أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: خلافات حادة بين القيادة العسكرية والسياسية الإسرائيلية حول الحرب على غزة.. تذمر فى صفوف الجيش الإسرائيلى بسبب قذائف الهاون.. بيريز يدعو السلطة الفلسطينية لأخذ زمام الحكم

الأربعاء، 30 يوليو 2014 01:41 م
الصحافة الإسرائيلية: خلافات حادة بين القيادة العسكرية والسياسية الإسرائيلية حول الحرب على غزة.. تذمر فى صفوف الجيش الإسرائيلى بسبب قذائف الهاون.. بيريز يدعو السلطة الفلسطينية لأخذ زمام الحكم
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الإذاعة العامة الإسرائيلية : بيريز يدعو السلطة الفلسطينية لأخذ زمام الحكم فى غزة

قال الرئيس الإسرائيلى السابق شيمون بيريز، إن الحرب الدائرة فى قطاع غزة بلغت مرحلتها النهائية ويجب الآن العمل على إعادة السلطة الفلسطينية لتأخذ زمام الحكم فى القطاع بعد أن تم نهب السلطة فيه على يد حركة حماس، على حد تعبيره.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن بيريز أشاد خلال قيامه اليوم الأربعاء، بزيارة لجنود الجيش الإسرائيلى المصابين فى عملية "الجرف الصامد" فى مستشفى سوروكا ببئر السبع، بجنود الجيش فى القتال.




يديعوت أحرونوت : يديعوت: الغضب يصيب جنود الجيش الإسرائيلى بسبب قذائف الهاون الفلسطينية

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الغضب بدأ يسيطر على الجنود الإسرائيليين المنتشرين على طول الجبهة مع قطاع غزة بسبب غياب التعليمات وعدم توفير أماكن محصنة لهم من قذائف الهاون الفلسطينية، وذلك بعد مقتل 6 جنود إسرائيليين فى المجلس الاستيطانى "أشكول".

ونقلت الصحيفة العبرية عن دافيد سولمانى، أحد جنود الاحتياط من سلاح الطب: أنه "لا يوجد تحصينات ولا تعليمات حول كيفية التحصن من القذائف الصاروخية فقط نحن ننبطح على الأرض ونصلى حتى لا نصاب وليس لدينا أى خيار آخر".

وأضاف الجندى الإسرائيلى: "إن الجنود الذين لاقوا حتفهم الاثنين الماضى قتلوا أثناء مكوثهم فى منطقة التجمع لقضاء فترة الراحة ولم يجدوا مكان للاختباء، لقد كان هذا الأمر متوقعا ونحن لا نعلم أين أكثر الأماكن أمنا فى الداخل أو الخارج".




هاآرتس : هاآرتس تكشف: خلافات حادة بين القيادة العسكرية والسياسية الإسرائيلية حول الحرب على غزة

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، عن خلافات حادة وتوتر شديد بين القيادة العسكرية للجيش الإسرائيلى والقيادة السياسية فى تل أبيب حول القصور فى العملية العسكرية على قطاع غزة، مشيرة إلى أن الخلاف تحول لتبادل الاتهامات بينهم.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن هذه الخلافات تركزت حول عدم تمكن الجيش الإسرائيلى من تحقيق هدف "الجرف الصامد" الذى حدده رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، وهو تدمير الأنفاق فى القطاع.

وقال المحلل العسكرى بالصحيفة العبرية عاموس هارئيل، خلال تقرير له اليوم الأربعاء، "إن إطالة فترة العملية العسكرية وتراكم الخسائر تجلب معها، بشكل غير مفاجئ، مؤشرات لاحتكاك أولى بين المستويين السياسى والعسكرى".

وأشار هارئيل إلى أن نتانياهو ووزير دفاعه موشيه يعالون، استاء من أقوال أدلى بها ضابطان إسرائيليان كبيران، فى اليومين الماضيين، وعكست الخلافات بين المستويين، حيث قال ضابط إسرائيلى كبير إن نتانياهو تلقى تقريراً من الجيش والاستخبارات العسكرية حول الأنفاق، منذ شهر يونيو من العام الماضى، فيما قال ضابط كبير آخر إنه على الحكومة الإسرائيلية أن تقرر إما توسيع العدوان على قطاع غزة أو الانسحاب منه وإنهاؤه.

ولفت هارئيل إلى أنه فى خلفية أقوال العسكريين، يتصاعد الصراع بين الحكومة والجيش على ميزانية الدفاع، حيث يقدر الجيش الإسرائيلية تكلفة العملية العسكرية بحوالى 5 مليارات شيكل، وعلى ما يبدو أن الجيش سيطالب بتعويضه بمبلغ كهذا، ويستخدم ناقلة الجند المدرعة القديمة التى استهدفتها المقاومة فى بداية الاجتياح البرى من أجل تحقيق هدفه بزيادة ميزانيته.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة