أكرم القصاص - علا الشافعي

نص كلمة الإمام الأكبر فى مؤتمر الأزهر لمواجهة التطرف.. الطيب: وحدة المسلمين الهدف الأسمى للمشيخة.. والتنظيمات الإرهابية قتلت المسلمين بعد تكفيرهم.. ولا سلام للعالم إلا بحل القضية الفلسطينية جذريا

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 11:33 ص
نص كلمة الإمام الأكبر فى مؤتمر الأزهر لمواجهة التطرف.. الطيب: وحدة المسلمين الهدف الأسمى للمشيخة.. والتنظيمات الإرهابية قتلت المسلمين بعد تكفيرهم.. ولا سلام للعالم إلا بحل القضية الفلسطينية جذريا جانب من المؤتمر
كتب لؤى على - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، أن الوحشية التى تمارسها الجماعات الإرهابية والميليشيات الطائفية تجاوزت كل الحدود التى رسمتها الأديان والأخلاق، مشيرا إلى أن عزَم الأزهرُ الشريفُ على تخصيصِ مُؤتمرِه الخامس عشر والذى سيُعقَد قريبًا -إن شاء الله -لنُصرة الأقصى والقضيَّةِ الفلسطينيَّة.
 الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يلقى كلمته بالمؤتمر<br>
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يلقى كلمته بالمؤتمر
وأوضح فى كلمته الافتتاحية بمؤتمر الأزهر لمواجهة التطرف والإرهاب، أن هذا المؤتمرَ الجامعَ لشخصيَّاتٍ بارزةٍ مِن الشرقِ العربى والإسلامى، ومِن العالمِ الواسعِ الفَسِيحِ، من مُسلِمين: سُنَّة وشِيعة، ومسيحيِّين على اختلافِ طوائفِهم، ومن عقائدَ أُخرى نشَأت على أرضِ هذا الشرقِ وتَرَعرَعتْ على تُرابِه وتَربَّت على ثِمارِه وخَيْراتِه، هذا المُؤتَمرُ يأتى فى وقتٍ بالغِ الدِّقَّةِ والتعقيدِ والخطَر المُطبِق على بِلادِنا وشُعوبنا وقد دهَمَها من داخِلِها وخارِجِها.. فإنَّك حيثُما قلَّبتَ النَّظَرَ فى خريطةِ الشرقِ الأوسطِ فإنَّه يَرُوعُك هذا الوضعُ المَأساوى، والذى يُعييك البحثُ فيه عن سببٍ منطقى واحدٍ يُبرِّرُ هذا التدمير المُتعمَّد الذى حاقَ بالأرواحِ والدِّيارِ والإنسانِ، وراحَ يَستهدِفُ تفتيتَ أُمَّةٍ، وفناءَ حضارةٍ، وزَوالَ تاريخٍ.

وقال إن الأزهرَ الشريفَ يُقدِّرُ حَقَّ التقديرِ جُهودَ خادمِ الحَرَمَيْنِ الشريفينِ فى سعيِه الدَّؤُوبِ لجَمعِ الشَّملِ العربى فى مُواجهةِ التحدِّياتِ والأخطاِر التى تُحدِقُ بالأُمَّةِ.


وقال، إنَّنى لأُسائِلُ نفسى وزائرى ليلَ نهارَ عن أسبابِ هذه المِحنةِ العرَبيَّةِ، وهذه الفتنةِ العَمياءِ المَمزُوجةِ برائحةِ الدَّمِ والموتِ، والتفجيراتِ، وقطعِ رُؤوسِ البَشَرِ، والتهجيرِ بالمَلايين والتَّدميرِ للعُمران والأوطانِ فى وَحشيةٍ لم يَعرِفْها التاريخُ من قَبلُ، ولَن يَعرِفَها مُستَقبَلاً لغيرِ هذه الفصائلِ الطارئةِ علينا وعلى حَضارتِنا وثقافتِنا، والتى تَجاوَزت كلَّ الحُدودِ التى رسَمَتْها الأديانُ والأخلاقُ والأعرافُ الإنسانيَّةُ، وهذه الحدودُ هى فَرقُ ما بينَ الوحشِ المُفترِسِ، وبينَ الإنسانِ العاقلِ المُفكِّرِ.
 المفتيان الأسبق والحالى ووزير الأوقاف وعلماء المسلمين فى حضور المؤتمر<br>
المفتيان الأسبق والحالى ووزير الأوقاف وعلماء المسلمين فى حضور المؤتمر
وأوضح أن نظريَّةَ المُؤامَرةِ ليست هى كلَّ ما هنالك، فهناك سَببٌ أعمَقُ يَذهبُ بَعيدًا فى أطواءِ تاريخِنا العربى والإسلامى، ويَكادُ يَكونُ مَنهجًا ثابتاً فى علاقاتِنا الداخليَّةِ، ذلكم هو مَنهجُ الفِرقةِ والتنازُعِ والاختلافِ، ولا أُريدُ أن أتوَقَّفَ قليلاً ولا كثيرًا عند هذه الآفةِ التى حذَّرَنا القُرآنُ الكريمُ من مَغبَّتِها المُهلِكةِ، وذلك فى قولِه تعالى: "وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إن اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ" {الأنفال/46}.

وأوضح الإمام الأكبر أن أمَّتنا رغمَ ما خَصَّنا اللهُ به من بينِ سائرِ الأُمَمِ بمُقوِّماتِ الوحدةِ والاتِّحادِ، من لغةٍ وجنسٍ وعِرقٍ ودِينٍ وتاريخٍ وجُغرافيا أيضًا، وبرغم جامعتِنا العربيَّةِ ومُنظَّمةِ التعاوُنِ الإسلامىِ، وقد مضى على إنشائِهما أكثرُ من نصف قرنٍ، فلا نزالُ نفتقرُ إلى اتِّحادٍ يُشبه الاتحادَ الأوروبىَ، وهو أمرٌ مُمكِن، وليس من عِدادِ المُستَحِيلاتِ، ولا يَحتاجُ إلَّا إلى صِدقِ النَّوايا والنَّظرةِ البَعِيدةِ واستِبعادِ الخِلافاتِ البَيْنيَّةِ، والعربُ لا شَكَّ مُؤهَّلون، بل قادِرون على صُنع هذا الاتِّحادِ أن أرادوا.

وأوضح فضيلته أنَّنا لا ينبغى أن نَغُضَّ الطرفَ عن أفكارِ الغُلوِّ والتَّطرُّفِ التى تسَرَّبت إلى عُقولِ بعضٍ من شَبابِنا ودفعت بهم دَفعًا إلى تَبنِّى الفكرِ التكفيرى واعتِناقِ التفسيراتِ المُتطرِّفةِ والعَنِيفةِ مثل تَنظيمِ القاعدةِ والحركاتِ المُسلَّحةِ، التى خرَجت من عَباءتِها وتَعمَلُ ليلَ نهارَ على مُهاجمةِ الأوطان وزَعزعةِ الاستقرارِ، وقد ظهَر مُؤخَّرًا على الساحةِ تنظيمُ داعش الذى نادَى بالخلافةِ الإسلاميَّةِ، وقبلَه وبعدَه ميليشيات طائفيَّة أخرى قاتلة، تملكُ قوَّةً دِعائيَّةً هائلةً، عادت – للأسَف– بأسوأ العَواقِبِ على الإسلامِ والمُسلِمين فى العالمِ كُلِّه.

وذكر أنه ليس داعش هو الفصيلَ المُسلَّحَ الوحيدَ على الساحةِ، بل هناك ميليشيات أخرى طائفيَّة تَذبحُ وتُهجِّرُ قَسرًا فى العِراقِ وسوريا واليمن، وهناك طوائفُ مَذهبيَّةٌ تُحاوِلُ جرَّ الأوطانِ إلى ولاءاتٍ إقليميَّةٍ خارجيَّةٍ باسم الديمقراطيَّة وحُقوقِ الإنسان، كما يَحدُث فى البحرين مثلًا، ولهم شيوخٌ ومُفتون يُحلِّلُون لهم هذه الجَرائم، ويَدفَعُونهم دفعًا إلى اقتِرافِها. وفى الفَمِ ماءٌ كثيرٌ يَحُولُ دون الاسترسالِ فى الحديثِ عن هذه المَأساة اللاإنسانيَّة؛ حِرصًا على وحدةِ المسلمين التى هى الهدفُ الأسمى للأزهرِ الشريفِ منذُ قامت مُؤسَّسته وانتشَرت دعوتُها فى الآفاقِ على مدى أكثرَ من ألفِ عام.

وأشار أن الذى يجمعُ هؤلاء جميعًا قاسمٌ مُشتَرَك يَتمسَّكون به، يَحكُم كلَّ جَرائِمهم هو: تكفيرُ المسلمين بالذنبِ ثم استحلال دِمائِهم بعدَ ذلك، وهو يُعيد إلى الأذهانِ مذاهبَ قديمةً طَواها التاريخُ، قتَلت المسلمين بعدَ أن رمَتْهم بالكُفرِ والخُروج من الإسلامِ استنادًا إلى فَهمٍ خاطئٍ ومُنحرِفٍ لنصوصِ الكتاب والسُّنَّة.. وهؤلاء الغُلاةُ الجُدُد ينطَلِقون من هذا المُعتقَدِ نفسِه، بعد تحريفِهم مفهوم "الكفر" والانحرافِ به عن مَعناه الصحيحِ الذى حدَّدَه النبى (?) فى حديثِ جبريل - عليه السلامُ - وسارَ عليه المسلمون، وهو عدمُ تكفيرِ المسلمِ بالذنوبِ حتى لو كانت من الكبائرِ، ما لم يستَحِلَّها، وإنما الكفرُ هو إنكارُ القلبِ وجحدُه وخلوُّه من التصديقِ باللهِ وملائكتِه وكتبِه ورُسلِه واليومِ الآخِر... والقدرِ: خيرِه وشرِّه، أمَّا مَن آمَن بكلِّ ذلك وصَدَّق به فهو مُؤمنٌ وليسَ بكافرٍ.

وذكر أنه تم تحريف مفهومُ الجهادِ عند هذه التنظيماتِ المُسلَّحةِ المُتطرِّفةِ والطائفيَّةِ، وراحوا يَقتُلون مَن يشاؤون زعمًا منهم بأنَّه جهاد، وأنهم أن قُتِلوا فهم شُهَداءُ فى الجنةِ... وهذا من أشنَعِ الأخطاءِ فى فهم شريعةِ الإسلامِ؛ فأولاً: لم يُشرَع الجهادُ فى الإسلامِ إلا للدِّفاعِ عن النفسِ والدِّينِ والوطَنِ، ونحن نحفظُ عن شُيوخِنا فى الأزهر: أن علةَ القتالِ العدوانُ لا الكُفرُ.. وثانيًا: إعلانُ الجهادِ ومُباشرتُه لا يجوزُ أن يتَولَّاه أحدٌ إلا ولى الأمرِ، ولا يَجوزُ لأفرادٍ أو جماعاتٍ أن تتَولَّى هذا الأمرَ بمُفردِها مهما كانت الأحوالُ والظروفُ، وإلَّا كانت النتيجةُ دخولَ المجتمعِ فى مضطربِ الفوضى وهدرِ الدماء وهَتكِ الأعراضِ واستحلالِ الأموالِ، وهو ما نُعانِيه اليومَ من جَرَّاءِ هذا الفهمِ الخاطئِ المَغلُوطِ لهذه الأحكامِ الشرعيَّةِ.

وشدد على أن الاعتداءَ على النفسِ الإنسانيَّةِ أيًّا كانت دِيانتُها أو اعتقادُها، أمرٌ يُحرِّمُه الإسلامُ ويَرفُضه. وكيف وقد انفَتَح الإسلامُ على أبناءِ الأديانِ الأخرى، ولدرَجةِ الاختلاطِ بالزواجِ والعيشِ المُشترَكِ فى بيتٍ واحدٍ، وتحت سَقفٍ واحدٍ. وفى هذا إقرارٌ من الإسلامِ بالعيشِ الواحدِ والتداخُلِ الأُسرى. نحن نقولُ بالمُواطَنة الكامِلةِ، والعيشِ الواحدِ فى الأوطانِ.

وأوضح أن الاعتداءَ أو التهجيرَ القَسرى أو التمييزَ، هى أمورٌ تتَنافَى وصحيحَ الدِّينِ، وإجماعَ المُسلِمين، أمَّا الفهمُ الخاطئُ لموضوعِ الخِلافة، أو الإمامةِ عند المسلمين، فمن المُقرِّر عند علماء أصول الدِّين أن الإمامةَ من مَسائلِ الفُروعِ وليست من مَسائلِ الأصولِ، ومن هنا احتَملت الرأى والرأى الآخَر، وأصغَرُ طالبٍ فى كُليَّةِ أصولِ الدِّينِ فى جامعةِ الأزهرِ يَحفَظُ من كتاب شرح المواقف المُقرَّر فى علمِ العقيدةِ وهو أحدُ أعمدةِ كتبِ المذهب الأشعرى، يقولُ فيه المؤلفُ: الإمامة "ليست من أصول الدِّياناتِ والعقائدِ عندنا، بل هى عندنا من الفُروع"([1]).
 شيخ الأزهر والبابا تواضروس وكبار علماء المسلمين يفتتحون مؤتمر الأزهر لمواجهة الإرهاب<br>
شيخ الأزهر والبابا تواضروس وكبار علماء المسلمين يفتتحون مؤتمر الأزهر لمواجهة الإرهاب
وذكر أن كتاب شرح المقاصد المُقرَّر أيضا فى علمِ العقيدةِ يقول فيه السعد التفتازانى: (من أئمَّة أهل السُّنَّةِ والجماعة): "لا نزاعَ فى أن مباحثَ الإمامةِ بعلمِ الفُروع أليَقُ"، وهذا الحُكم ثابتٌ ومُقرَّرٌ فى كلِّ كتبِ عقائدِ أهلِ السُّنَّةِ، فكيف صارت هذه المسألةُ التى ليست من أُصولِ الدِّينِ عند أهل السُّنَّةِ والجماعةِ فاصِلاً عند هذا الشبابِ بين الكُفرِ والإيمانِ، وفتنةً سُفِكت فيها الدماءُ، وخُرِّبَ العمرانُ، وشُوِّهت بها صورةُ هذا الدِّين الحنيف؟!

وأوضح أنه يطولُ بنا المقامُ لو رُحتُ أُعدِّدُ المفاهيمَ الشرعيَّةَ التى تَحكَّمت فيها أَمزِجةُ هذه الجماعاتِ وأخرَجَتْها عن سِياقاتِها الصحيحةِ، وراحت تُبرِّرُ بها إراقةَ الدماءِ.. ولكن أتركُ لعلماءِ هذا المؤتمرِ مُهمَّةَ تصحيحِ هذه المفاهيمِ وإعادتِها إلى وضعِها الصحيحِ فى تُراثِنا المَنقُولِ والمَعقُولِ.. ثم إذاعتِها فى البيانِ الخِتامى على العالم كُلِّه؛ إعذارًا للحقِّ، وإبراءً للذمَّة.
 الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر<br>
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
وقال، نحن فى أشدِّ الحاجةِ إلى أن يَتَّجِهَ جهدُ شَبابِنا لتحقيقِ التَّقدُّمِ العلمى والتِّقنى والحضارى؛ حتى نَلحَقَ برَكبِ الأُمَمِ التى سبَقتنا إلى قيادةِ العالمِ والتأثيرِ فى مصائرِ الإنسانيَّةِ، وتوجيهِ مسيرتِها وتحديدِ وجهتِها، وإنَّ هذه المسيرةَ لفى أشدِّ الحاجةِ إلى الانضِباطِ بضَوابطِ الدِّين والأخلاقِ ونورِ الوحى وهَدى السماء، وحتى تَخِفَّ عذاباتُ الناسِ وآلامِهم التى سبَّبَتها السياساتُ العالميَّةُ التى تعملُ فى غيبةٍ عن قيمِ الأنبياءِ والمُرسَلين، والذين ما بعَثَهم اللهُ إلا لهِدايةِ الإنسان وإسعادِه فى الدُّنيا والآخِرة.

وأشار إلى أن الأزهرَ الشريفَ بذَل – ولا يزالُ يبذلُ – جُهدًا مُتواصِلًا فى سبيلِ صِياغةِ خِطابٍ دِينى واعٍ رشيدٍ يتَأسَّسُ بُنيانُه على القُرآن الكريمِ والسُّنَّةِ النبويَّةِ الشريفةِ والاجتهاداتِ التى تلقَّتها الأُمَّةُ بالقبولِ.

وقال شيخ الأزهر، وأتوجَّهُ للمُسلِمين كافَّةً طالباً منهم أن يَثِقوا ثقةً مُطلَقةً فى أزهرِهم الشريفِ جامعًا وجامعةً، فهو الأمينُ على تلقينِكم أمورَ دِينِكم: عقيدةً وشريعةً خالصةً كما أرادَها الله وبلَّغَها رسولُه الكريمُ (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم)، وبعيدةً عن تحريفِ الغالين وانتحالِ المُبطِلين وتأويلِ الجاهِلين.

وأوضح، نحن نتَصدَّى للإرهابِ والغُلوِّ والتطرُّفِ، فإنَّ هذه التَّحدِّيات التى تَشغَلُنا ليلَ نهارَ لا يُمكن أن تَأخُذَنا بعيدًا عن قضيَّةِ العرَبِ والمسلمين الأولى، وهى قضيَّةُ المسجدِ الأقصى أُولَى القِبلتين وثالثِ الحرمين.. والقضيَّةُ الفلسطينيَّةُ التى لا سلامَ للعالمِ إلا بحلِّ مُشكلتِها حلًّا جذريًّا وعادلًا، لافتا إلى أن الأزهرُ الشريفُ عزم على تخصيصِ مُؤتمرِه الخامس عشر والذى سيُعقَد قريبًا لنُصرة الأقصى والقضيَّةِ الفلسطينيَّة.

 الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضروس <br>
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضروس



 عشرات الوفود يتابعون المؤتمر<br>
عشرات الوفود يتابعون المؤتمر


 كبار ممثلى الدول الإسلامية بالمؤتمر<br>
كبار ممثلى الدول الإسلامية بالمؤتمر


 الدكتور أحمد الطيب  <br>
الدكتور أحمد الطيب



 البابا تواضروس يلقى كلمته بالمؤتمر<br>
البابا تواضروس يلقى كلمته بالمؤتمر



 شيخ الأزهر والبابا تواضروس وممثل إحدى الدول العربية المشاركة<br>
شيخ الأزهر والبابا تواضروس وممثل إحدى الدول العربية المشاركة


موضوعات متعلقة..

شيخ الأزهر: تنظيم "داعش" يرتكب جرائم نكراء لتصدير إسلامهم المغشوش


بدء وقائع الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأزهر حول مكافحة الإرهاب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مديح

عالم مستنير ..

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

د ا ع ش

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الكلام كثير والفعل قليل....هل نقيتم مقرراتكم الدراسيه من الفكر الارهابي...؟؟؟بلاد النفاق

عدد الردود 0

بواسطة:

حد معدي

هايفضل الارهاب موجود ياأزهرنا طول مانت بتدور على حلول وهمية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

لماذا طلاب الازهر وطالباته اكثر ارهابا وشراسه وتظاهرا بالمولوتوف والشماريخ من اي جامعه مصريه؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة