أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثون بألمانيا: عقاران جديدان لعلاج التهاب الكبد الوبائى وفيروس سى

الثلاثاء، 29 يوليو 2014 09:50 ص
باحثون بألمانيا: عقاران جديدان لعلاج التهاب الكبد الوبائى وفيروس سى صورة أرشيفية
واشنطن أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بشرى سارة لمرضى التهاب الكبد الوبائى و"فيروس سى"، قد تصبح الحقن المعالجة المؤلمة شيئا من الماضى.

فقد تمكن العلماء من تطوير عقارين جديدين مضادين للفيروسات خاصة فيروس سى لتوفير علاج أقصر مع خيارات أكثر فاعلية مع آثار جانبية أقل بالنسبة لغالبية المرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائى سى، خاصة الحالات الأشد صعوبة ويصعب علاجها، وفقا لنتائج دراستين جديدتين.

فقد ركزت الدراستان على التهاب الكبد الوبائى "سى" خاصة النمط الوراثى 1، والذى يعد واحدا من أصعب أنواع التهاب الكبد الوبائى علاجا.

وتشير الإحصاءات إلى وجود حوالى 150 مليون مريض التهاب كبد وبائى "سى" المزمن فى العالم (HCV)، والذى يعد بدوره أحد الأسباب الرئيسية وراء تليف وسرطان الكبد .

وحتى وقت قريب، كان مستوى الرعاية الصحية لمرضى التهاب الكبد الوبائى سى المتعلق بالنمط الوراثى 1، ينطوى على مزيج من ثلاثة عقاقير ريبافيرين (RBV)، ومضادات للفيروسات (PEG)، ومثبطات الأنزيم البروتينى، والتى تمنع تكاثر الفيروس وتعزيز استجابة المناعة فى الجسم للقضاء على الفيروس اللعين .

وتضع هذه الأدوية عبئا كبيرا على المريض، مع حقن وعقاقير معقدة، والتى يمكن أن تنطوى على ما يصل إلى 18 قرصا فى اليوم، وتستمر لمدة تصل إلى سنة، ويمكن أيضا أن تسبب آثارا جانبية خطيرة بما فى ذلك فقر الدم والاكتئاب .

وأوضح الباحثون أن المفعول المباشر للعوامل المضادة للفيروسات (DAAs) يعمل على توفير فرص جديدة للعلاج مع تقليل الحاجة لفيروسات "ريبافيرين" وآثارها الجانبية المحتملة .

كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على نحو 645 مريضا يعانون من التهاب الكبد الوبائى الوراثى "ب" من 18 دولة على مدار 6 أشهر من العلاج مع عقارى "asunaprevir"و "daclatasvir" اللذان تم تناولهما عن طريق الفهم
.
ومع هذه الإستراتيجية العلاجية، عولج نحو 90% من المرضى دون علاج سابقا، و82% ممن عولجوا دون جدوى باستخدام نظم قياسية، وتم شفاؤهم.

وشدد الدكتور " مايكل مانز" من كلية هانوفر الطبية " فى ألمانيا على العلاج بواسطة "أنترفيرون" و"ريبافيرين" تركيبة جديدة توفر خيار العلاج أكثر فعالية وأكثر أمنا وأقصر وأبسط لأولئك المرضى الذين يصعب علاجهم أو يعانون من تليف الكبد أو أولئك الذين فشلوا فى الرد على العلاجات الحالية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة