أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تستعرض إنجازات 2014 بـ24 كشفًا أثريًا وإحباط 26 محاولة تهريب

الأحد، 28 ديسمبر 2014 06:32 م
الآثار تستعرض إنجازات 2014 بـ24 كشفًا أثريًا وإحباط 26 محاولة تهريب وزارة الآثار
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت وزارة الآثار بيانا ترصد فيه إنجازاتها فى عام 2014، وقالت الوزارة فى بيانها إنها حققت العديد من الإنجازات أولها فى اكتشاف القطع والمواقع الأثرية، وكانت كالآتى

فى مجال الأعمال الحفرية نجحت "الآثار" فى العثور على العديد من الاكتشافات الحديثة بمختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع عدد من البعثات الأجنبية والمحلية من بينها:
اكتشاف مقبرة رئيس سجلات الجيش المصرى ورسول الملك للحكام الأجانب (وزير خارجية) ويدعى "باسر" من الأسرة العشرين بمنطقة سقارة الأثر.

اكتشاف الهيكل العظمى لأحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك "نفر إير كارع" من الأسرة الخامسة من الدولة القديمة والذى يدعى "نفر". وذلك بمنطقة أبو صير الأثرية.

الكشف عن تابوت لم يمس من قبل بمقبرة الوزير أمنحتب حوى بمنطقة العساسيف بالأقصر بداخله مومياء "مغنى آمون" أثناء أعمال الحفائر التى تجريها البعثة الأثرية الإسبانية العاملة هناك بالتعاون مع وزارة الآثار.

اكتشاف مقبرة أحد كبار رجال الدولة فى عصر الأسرة الثامنة عشر ويدعى "ماعى"، وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تجريها البعثة الإسبانية الإيطالية بالتعاون مع وزارة الآثار بمنطقة الشيخ عبد القرنة غرب محافظة الأقصر.

الكشف عن مقبرة الزوجة الإلهية "كاروماما" بالبر الغربى مع ثلاثة تماثيل بالكرنك على يد البعثة المصرية الفرنسية المشتركة التى تعمل بمعبد الرامسيوم بالبر الغربى بالأقصر.

اكتشاف مقبرة رئيس المخازن وصانعى الجعة للإلهة موت فى عصر الرعامسة، بمنطقة الخوخة بجبانة طيبة بالبر الغربى لمدينة الأقصر على يد بعثة جامعة واسيدا اليابانية بالتعاون نع وزارة الآثار.

اكتشاف البعثة الإسبانية المصرية مقبرة أحد كبار رجال الدولة من عصر الأسرة 11 بمنطقة دراع أبو النجا بالأقصر.

اكتشاف بقايا جدران وأعمدة مقبرة الوزير "أمنحتب حوى" بالعساسيف والتى تحمل مناظر تجمع كلا من الملك أمنحتب الثالث وإخناتون .

إعادة اكتشاف المقبرة المفقودة رقم TT 209 الواقعة بمنطقة العساسيف بالبر الغربى بالأقصر.

اكتشاف تمثال ابنة الملك أمنحتب الثالث والذى يبلغ ارتفاعه 1.70م وعرضه 52سم، أثناء عمل البعثة الأوربية بالتعاون مع وزارة الآثار فى مشروع لترميم المعبد الجنائزى لأمنحتب الثالث وتمثالا ممنون بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربى بالأقصر.

الكشف عن مقبرة ضخمة تحتوى على بقايا لما يقرب من 50 مومياء منها ما يخص أفراد من العائلة الملكية يرجح انتماؤها إلى الملكين تحتمس الرابع وأمنحتب الثالث من عصر الأسرة الثامنة عشر (الدولة الحديثة الفرعونية)، بالإضافة إلى بقايا من التوابيت الخشبية والكارتوناج (أقنعة من الخيش والجبس تحمل ملامح وجه المتوفى)، وذلك بموقع وادى الملوك بمحافظة الأقصر على يد بعثة جامعة Basel السويسرية.

اكتشاف كتل حجرية تمثل بعض الأجزاء المفقودة من التمثال الشمالى من تمثالى ممنون والذى يتصدر مدخل معبد أمنحتب الثالث بالبر الغربى بالأقصر، وهى عبارة عن كتل كوارتزية تمثل الأجزاء المفقودة من ذراع التمثال الأيمن وأجزاء من حزامه الملكى.

اكتشاف حجرة دفن جديدة لم تمس من قبل، تضم بداخلها 9 توابيت لا تزال تحتفظ بمومياواتها تعود إلى العصر المتأخر (650-525 قبل الميلاد) بمنطقة قبة الهوا جنوب أسوان.

اكتشاف مقبرة أثرية ترجع لعصر ما قبل الأسرات تعود بتاريخها إلى 500 عام تقريباً فيما قبل عصر موحد قطرى البلاد "الملك نعرمر" أحد ملوك الأسرة الأولى بالكوم الأحمر بالقرب من محافظة أسوان، بالإضافة إلى الكشف عن مومياء ربما تخص صاحب المقبرة وتمثال صغير مصنوع من العاج يجسد رجلا ذا لحية.

اكتشاف تابوت خشبى بقبة الهوا بمحافظة أسوان فى حالة جيدة من الحفظ داخله مومياء لشخص تشير المقتنيات الأثرية التى عثر عليها بين اللفائف الكتانية المحيطة بالمومياء إلى أنه ينتمى إلى أصول نوبية، ويعود إلى الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى (2250 -1775 قبل الميلاد ).

اكتشاف جدار يعود للعصر البطلمى بأسوان خلال إحباط الشرطة لعملية حفر خلسة، والذى يرجح أن يكون جزءا من مقصورة بطلمية حيث وجدت عليه العديد من النقوش والكتابات والخراطيش البطلمية .

اكتشاف مقصورة أثرية من الحجر الجيرى الجيد تعود إلى عصر الأسرة الحادية عشرة، يظهر عليها نقوش بارزة تحمل ألقاب الملك "نب حتب رع " منتوحتب الثانى" مؤسس عصر الدولة الوسطى (2045 – 1995 ق.م) وذلك بمنطقة عرابة أبيدوس بمحافظة سوهاج.

الكشف عن مقبرة الملك "سوبك حتب الاول" الذى يرجح أنه تولى حكم مصر فى أوائل الأسرة 13 وذلك أثناء أعمال بعثة جامعة بنسلفانيا " بمدينة أبيدوس - سوهاج ".

اكتشاف معبد أثرى مشيد من الحجر الجيرى يعود إلى عصر الملك البطلمى بطليموس الثانى "282-246 ق.م"، كشفت عنه بعثة وزارة الآثار المصرية أثناء إجرائها أعمال الحفائر بمنطقة جبل النور الأثرية الواقعة بالبر الشرقى بمحافظة بنى سويف.

الكشف عن مصطبة مبنية من الطوب اللبن تعود إلى العصر المتأخر، تبلغ أبعادها 7 X 10 مترا مقسمة إلى أبيار للدفن من الداخل، حققته البعثة المصرية أثناء إجرائها أعمال الحفائر الأثرية بمحافظة الدقهلية.

اكتشاف منزل أثرى لأحد كبار الموظفين فى العصر الرومانى ويدعى " سورينوس " وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تجريها البعثة الأمريكية العاملة بالواحات الداخلة بالتعاون مع وزارة الآثار.

اكتشاف بقايا معبد يعود للعصر المتأخر بمنطقة الأهميدة بالواحات الداخلة بالإضافة إلى لوحة ترجع لعصر الملك "سيتى الثاني" من الأسرة التاسعة عشر وذلك ضمن أعمال حفائر بعثة جامعة نيويورك برئاسة "روجر باجنال".

وبمحافظة الإسكندرية اكتشفت البعثة الروسية بالتعاون مع وزارة الآثار مجموعة من الأسلحة الأثرية تتنوع بين عدد من البنادق والمسدسات تعود إلى القرن الثامن عشر الميلادى، والتى تم رصدها فى أعماق البحر المتوسط بالقرب من مدخل ميناء الإسكندرية الحالى أثناء البحث عن السفن الغارقة وآثار الموانى المغمورة بالمياه فى البقعة الواقعة فى الشمال والشمال الغربى من جزيرة فاروس.

وعلى مسافة 25 سم جنوب فرع رشيد بمحافظة البحيرة تم اكتشاف بقايا مدينة أثرية تعود إلى العصور الرومانية أثناء عمل فريق دولى مشترك يجمع وزارة الآثار ومركز الآثار الايطالى المصرى وجامعتى بادوفا وسيينا الايطالية .

وفى مجال المضبوطات الأثرية

نجحت وزارة الآثار فى إحباط عدد من محاولات تهريب الآثار وأعمال الحفر خلسة بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار منها ما تم رصده فى عهد وزير الآثار السابق د. محمد إبراهيم ومنه:

-ضبط 1524 قطعة أثرية أثناء محاولات الحفر خلسة.

-إحباط محاولة تهريب عدد من القطع الأثرية تعود إلى العصور الفرعونية تتمثل فى تمثال من الحجر الجيري، بالإضافة إلى 7 تمائم من الخرز تجسد عددا من الآلهة المصرية القديمة من بينها الإلهة حتحور والإلهة ايزيس قبل تهريبها إلى سويسرا.

-إحباط محاولة للحفر خلسة بمنقطة حوض زليخة نتج عنها العثور على قطعة أثرية م الجرانيت بالإضافة إلى عدد من الكسرات الجرانيتية والفخارية.

-إحباط ثلاث محاولات للحفر خلسة بمركز أخميم بمحافظة سوهاج والعثور على عدد من القطع الأثرية بموقع الحفر.

-إحباط محاولة تهريب سبعة عملات أثرية كانت بحيازة راكب سودانى محاولاً تهريبها إلى داخل البلاد.

وفى عهد د. ممدوح الدماطى نجحت الوزارة فى ضبط عدد من القطع الأثرية أثناء محاولات تهريبها خارج الحدود المصرية ومنها:

- إحباط محاولة تهريب كتاب أثرى يعود إلى عام 1281 هجرية.
-إحباط محاولة تهريب 98 قطعة أثرية كانت ضمن مشمول فى طريقها لأمريكا.
-إحباط محاولة تهريب أربع من العملات الأثرية. كانت فى حيازة شخصين حاولا الدخول بها إلى داخل البلاد لبيعها لأحد الأشخاص المقيمين بمصر.
-ضبط سبع عملات أثرية و ثلاث ميداليات تذكارية خلال محاولة لتهريبها إلى داخل الأراضى المصرية عبر جمرك بريد رمسيس.
إحباط محاولة تهريب 24 عملة أثرية بسفاجا.
إحباط محاولة تهريب 98 قطعة أثرية تمثل مجموعة من القطع الفنية والمشغولات المعدنية والخشبية ترجع لعصر الأسرة العلوية، كانت ضمن مشمول طرد كان فى طريقه الولايات المتحدة الأمريكية.
إحباط محاولة تهريب 7 عملات من عهد محمد على فى مطار القاهرة.
-ضبط ستة عشر عملة أثرية عربية وأجنبية الأصل بالإضافة إلى اثنا عشر قطعة أثرية من الحلى والآلاف من الطوابع البريدية القديمة تحمل معظمهما صورا لإفراد أسرة محمد على، حيث كانت المضبوطات ضمن محتويات 7 طرود جمركية تم التحفظ عليها بميناء سفاجا بالبحر الأحمر.
ضبط كتاب و 345 مخطوطة و4 عملات أثرية قبل تهريبها إلى مصر.

إحباط محاولة تهريب عدد من القطع الأثرية إلى الكويت وهى عبارة عن 26 لوحة من الورق المقوى من كتاب وصف مصر، 18 لوحة اهرى من كتاب وصف مصر، سجادة من القماش، وتمثالان من الخشب الملون باللون الأسود و منضدة من الخشب.

إحباط محاولة تهريب 169 عملة أثرية إلى لندن وبيروت.

ضبط سبعة عملات أثرية وثلاثة ميداليات تذكارية تم رصدها بمقر جمرك بريد رمسيس فى محاولة لتهربيها داخل الأراضى المصرية.

ضبط كتاب و 345 مخطوطة و4 عملات أثرية قبل تهريبها إلى مصر.

ضبط 28 قطعة أثرية مصرية وأجنبية وآلاف الطوابع القديمة ووثائق نادرة ترجع لعصر أسرة محمد على بميناء سفاجا.

ضبط عملتين أثريين ترجعان إلى عهد الأسرة العلوية وعملة أخرى أمريكية الأصل، بمطار القاهرة قبل تهريبها إلى دبى.

ضبط 48 عملة أثرية بمطار القاهرة قبل تهريبها لليونان.

ضبط خريطة تاريخية بعنوان فلسطين فى تاريخ الإمبراطورية الرومانية يعود تاريخها إلى عام 1750.

ضبط عملتين معدنيتين واحدة تحمل اسم السلطان فؤاد والأخرى من عهد الخديوى عباس حلمى الثانى، بالإضافة إلى عملة ورقية عبارة عن جنيه الفلاح أدريس أحد خادمى الملك فؤاد.


إحباط محاولة تهريب 20 عملة أثرية كانت فى حيازة مواطن سودانى حاول الخروج بها خارج البلاد.

إحباط محاولة تهريب 185 عملة أثرية كانت بحوزة أحد الركاب المصريين متجهاً إلى العاصمة الإيطالية روما.

إحباط محاولة تهريب 38 عملة أثرية إلى المملكة العربية السعودية.

كما شهد عام 2014 افتتاح عدد من المشروعات الأثرية والمتحفية الهامة من بينها:
افتتاح مقبرتين أثريتين بالأقصر الأولى هى مقبرة " الملكة تى تى " زوجة الملك رمسيس الثالث بوادى الملكات و مقبرة " أم حر خعو " أحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك رمسيس الثالث يوم 30/4/2014.
افتتاح معرض الآثار المصرية المستردة بالمتحف المصرى يوم 10 /5 /2014 .
إعادة افتتاح متحف التماسيح بمدينة كوم امبو بأسوان يوم 13/5/2014.
افتتاح المرحلة الأولى من تطوير منطقة الهرم يوم 28/6/2014.
افتتاح المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة شارع المعز بالقاهرة التاريخية يوم 9/9/2014.
افتتاح متحف السويس القومى يوم 29 / 9 /2014.
افتتاح الكنيسة المعلقة بمنطقة مصر القديمة يوم 11/10 /2014.
افتتاح متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية يوم 19 /10 /2014 .
افتتاح الجبانة الفاطمية بأسوان بعد الانتهاء من ترميمها 3/12/2014.
افتتاح المرحلة الأولى من المتحف القومى للحضارة يوم 6/12/2014.
افتتاح معرض صور الملكة نفرتا رى بالمتحف المصرى يوم 8/12/2014.
الانتهاء من مشروع ترميم تمثال أمنحتب الثالث بالأقصر يستقبل زائريه لأول مرة منذ 3000 عام" يوم 14/12/2014. "
افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير المتحف المصرى يوم 15/12/2014
افتتاح عرض الصوت و الضوء بالمتحف المصرى بالتحرير يوم 17/12/2014.
افتتاح ورشة عمل بعنوان حقيقة الحياة التى نظمها وزارة الآثار بالتعاون مع المعهد الألمانى بالقاهرة يوم 30/11/2014.
فى مجال العلاقات الخارجية
المشاركة فى اجتماع الدورة 38 للجنة التراث العالمى باليونسكو والتى عُقدت بالدوحة – قطر فى الفترة من 15 إلى 25 يونيو 2014.
الانتهاء من ملف رشيد وتقديمه للجنة الايسيسكو لإدراج المدينة على قائمة التراث فى العالم الاسلامى .
التقدم بطلب المساعدة الدولية لمركز التراث العالمى فى 29/10/2014 والخاصة بطلب بترميم هرم أوناس بسقارة والعمل على فتحه للزيارة.
توقيع اتفاقية تعاون بين المتاحف المصرية والمتحف الوطنى الجورجى فى مجال تبادل الخبرات وتبادل الزيارات والتدريب على أساليب العرض المتحفى والبحث العلمى فى مجالات علم الآثار المختلفة.
إقامة احتفالية لتوزيع جوائز المسابقة الفنية التى كانت أُقيمت على هامش الاحتفال بيوم المتاحف العالمى الذى نظمته إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافى وأقيمت الإحتفالية يوم 26/10/ 2014 بحضور وزراء الآثار و الشباب والرياضة ومعالى وزير التربية والتعليم.
المشاركة فى اجتماع خبراء التراث العالمى فى أفريقيا والذى حضره عدد من كبار خبراء التراث العالمى فى أفريقيا والذى نتج عنه العديد من التوصيات من أهمها الاتفاق على تشكيل لجنة من خبراء التراث العالمى فى أفريقيا لمواجهة المشكلات الخاصة بمواقع التراث العالمى فى أفريقيا – الاجتماع أقيم فى المغرب – مراكش فى الفترة من 28-30 أكتوبر.
المشاركة فى الإجتماع الخامس للجنة التراث فى العالم الإسلامى التابعة لمنظمة الإيسيسكو بالقاهرة والتى عُقدت بالقاهرة بناءً على طلب من إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي.
الانتهاء من الإعداد لدورة الإتحاد الأوروبى فى مجال إدارة مواقع التراث العالمى واختيار المتقدمين للدورة من الحاصلين على درجة الماجيستير والذين سيتم تدريبهم على أيدى خبراء أوروبيين.
مرافقة بعثات الخبراء الدوليين أثناء زيارتهم لمصر ومتابعة موقع القاهرة التاريخية ومشروع ترميم الهرم المدرج 15- 18 نوفمبر 2014 وتمت زيارة الوفد بنجاح وفى انتطار تقرير البعثة.
الإعداد لعمل محاضرات توعية للأثريين بالمواقع الأثرية المُسجلة على قائمة التراث العالمى للتعريف ونشر إتفاقية اليونسكو لعام 1972 لحماية التراث الثقافى والطبيعي، وإتفاقية اليونسكو لعام1970 لمنع وتحريم إستيراد ونقل الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة بعد موافقة معالى الوزير وسوف يبدأ البرنامج فى مطلع عام 2015.
إستكمال دورة بناء القدرات لمفتشى الاثار فى مجال إدارة مواقع التراث العالمى والمقامة بالتعاون بين وزارة الاثار منظمة اليونسكو.
المشاركة فى اجتماع اللجنة الدولية لحماية الممتلكات الثقافية فى حالة النزاع المسلح " الدورة التاسعة" والذى عقد بمقر المنظمة بباريس – فرنسا خلال الفترة من 18 – 19 ديسمبر والتى تُعد جمهورية مصر العربية عضواً فى هذه اللجنة.
إعطاء إشارة البدء فى إعداد 3 ملفات ترشيح لإدراج 3 مواقع جديدة على قائمة التراث العالمى خلال السنوات القادمة، والجدير بالذكر أن مصر لديها 6 مواقع مسجلة على قائمة التراث العالمى باليونسكو ويسعى الوزير لزيادة هذا العدد فى الفترة القادمة عن طريق إعداد ملفات الترشيح التى أعطى الوزير أمر بالبدء فى إعداد الملفات لهذا الغرض.
الوصول إلى حل مشكلة الحدود النهائية لموقع أبو مينا الأثرى المسجل على قائمة التراث العالمى باليونسكو وكذلك حدود المنطقة العازلة حول الموقع، بحل المشكلة التى كانت قائمة منذ عام 1985 بخروج مثلثين كاملين من الحدود الأساسية للموقع.

وفى مجال استرداد الآثار المهربة إلى الخارج نجحت مساعى وزارة الآثار بالتعاون مع الخارجية المصرية من استعادة عدد من القطع المهربة ومنها
استعادة (3) قطع من ألمانيا بناء على الحكم الصادر من المحكمة العليا (فريبورج) تمثل تمثال جماعى من البازلت ومقصورة صغيرة عليها اسم الأمير خع ام واست ومسلة حجرية صغيرة . مايو 2014
استعادة (27) قطعة من المانيا عاد بها د/ ممدوح الدماطى من المانيا واتضح أنها خرجت بطريقة غير شرعية ،عبارة عن قطع أثرية صغيرة وكسر فخارية
استعادة (8) قطع من الدنمارك كانت مسروقة من منبر جامع جانم البهلوان ،والتى تم سرقتها فى 2008 يوليو 2014
استعادة قطعة من الكرتوناج الملون من مسروقات المخزن المتحفى بسقارة كانت مهربة إلى فرنسا يوليو 2014
استعادة قطعة من الحجر الرملى كانت مهربة إلى ألمانيا وهى مغطاة بطبقة من الجص عليها رسم يمثل شخصان من حاملى القرابين ملونة مسروقة المقبرة (TT63) (مقبرة سوبكحوتب) بالأقصر ترجع لعصر تحتمس الرابع
14 عينة تم استردادها من المانيا والمعروفة باسم عينات هرم خوفو سبتمبر2014
استعادة (15) قطعة من انجلترا عبارة عن: 6 قطع كانت لدى صالة كريستى –لندن، و3 قطع كانت لدى صالة بونهامز، وعدد (2) من الكرتوناج الملون تم سرقتها من المخزن المتحفى بسقارة، وقطعة زجاجية مسروقة من المخزن المتحفى بالقنطرة شرق خلال الأحداث التى أعقبت 25 يناير 2011 اكتوبر 2014
استعادة تمثال اوشابتى من جنوب افرقيا مصنوع من مادة الفيانس
كما تقوم الإدارة حالياً بمتابعة العديد من القضايا منها قطع أثرية تم استلامها فى سفاراتنا فى الخارج :
240 قطعة أثرية متنوعة تم تسليمها فى سفارتنا فى باريس
12 تمثالا أوشابتيا تم تسليمهم إلى سفارتنا فى واشنطن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة