أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: على الإدارة الأمريكية أن تفهم أنه بدون السيسى لن يكون حل لأزمة قطاع غزة.. منظمة تركية تعتزم إرسال أسطول مساعدات لغزة فى حماية الجيش التركى

الإثنين، 28 يوليو 2014 10:23 ص
الصحافة الإسرائيلية: على الإدارة الأمريكية أن تفهم أنه بدون السيسى لن يكون حل لأزمة قطاع غزة.. منظمة تركية تعتزم إرسال أسطول مساعدات لغزة فى حماية الجيش التركى
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : منظمة تركية تعتزم إرسال أسطول مساعدات لغزة فى حماية الجيش التركى

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن منظمة تركية داعمة للفلسطينيين تعتزم الإعداد لأسطول لفك الحصار عن قطاع غزة تحت اسم أسطول "مرمرة 2".

وقال القائمون على الأسطول إنهم سيقدمون دعما إنسانيا لسكان غزة عقب الحرب الأخيرة على القطاع، والتى خلفت دماراً كبيرا وأدت إلى إصابة ما يفوق 6000 جريح.

وأعلن رئيس منظمة "IHH" التى أرسلت من قبل أسطول مرمرة 1 أن قوات تركية كبيرة ستصطحب الأسطول إلى قطاع غزة حتى لا يتعرض للحادثة التى تعرض لها فى مايو 2010.

وكانت إسرائيل قد قتلت 9 نشطاء أوربيين من بينهم أتراك وإصابة 20 آخرين بجروح متفرقة عندما هاجم قوات من الكوماندوز الإسرائيلى الأسطول الذى كان يضم 6 سفن محملة بالمساعدات إلى غزة.


يديعوت أحرونوت :نتنياهو: المبادرة المصرية هى الوحيدة على الساحة ولا توجد مبادرات من دول أخرى

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، إن المبادرة المصرية هى الوحيدة التى على الساحة الآن، نافيا وجود مبادرات من دول أخرى.

وأضاف فى حوار لشبكة "سى-إن –إن" الأمريكية أنه يريد من الحرب على قطاع غزة توفير أمرين، الأول نزع السلاح من قطاع غزة، والثانى توفير المساعدات المادية والإنسانية للقطاع، ولكن دون سحب السلاح لن تؤدى المساعدات إلى منفعة الناس بل تقوية الإرهاب.

وأقر نتنياهو بحجم القلق الدولى الذى أثارته الصور حول الخسائر المدنية بقطاع غزة قائلا: "العالم يتجاوب مع أمر يحرك القلوب وهو الخسائر البشرية، نحن لا نريد خسائر بشرية ولا نستهدف المدنيين، ولكننا نواجه عدوا لا يرحم وهو يلجأ إلى الاختباء خلف المدنيين ويمنعهم من مغادرة منازلهم لأنه يريد الاختباء خلف أكداس من الجثث."

وأتهم حركة "حماس" بخرق كل الهدن السابقة، بما فيها تلك التى أعلنتها بنفسها الأحد، ورفض الدخول فى تفاصيل حول توسيع مرتقب لنطاق العمليات العسكرية ضد الحركة، ولكنه نفى استهداف المدنيين، مشددا على أن قبول عدم مواجهة بسبب القلق من سقوط ضحايا بين المدنيين هو "انتصار للإرهاب."


معاريف :محلل إسرائيلى: نتنياهو لن يجرؤ لاغتيال مشعل.. وقطر ستدفع ثمنا باهظا لإشعال الشرق الأوسط

دعا المحلل السياسى فى صحيفة "معاريف"، بن كاسبيت، إلى اغتيال رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، خالد مشعل، لكنه قال فى نفس الوقت إن نتنياهو جرب ذلك فى السابق ولم ينجح، لذا لن يجرؤ على ما يبدو لتكرار التجربة.

وكتب كاسبيت أن "مشعل خطر على شعبه وعلى المنطقة وعلى نفسه. وعلى أوليائه فى قطر أن يدركوا أن هناك حدودا لكل عمل وأن محاولاتهم ليصبحوا مقبولين فى الغرب فيما يشعلون الشرق ستكلفهم ثمناً باهظاً.

وأضاف أن إسرائيل ترفض وتتجاهل كل مبادرة قطرية وتركية للتدخل فى الاتصالات مع حماس لوقف إطلاق النار، وأن إسرائيل لن توقف إطلاق النار قبل تدمير كافة الأنفاق التى تصل إسرائيل وقبل أن "يدفع قادة حماس الثمن"، وقبل أن يتم تدمير كافة الصواريخ طويلة المدى وتدمير أماكن تصنيعها.

وقال إن الجيش يعارض تمديد الهدنة فى القطاع لفترة طويلة تزيد عن أسبوع إذ إن ذلك يمنح فرصة لحركة حماس لإعادة ترتيب أوضاعها، فيما أبدى الجيش رضاه من الهدنة الأخيرة كونها منحته فرصة لتدمير الأنفاق دون مقاومة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسى قوله إن إسرائيل غير راضية من الدور الأمريكى، وأن المقترح الأمريكى قريب جداً من مطالب حماس ولا يلبى احتياجات إسرائيل الأمنية، وأن إسرائيل لن تقبل بوقف إطلاق النار يظهر حماس كأنها منتصرة.


هــــــــــــــــــــــأارتس :كاتب إسرائيلى: على الإدارة الأمريكية أن تفهم أنه بدون السيسى لن يكون حل لأزمة قطاع غزة

قال الكاتب الإسرائيلى "أمير تيفون" بموقع "واللا" الإسرائيلى إن الولايات المتحدة الأمريكية لن تستطيع وحدها أن تبلور اتفاقا لوقف إطلاق النار بدون الاستعانة بالرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى.

وأضاف الكاتب الإسرائيلى فى مقاله له حملت عنوان "على الولايات المتحدة أن تفهم أن الحل فى أيدى (السيسى)" أن الغضب الإسرائيلى من وقف إطلاق النار الذى بلوره الأمريكان بمساعدة تركيا وقطر فى الأساس كان سببه البيت الأبيض.

وأوضح الكاتب أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى تلقى انتقاد حاد منذ يوم الجمعة الماضية بسبب بلورته اتفاقا أحاديا لوقف إطلاق النار بمساعدة قطر وتركيا وتجاهل مصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، موضحا أن هذا الاتفاق منحاز بشدة لحماس وهو ما يعد كسادا فى السياسة الخارجية للإدارة الأمريكية وهو الانحياز لتنظيم الإخوان المسلمين على حساب المحور المعتدل فى منطقة الشرق الأوسط وهو ما يعد إشكالية فى البيت الأبيض.

وأكد الكاتب أن سبب التجاهل هو تطبيق كيرى لسياسة الرئيس الأمريكى بارك أوباما الداعمة للإخوان المسلمين والرافضة للرئيس السيسى، والهادفة إلى تقارب أكبر مع قطر وتركيا على حساب مصر.

وأشار الكاتب أنه منذ بدء الحرب على قطاع غزة ترفض الإدارة الأمريكية فهم نصائح المسئولين الإسرائيليين سواء وزراء أو جهات أخرى وهى أن مفتاح حل الأزمة فى قطاع غزة بأيدى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى وأن أى محاولة للتوجه إلى قنوات أخرى مثل قطر وتركيا لن تؤدى إلا لطول معاناة الفلسطينيين، لكن مع الأسف الإدارة الأمريكية لا تريد أن تنصيت لهذه النصائح.

وأكد الكاتب أن مشكلة الأمريكان مع السيسى بدأت فى البيت الأبيض مع ثورة 30 يونيو وبالاخص بعد وضع الرئيس المعزول محمد مرسى بالسجن، الذى يراه أوباما مثال لكل الإسلام والذى تحت مظلته سيتم وضع جميع المتأسلمين والجماعات المتطرفة فى مكان واحد ، ولكن بعد الإطاحة به تحطم هذا الحلم.

واختتم لكاتب بالقول إن كيرى ارتكب خطأ عندما سار على كتالوج أوباما، وفقد الدور المصرى الذى كان سيؤدى إلى حل الأزمة، فكان الرد هو رفض المجلس الأمنى المصغر لتفهمات كيرى لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الحسن لشهاب

هنيئا للصهاينة طول لحية الطماع العربي.

عدد الردود 0

بواسطة:

الحسن لشهاب

هنيئا للصهاينة طول لحية الطماع العربي.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة