أكرم القصاص - علا الشافعي

الطب الشرعى: تقرير "هيومن رايتس" عن "فض رابعة" غير منهجى وبه مغالطات.. ويؤكد: لم نجبر الأهالى على التوقيع بأن ذويهم "منتحرين".. هشام عبد الحميد: تسليم التقارير النهائية للنيابة فى أكثر من 1500 ورقة

الخميس، 14 أغسطس 2014 04:27 م
الطب الشرعى: تقرير "هيومن رايتس" عن "فض رابعة" غير منهجى وبه مغالطات.. ويؤكد: لم نجبر الأهالى على التوقيع بأن ذويهم "منتحرين".. هشام عبد الحميد: تسليم التقارير النهائية للنيابة فى أكثر من 1500 ورقة الدكتور هشام عبد الحميد المتحدث باسم الطب الشرعى
كتبت نورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف الدكتور هشام عبد الحميد، المتحدث باسم الطب الشرعى، تقرير منظمة "هيومن رايتس واتش" التى أصدرته عن فض اعتصام رابعة بأنه غير منهجى ويضمن مغالطات قاتلة، مؤكدا أن التقرير أحادى الجانب ولم يعتمد على مختلف الأطراف ويحملنا المسئولية الجنائية.

ونفى عبد الحميد لـ"اليوم السابع"، تدخل أى طرف فى كتابة أى تقرير يخص المصلحة سوى الطبيب الذى يقوم بعملية التشريح، نافيا أيضا ما تردد عن قيام الأطباء الشرعيين بالمشرحة بإجبار أهالى الضحايا، والتوقيع على إقرارات بأن ذويهم ماتوا منتحرين مقابل تسليم جثث ذويهم، مضيفا: "لم نصدر تقريرا واحدا عن وفاة ضحايا فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة عن طريق الانتحار".

وأكد المتحدث باسم الطب الشرعى، أنه بعد مرور عام على فض الاعتصام وحوالى شهر على الانتهاء من التقرير النهائى الخاصة بالمتوفين، قائلا "إن الجثث التى استقبلتها مشرحة زينهم بلغت 377 حالة، يضاف إليها 167 حالة وفاة أخرى فى محيط مسجد الإيمان بمنطقة مكرم عبيد بمدينة نصر، إلى جانب 83 حالة وفاة أخرى تلقتها مستشفيات مختلفة بالقاهرة بعيدا عن الطب الشرعى، ليصبح بذلك إجمالى حالات الوفاة الناتجة عن فض اعتصام رابعة العدوية، بصورة رسمية، 627 حالة وفاة".

وأضاف أنه من خلال التشريح أثبت وفاة 11 حالة بالتعذيب فى اعتصام رابعة العدوية قبل وفاتهم، مؤكدا أنه تم تسليم التقارير النهائية إلى النيابة العامة فى أكثر من 1500 ورقة، متضمن تفاصيل عدد الحالات التى تم تشريحها والتعامل معها داخل مشرحة الطب الشرعى، بالإضافة إلى نوع المتوفى ذكر أم أنثى والفئة العمرية، ونوع الإصابة، وعيار السلاح المستخدم فى الإصابة، واتجاه الإصابة.

وتابع "من الممكن وجود حالات قليلة لا يمكن بأى حال من الأحوال أن تزيد عن 20 حالة وفاة أخرى فى فض الاعتصام قد تكون وقعت وتم دفنها دون إجراء التشريح الطبى والإخطار بها رسميا سواء للطب الشرعى أو المستشفيات".

وأكد المتحدث باسم الطب الشرعى أن 90% من حالات الوفاة نتيجة طلق نارى، مؤكدا أن الإصابات كانت مختلفة إلى حد ما بين 331 حالة مصابة بطلق نارى مفرد أطلق من سلاح نارى معد لإطلاق الأعيرة النارية المفردة، و31 حالة مصابة بطلق نارى خرطوش من سلاح نارى رش خرطوش، و5 حالات مصابة بعيار نارى مفرد وإصابة أخرى من طلق نارى خرطوش، و3 حالات مصابة بإصابات رضية نتيجة الضرب بالعصى أو الطوب والحجارة، و7 حالات تعذر تحديد سبب الوفاة بسبب الحروق غير الحيوية، التى أصابت الجثث بعد وفاتها بالفعل، حيث وصلت تلك الحروق إلى مرحلة التفحم، ما أدى إلى تعذر اكتشاف وجود أماكن الإصابات الأخرى التى سببت الوفاة، فضلا عن 37 حالة وفاة مصابة بحروق غير حيوية مع تحديد سبب الوفاة بطلق نارى وفقا للتقرير.

وأضاف عبد الحميد، حول أنواع عيار السلاح المستخدم، 35 حالة أصيبت بعيار نارى 7.62 مللى، وحالتان فقط أصيبتا بعيار نارى 6.35 مللى، و4 حالات أصيبت بعيار 9 مللى، و336 حالة لم يستقر بها المقذوف النارى، وبالتالى تعذر تحديد نوع العيار النارى والسلاح الذى أطلقت منه.

وعن اتجاه الإصابة أوضح التقرير أن 429 حالة أصيبت من أعلى إلى أسفل و89 حالة من الخلف إلى الأمام، و149 حالة من الأمام إلى الخلف، و71 حالة من اليمين إلى اليسار، و95 حالة من اليسار إلى اليمين.

موضوعات متعلقة..


أهالى "فيصل" يشعلون النيران فى شعارات رابعة بعد هروب الإخوان


العثور على جسم غريب بمحيط ميدان لبنان وانتقال خبراء المفرقعات لفحصه


تنظيم "قطاع الطرق" يفشل فى شل الحركة بالمحافظات ..ملثمون يشعلون الاطارات على الطرق الرئيسية بالقليوبية والشرقية والفيوم والمنيا والغربية.. ومحاولات لتفجير القطارات وحرق شبكات المحمول ومحولات الكهرباء


الإخوان يشعلون النيران فى سيارة شرطة بدمياط تزامنا مع ذكرى "فض رابعة"


"الداخلية": الإخوان يحاولون تخريب المرافق بعد فشلهم فى حشد التظاهرات


فى ذكرى أحداث فض اعتصامى "رابعة والنهضة".. استنفار أمنى بوسط القاهرة.. آليات عسكرية وأسلاك شائكة على مداخل "التحرير".. القوات الخاصة تؤمن "الداخلية".. والأمن المركزى يكثف تواجده بـ"طلعت حرب"


اشتباكات عنيفة بين الإخوان وقوات الأمن أعلى كوبرى ناهيا


صفحات الإخوان على "فيس بوك" تعلن الحرب على أمن المواطنين فى ذكرى "فض رابعة".. "انت عيل إخونجى" تدعو لقطع الطرق السريعة.. ودعوات لإشعال النيران بالمنشآت.. وأخرى للسطو على ممتلكات الأهالى والضباط










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed hassan

فهمى على قدى .. العبارة دى معناها إيه ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

ضد رابعه و مع فض الاعتصام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة