خالد صلاح

تقرير لبلتون: تخارج "المصرية للاتصالات" من فودافون يخفض أرباحها 35%

الأربعاء، 02 أبريل 2014 05:54 م
تقرير لبلتون: تخارج "المصرية للاتصالات" من فودافون يخفض أرباحها 35% علاء سبع رئيس شركة بلتون القابضة

كتب محمود عسكر

أكد مركز بحوث شركة بلتون القابضة أنه مازال يعتقد أن إعطاء رخصة خدمات المحمول من خلال شبكة تشغيل المحمول الافتراضية لن تكون بمثابة قصة تحول للشركة المصرية للاتصالات، إلا أنها ستدعم إيرادات الشركة مقابل تراجع خدمات الخط الثابت.

وأشار التقرير إلى أن السعر المعروض من قبل الحكومة مقابل شبكة تشغيل المحمول الافتراضية يعتبر مفاجأة سلبية للسوق، حيث كان من المتوقع أن يتم تسعيرها فى حدود 600 مليون جنيه إلى 1 مليار جنيه، ففى حالة تم بدء تشغيل خدمات المحمول لدى الشركة فى يونيو 2014 مع بقاء كل شىء آخر دون تغير، فإننا نعتقد أن صافى التأثير سيكون محايدا، إذ سيقوم بزيادة القيمة العادلة للشركة بصورة طفيفة بحوالى 5% لتصل إلى 17.42 جنيه للسهم مرتفعة من تقيمنا الحالى عند 16.85 جنيه للسهم، مع فرصة محتملة للصعود بنسبة 3% والذى يحافظ على توصيتنا بالاحتفاظ فى ظل السعر السوقى الحالى.

وفيما يتعلق بحصة الشركة المصرية للاتصالات فى فودافون مصر، أكد التقرير أن ذلك الخبر يعتبر سلبيا، إذ سيكون له أثر سلبى على قوة تفاوض الشركة على سعر البيع لحصتها فى شركة التشغيل المصرية، وبالتالى نعتقد أنه سيتم بيع حصة الشركة فى فودافون بمضاعفات منخفضة نسبياً، علماً بأن خسارة الحصة فى فودافون مصر سيخفض من صافى أرباح الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 35%.
ولفتت "بلتون" إلى مركز بحوثها قام بعمل تحليل بالغ الدقة لتقييم أثر البيع على القيمة العادلة للسهم، فى ظل مستويات مختلفة من قيمة المنشأة كنسبة من الربحية قبل خصم الإهلاك، والاستهلاك، والفوائد والضرائب مفترضين بدء خدمات المحمول فى يونيو 2014.

كما أن بيع حصة الشركة فى فودافون مصر سيدفع الشركة إلى عمل توزيعات، خاصة لحملة الأسهم، وبناءً على تقديراتنا سيؤدى ذلك إلى توزيعات فى حدود 0.7 جنيه و3 جنيهات للسهم.

وكانت الحكومة المصرية منحت رخصة شبكة تشغيل المحمول الافتراضية للشركة المصرية للاتصالات مقابل 2.5 مليار جنيه، وأمهلتها عاما واحدا لبيع حصتها فى شركة فودافون مصر، حيث أعلن وزير الاتصالات المصرى فى مؤتمر صحفى تم عقده فى القاهرة اليوم أن رخصة شبكة تشغيل المحمول الافتراضية سيتم عرضها للشركة المصرية للاتصالات بقيمة 2.5 مليار جنيه، فيما سيتم عرض رخص خدمات الخط الثابت لمشغلى المحمول مقابل 100 مليون جنيه، وستمهل الشركة المصرية للاتصالات عام واحد للخروج من شركة فودافون، وخدمات الجيل الرابع سيتم طرحها مابين 2016 و2017 وفقاً للإعلان.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة