أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعة القاهرة تطلق مبادرة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بالجامعات.. جابر نصار يشكل لجنة عليا لمواجهة الظاهرة بالحرم وتطبيق القانون على المتحرشين.. ويؤكد: مسئولون عن توفير بيئة داعمة لحماية الجامعة

الأربعاء، 25 يونيو 2014 01:51 م
جامعة القاهرة تطلق مبادرة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بالجامعات.. جابر نصار يشكل لجنة عليا لمواجهة الظاهرة بالحرم وتطبيق القانون على المتحرشين.. ويؤكد: مسئولون عن توفير بيئة داعمة لحماية الجامعة الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى وهانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت جامعة القاهرة مبادرة لمناهضة التحرش بالجامعات المصرية، تتضمن تشكيل لجنة عليا لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة برئاسة رئيس الجامعة، وتختص اللجنة بوضع السياسات اللازمة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة مع توفير الدعم للجنة بكافة أشكاله، ويشمل تشكيل لجنة تنفيذية تابعة للجنة العليا تختص باتخاذ الإجراءات التنفيذية لسياسة الجامعة فى مواجهة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة.

وأقرت الجامعة إنشاء وحدة مخصصة لتلقى الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدة المضار وتختص كذلك بالتوعية ونشر ثقافة الاحترام والمساواة وتتبع رئيس الجامعة مباشرة وتقدم له تقارير ربع سنوية، حيث تشرف اللجنة التنفيذية لمناهضة التحرش على الوحدة ويكون 75% من أعضائها على الأقل من النساء، ومن بين أعضائها 3 عمداء و3 من الأساتذة المهتمين بهذا الشأن وأستاذ قانون، وممثلون عن المجتمع المدنى، ورئيس اتحاد الطلاب أو عضو من الاتحاد.

وأصدر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة القرار رقم 873 لسنة 2014 بتشكيل لجنة عليا لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة برئاسته وعضوية كل من الدكتور معتز سيد عبد الله، عميد كلية الآداب، والدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق، والدكتور حسن عماد مكاوى، عميد كلية الإعلام، والدكتورة هالة السعيد، عميدة الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتورة ريم بهجت، عميد كلية الحاسبات والمعلومات، والدكتورة هدى عبد المنعم فرج الأستاذ بكلية الآداب، والدكتورة لبنى عبد التواب، الأستاذ بكلية الآداب، ويسرى إبراهيم أمين عام الجامعة.

وتختص اللجنة العليا بوضع السياسات اللازمة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة داخل الجامعة وكذلك توفير الدعم اللازم بكافة أشكاله لتحقيق ذلك، كما أصدر رئيس الجامعة القرار رقم 880 لسنة 2014 بتشكيل اللجنة التنفيذية لتتبع اللجنة العليا برئاسة الدكتورة مها فتحى السعيد، الأستاذ بكلية الآداب وعضوية كل من الدكتور وليد عبد العال الحمامصى والدكتورة هناء الجوهرى والدكتورة خلود صابر محمد بركات والدكتور أسامة رفعت إبراهيم السيد والدكتور عادل عبد الغفار فرج والدكتورة جيهان يسرى والدكتورة شيرين سعد محمد أبو النجا والدكتورة رضوى صلاح الدين السمان.

وتكون مهمة اللجنة، اتخاذ الإجراءات التنفيذية للسياسة التى تضعها الجامعة لمناهضة التحرش لتكون حيز التنفيذ.


وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن قضية التحرش من أخطر الظواهر التى تعوق تحقيق المثل العليا والمبادئ التى يسعى إليها المجتمع المصرى، وأن المجتمع الجامعى تنبه لها ولتأثيرها السلبى على العملية التعليمية، مؤكدا أن جامعة القاهرة رأت ضرورة إصدار سياسة لمناهضة التحرش فى الجامعة بكل أشكاله بهدف خلق مجتمع أكاديمى وعلمى يتسم بالسلمية والزمالة ويخلو من التحرش والتمييز.

وأضاف نصار، أن لدى المجتمع الجامعى مسئولية بموجب هذه المبادرة بالاتصال بوحدة مناهضة التحرش وعدم التأخر فى الإبلاغ عن فعل التحرش بكافة تفاصيله للسرعة فى البت فى جدية الشكوى.

وأضاف نصار، فى بيان له اليوم، الأربعاء، أن الشكاوى الخاصة ستوضع فى عين الاعتبار بوحدة التحرش وسيتم التحقيق فيها بسرية تامة على أن تكون المعلومات متاحة فقط لمن يهمه الأمر، وأنه عند ثبوت الواقعة يحال الأمر للشئون القانونية بالجامعة لتقوم بتطبيق المادة 126 من قانون تنظيم الجامعات على الطلاب والمادة 110 من نفس القانون على أعضاء هيئة التدريس بعد الإحالة إلى مجلس التأديب.

وتابع نصار، أنه إذا كان القائم بالتحرش من العاملين بالجامعة من غير أعضاء هيئة التدريس فقد نص قانون تنظيم الجامعات فى المادة 157 على أنه يسرى عليهم أحكام العاملين المدنيين فى الدولة ونصت المادة 158 على أن رئيس الجامعة فى هذه الحالة له سلطات الوزير، وأنه فى حالة ثبوت واقعة التحرش على غير التابعين للجامعة يتم تطبيق عقوبة التحرش المكملة لقانون العقوبات الجنائية.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على مسئولية المجتمع الجامعى فى خلق مجتمع أكاديمى وعلمى يخلو من التحرش والتمييز، وأنه على إدارة الجامعة مسئولية توفير بيئة داعمة لحماية الجامعة من التحرش بكافة أشكاله، وعلى أعضاء هيئة التدريس مسئولية إعلام الطلاب بهذه السياسات.

وشارك فى إعداد سياسة مناهضة التحرش بالجامعة مجموعة من أساتذة اللغة الانجليزية بكلية الآداب، ومبادرة خريطة تحرش، ومركز نظرة، ومؤسسة المرأة والذاكرة، ومبادرة بصمة، ومجموعة من طلاب الجامعة.


موضوعات متعلقة..


النيابة تتلو أمر إحالة قضية "تحرش التحرير" والمتهمون ينكرون الاتهامات

النيابة: متهمو "تحرش التحرير" استباحوا عرض النساء وعذبوهن بدنيًا

حضور الضباط منقذى فتاة التحرير من واقعة التحرش لمقر المحكمة

إخلاء المحكمة لإخراج متهمى التحرش من القفص وإدخالهم غرفة المشورة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة