الإثنين، 26 يونيو 2017 12:25 ص
خالد صلاح

بالصور.. اكتشاف 9توابيت بحجرة دفن لحكام نوبيين فى أسوان

الأحد، 01 يونيو 2014 01:51 م
بالصور.. اكتشاف 9توابيت بحجرة دفن لحكام نوبيين فى أسوان أحد تابوت التوابيت المكتشفة

كتبت دينا عبد العليم

أعلن الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، عن اكتشاف حجرة دفن جديدة لم تمس من قبل، تضم بداخلها 9 توابيت لا تزال تحتفظ بمومياواتها تعود إلى العصر المتأخر (650 - 525 قبل الميلاد) بمنطقة قبة الهوا جنوب أسوان.

بالإضافة إلى اكتشاف تابوت خشبى فى حالة جيدة من الحفظ داخله مومياء لشخص تشير المقتنيات الأثرية التى عثر عليها بين اللفائف الكتانية المحيطة بالمومياء إلى أنه ينتمى إلى أصول نوبية، حيث عثر على خنجر نوبى يحمل ملامح ومميزات صناعة الأسلحة فى العصر النوبى، ويعود التابوت وصاحبه إلى العصر المتأخر أيضًا.

أوضح الوزير، أن الكشف حققته بعثة الآثار الإسبانية بالتعاون مع وزارة الآثار داخل المقبرة رقم 33 بمنطقة قبة الهوا، والتى تم الكشف عنها فى مواسم ماضية وتضم دفنات لعائلتين من حكام أسوان المعاصرين للأسرة 12 من عصر الدولة الوسطى، لافتا إلى أن الاكتشافات الجديدة تؤكد على أن المقبرة أعيد استخدامها فى العصر المتأخر.

وأفاد الدكتور محمد إبراهيم، إلى أن منطقة الكشف تضم مقابر حكام الإقليم الأول لمصر العليا فى عصرى الدولة الوسطى والدولة القديمة، والذى كان يدعى (تا سى)، وكانت عاصمته جزيرة الأليفنتين وكان يطلق عليها قديما جزيرة (ابو)، من أشهر مقابر الإقليم مقبرة (حور خوف) الحاكم الذى سجل سيرته الذاتية وأعماله ورحلاته على جدران مقبرته، بالإضافة إلى مقبرة (حقائب الأول) الذى بلغ منزلة طيبة فى نفوس المصريين، حتى أنهم شيدوا له معبدًا فى عصر الدولة الوسطى والذى كشف عنه العالم الأثرى لبيب حبشى خلف متحف أسوان فى أوائل القرن الماضى.

من جانبه قال Alejandro Jimmenez رئيس البعثة الإسبانية العاملة بالموقع، أن البعثة قامت هذا الموسم بإجراء أعمال التوثيق الكاملة على مومياء الحاكم "حقا ايب الثالث" والتى نجحت فى الكشف عنها فى مواسم عملها السابقة، بالإضافة إلى العثور على دفنات أخرى لأفراد من عائلته من بينهم سيدة تدعى جا وت انكوكت وكذلك مومياء للأخ غير الشقيق للحاكم حقا ايب الثالث والذى كان يدعى "سارنبوت" حيث تم الكشف عن المومياء وبجوارها تمثال اوشابتى كان مدفونا داخل تابوت آدمى خاص به.













لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة