقوم بتجديد مياه المزارع باعتمادات على خاصية المد والجزر التى تقوم بها السفن أثناء مرورها بالقناة، وتغطى هذه المزارع تكلفتها خلال 3 أعوام المقبل، ونعمل على تقليل الفجوة فى الأسعار بين المنتج والمستهلك من أجل توفير أسماك رخيصة فى الأسواق الشعبية لكل المواطنين.

واشار رئيس مجموعة تنمية الثروة السمكية، إلى أنه يمكن للمناطق المحيطة بأراضى مشروع محور تنمية قناة السويس أن تحقق طفرة فى إنتاج مصر من الأسماك البحرية من خلال إقامة مزارع سمكية بحرية تحقق ما يتراوح ما بين 3- 5 طن للفدان من أجود أنواع الأسماك البحرية، حيث تم الانتهاء من دراسة كاملة عن المشروعات التى سيتم تنفيذها فى مشروع محور قناة السويس للاستزراع السمكى البحرى، خلال خطة وزارة الزراعة لتنمية محور القناة.

وواضح أن الأماكن المقترحة ستكون خلف أحواض الترسيب الناتجة عن حفر القناة التى يتراوح عرضها ما بين 3 إلى 7 كم وستكون على مسافة 7 كم شرق القناة، موضحا أن هذه المشروعات تتم بالتعاون مع هيئة قناة السويس والقوات المسلحة وجامعة قناة السويس، وتشمل مشروعات متكاملة لتربية أسماك الدنيس واللوت والجمبرى، ذات الميزة النسبية فى الصادرات المصرية من الأسماك.

ولفت عثمان إلى أنه سيتم إنشاء مفرخات بحرية أيضا يمكنها أن تمد هذه المزارع المكثفة باحتياجاتها من الزريعة بدلا من الاعتماد على صيدها من البحار أو البحيرات الشمالية الأمر الذى يؤثر إيجابيا على المخزون السمكى فى هذه البحيرات، بالإضافة إلى أن هناك اتجاها لإنشاء مجموعة من مصانع الأعلاف التى يمكن أن تغطى احتياجات هذه المزارع من الأعلاف المتخصصة من الأسماك.

وتابع، أن الاستزراع السمكى فى مصر حقق خلال السنوات الماضية طفرة كبيرة، ما جعل مصر تحتل المركز الأول على مستوى القارة الأفريقية، والثامن على مستوى العالم، وصلت من 220 ألف طن قبل نحو عقد من الزمان إلى مليون و400 ألف طن حاليًا، مشددًا على ضرورة نشر الوعى بأن الأسماك مصدر من مصادر البروتين الحيوانى المهم جدًا عالى القيمة ومصدر صحى جدًا ويعالج العديد من الأمراض منها القلب والكولسترول، فالأسماك غذاء وعلاج ولابد من طفرة فى الإنتاج.

وأكد عثمان "إننا متخصصون فى أنواع محددة من الأسماك تسمى أسماك المياه الدافئة، ولكن هناك أنواع أخرى لا نستطيع إنتاجها فلا مانع أن نستورد ونصدر ويكون هناك تجارة حرة، وهذا ما نسعى إليه يسمى الأمن الغذائى"، مؤكدا أن هناك 14 مليون فدان من المياه صالحة للزراعة السمكية فى مصر، ويصل إنتاجها إلى حوالى 150 ألف طن أسماك من المزارع البحرية كمرحلة أولى.


أخبار متعلقة..


"الزراعة": مصر الأولى أفريقيًا والثامنة عالميًا فى الاستزراع السمكى












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد صبحى

كنز لا يستحقة المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العربى

مشروع على امتداد شواطئنا ممكن ان يحقق امن غذائى و دخل اضعاف القناه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة