أكرم القصاص - علا الشافعي

الكونجرس الأمريكى يعلن تخصيص 1.5 مليار دولار مساعدات عسكرية لمصر فى الموازنة الجديدة.. السيناتور داريل عيسى فى مؤتمر بـ"الاتحادية": داعش والإخوان يدمران خيارات الشعوب.. ونرحب بزيارة "السيسى" فى أى وقت

الأحد، 17 أغسطس 2014 02:21 م
الكونجرس الأمريكى يعلن تخصيص 1.5 مليار دولار مساعدات عسكرية لمصر فى الموازنة الجديدة.. السيناتور داريل عيسى فى مؤتمر بـ"الاتحادية": داعش والإخوان يدمران خيارات الشعوب.. ونرحب بزيارة "السيسى" فى أى وقت درايل عيسى عضو الكونجرس الأمريكى
كتب محمد الجالى - نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
-مصر دولة مؤثرة وعلاقاتها مع روسيا طبيعية


-نتطلع لأن يتضمن البرلمان القادم التعبير عن حقوق المسيحيين


قال عضو الكونجرس الأمريكى داريل عيسى، إنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال ساعتين كاملتين العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والاقتصادية، لنهج عودة الاقتصاد المصرى إلى وضعه الطبيعى، إضافة إلى آخر المستجدات على الساحة السياسية، والوضع فى الأراضى الفلسطينية وليبيا والعراق.

وأضاف "عيسى"، فى مؤتمر صحفى بقصر الاتحادية، اليوم الأحد، أنه تمت مناقشة الوضع فى سيناء والحدود الغربية وتهريب الأسلحة، مشيرا إلى أن هذا هو اللقاء الأول مع الرئيس السيسى.

وردا على سؤال حول تأثير زيارة الرئيس السيسى إلى روسيا على العلاقات مع أمريكا، قال إن مصر دولة مؤثرة فى المنطقة والعلاقات مع روسيا لم تدهشنا، لأنه من الطبيعى أن يكون لمصر علاقات مع روسيا، وواشنطن لا تشعر بأى تهديد من زيارة الرئيس السيسى لروسيا

وأوضح أنه تم تخصيص مبلغ نصف مليار دولار فى موازنة الولايات المتحدة العام المقبل، كما سيتم تخصيص مليار دولار أخرى فى الموازنة الجديدة

وقال إن الإدارة الأمريكية تعمل ما زالت تعمل بشأن إمكانية تطوير التعاون العسكرى وصفقة الأباتشى، كما أنه يتم بحث تجميع الدبابات إم 1 أيه 1 فى مصر، لافتا إلى أن العلاقات العسكرية مستمرة وستتزايد من خلال العديد من المشروعات المشتركة.

وقال إنه تم أيضا بحث التعاون الاقتصادى وأهمية مشروع تنمية قناة السويس وقناة السويس الجديدة

وردا على سؤال بشأن جهود محاربة الارهاب فى منطقة الشرق الاوسط، قال "عيسى" إن مصر حليف قوى قادر على مواجهة خطر الإرهاب القادم من الشرق والغرب، حيث إن مصر دورها رائد وقيادى فى تحجيم الإرهاب فى المنطقة.

وحول تنظيم داعش، وسبب عدم قصف الولايات المتحدة داعش فى سوريا مثلما قررت فى العراق، قال "عيسى"، إن أحد أسباب مجيئه إلى القاهرة هو القلق والخوف من التنظيمات الإرهابية فى المنطقة خاصة الجماعات المتشددة منها التى تؤثر على حقوق الأقليات فى دولها، مضيفا أن هذه الجماعات التى تدمر خيارات الشعوب مثل داعش وجماعة الإخوان.

وأضاف أن أحد التحديات التى تواجهها المنطقة، هى الجماعات التى تتخذ من القتل وسيلة وتحد من حريات جماعات مختلفة مثل المسيحيين.

وأشار إلى أن الرئيس السيسى يرأس دولة تعيش فيها أكبر نسبة مسيحيين فى العالم العربى، وأن الولايات المتحدة تعيد التأكيد على أهمية أن يعيشوا فى حرية، ولهذا كان تحرك الولايات المتحدة لحماية الأقليات فى المنطقة، مضيفا أن أمريكا تتطلع لأن تتضمن تشكيلة البرلمان المصرى القادمة هذه الحقوق.

وفيما يتعلق بوجود ترتيبات لزيارة السيسى للولايات المتحدة ولقاء محتمل قريبا مع الرئيس الامريكى أوباما، قال عيسى، إنه إذا قرر الرئيس السيسى زيارة الولايات المتحدة سيكون هناك ترحيب من جانب الإدارة الأمريكية وستكون لها أهميتها، حيث إن مصر حليف استراتيجى للولايات المتحدة فى المنطقة.

وأضاف أنه يمثل جناحا آخر فى الإدارة الأمريكية، مضيفا أنه تحدث فقط مع الرئيس السيسى عن الزيارات المقبلة بين الرئيس وأعضاء الكونجرس، وأيضا إمكانية جذب العديد من الشركات التى ترغب فى الاستثمار والعمل فى مصر.

وبشأن تقدم المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، قال عضو الكونجرس الأمريكى، إن الدور المصرى ناجح حتى الآن فى جمع الجانبين فى مفاوضات لوقف إطلاق النار، مطالبا الفلسطينيين بأن يكون للسلطة الفلسطينية اعتراف ودور وقرار فى قطاع غزة، معتبرا أن مصر نجحت فى وقف إطلاق العنف فى غزة، كما أن واشنطن تعمل على تقبل الخسائر وضمان أمن إسرائيل وضمان عدم إطلاق الصواريخ مجددا تجاه إسرائيل وإغلاق الأنفاق.

وأضاف أن مصر تستضيف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للتهدئة فى غزة وهذا أمر مهم والدور المصرى مهم فى هذا الصدد للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بين الجانبين، مؤكدا أنه ناقش مع الرئيس السيسى قضيتى مكافحة الإرهاب وجهود التهدئة فى غزة، لافتا إلى تقدير الولايات المتحدة لجهود مصر والرئيس السيسى من أجل التوصل إلى تهدئة فى غزة.

وفيما يتعلق بتقرير منظمة "هيومان رايتس واتش" حول أحداث فض اعتصام رابعة، قال إنه تم التطرق لهذا الموضوع مع الرئيس السيسى، وإن الولايات المتحدة تدعم قيم حقوق الإنسان ولابد من العمل على تقليل الأضرار والخسائر البشرية، ولكننا أيضا ضد التخريب والدمار.

وقال عضو الكونجرس الأمريكى، إن منظمات مثل هيومان رايتس واتش عندما ترصد وفاة حالة واحدة تتحدث عنها، مضيفا أن بلاده ليست بعيدة عن وقوع مثل هذه الأحداث، وأنه لمس أن الرئيس السيسى حريص على تقليل الخسائر البشرية والأضرار، ومستعد لمشاركة قوات الأمن فى أية برامج تدريبية فى هذا الصدد للحد من الخسائر عند مواجهة العنف.



موضوعات متعلقة..

عضو الكونجرس الأمريكي يشيد بدور مصر فى عملية التهدئة بقطاع غزة



عضو"الكونجرس": مصر دولة مؤثرة وطبيعي أن يكون لها علاقات مع روسيا


عضو "الكونجرس": ناقشت مع السيسى مواجهة تهريب الأسلحة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ريح ضهرك

هل يلدغ المصريين من الامريكان مرتين؟

أشك.

عدد الردود 0

بواسطة:

منى العراقيه

المحروسه

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر سيد

أتمنى ألا نقترب من أمريكا كثيراً

عدد الردود 0

بواسطة:

مكاوى

عبيط اللى يصدق الامريكان او يمشى وراهم تانى

عبيط اللى يصدق الامريكان او يمشى وراهم تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ياقهرت الاخوان

مابقاش غير قطر و تركيا واقفين جنبكم و لن تدوم.....

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام محمد

احترس يا سيسي لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

برضه لم نسمع تاكيد عن موقف الاباتشى اللى امريكا داست عليها؟؟الرد مبهم

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

nabil

هل استجاب السيسى للضغوط الخارجيه

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

انتبهوا

عدد الردود 0

بواسطة:

سوزى مرقص

تصريحات متفائلة من السيناتور عيسى ونأمل تأكيد الأقوال لأفعال من جانب الإدارة الأمريكية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة