أكرم القصاص - علا الشافعي

أبرز 10 إخوان هاربين فى قطر.. أيمن عبد الغنى صهر الشاطر.. قطب العربى كاتب خطابات مرسى.. إيهاب شيحة رئيس الأصالة.. وعاصم عبد الماجد محرض منصة رابعة.. وعلى خفاجى أمين شباب الحرية والعدالة المنحل بالجيزة

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 11:51 ص
أبرز 10 إخوان هاربين فى قطر.. أيمن عبد الغنى صهر الشاطر.. قطب العربى كاتب خطابات مرسى.. إيهاب شيحة رئيس الأصالة.. وعاصم عبد الماجد محرض منصة رابعة.. وعلى خفاجى أمين شباب الحرية والعدالة المنحل بالجيزة عاصم عبد الماجد
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجهت موجة الشتات الإخوانية الأولى عقب فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول فى ميدانى رابعة العدوية ونهضة مصر إلى العاصمة القطرية الدوحة، وكانت قطر أبرز البلدان العربية التى تدعم الجماعة إعلاميا وسياسيا وربما ماليا، وفقا لبعض المصادر، لكن الأمر ربما يختلف عقب إعلان المصالحة بين مصر وقطر، وفيما يلى رصد بأبرز 10 من قيادات الجماعة والمتحالفين معهم المتواجدين حاليا فى قطر.

أيمن عبد الغنى:
صهر خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان ومسئول قسم الطلاب بالجماعة وأمين شباب حزب الحرية والعدالة "المنحل" وكان أحد المسئولين عن اعتصام أنصار الرئيس المعزول فى رابعة العدوية، ثم اختفى بعد فض الاعتصام إلى أن ظهر فى قطر وخلال الفترة الماضية، وجهت إليه اتهامات بالتخطيط لإحداث العنف التى شهدتها الجامعات المصرية خلال العام الدراسى الماضى والعام الدراسى الحالى، لاسيما فى جامعة الأزهر وسبق أن تقدم المحامى سمير صبرى ببلاغ إلى نيابة أمن الدولة العليا ضده اتهمه خلالها بالمسئولية عن العنف داخل الجامعات المصرية وبحسب مصادر مقيمة فى قطر، فإن عبد الغنى حرص طوال فترة إقامته بالدوحة على عدم الظهور إعلاميا فى قناة الجزيرة أو غيرها، بالإضافة إلى أنه كان حريصا على عدم الاختلاط بالتجمعات الإخوانية هناك.

أحمد البقرى :
نائب رئيس اتحاد طلاب مصر سابقا والمتحدث الإعلامى السابق باسم طلاب جامعة الأزهر، انتقل إلى قطر بالتزامن مع بدء العام الدراسى الماضى، وأحداث العنف التى شهدتها جامعة الأزهر على وجه التحديد، بهدف الظهور على قناة الجزيرة للتعليق على التحركات الطلابية فى الجامعات، بعد أن كان قد انتهى من إتمام دراسته الجامعية فى مصر وكانت تصدر عنه تصريحات باسم الحركات الطلابية المؤيدة لجماعة الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسى طوال العام الماضى، وخلال فترة إقامته فى قطر تم تداول صور لحفل خطوبته عبر شبكات التواصل الاجتماعى وتتوقع مصادر إخوانية مقيمة بالدوحة أن ينتقل إلى القطر خلال الأسابيع القادمة.

على خفاجى:
أمين شباب حزب الحرية والعدالة "المنحل" بالجيزة وأحد أبرز شباب جماعة الإخوان خلال سنوات ما بعد ثورة يناير، وكان مرشحا لتولى أمين شباب الحزب على مستوى الجمهورية، لكنه سقط فى مواجهة أيمن عبد الغنى ورجحت مصادر بالإخوان أنه تم إسقاطه بتعليمات من خيرت الشاطر، بسبب انفتاحه على القوى السياسية المدنية، وقد انتقل إلى قطر عقب مظاهرات الإخوان فى أكتوبر 2013، حيث طلبت قناة الجزيرة ضيفا شابا يعبر عن وجهة نظر الإخوان والقوى المتحالفة معها، وخلال فترة تواجده بالدوحة كان ضيفا دائما على القناة وبدا فى أكثر من مناسبة أن هناك تقاربا بينه وبين نشطاء القوى المدنية.

قطب العربى:
صحفى ينتمى لجماعة الإخوان، عمل بعدد من الصحف المصرية، وكان أحد أفراد اللجنة الإعلامية لإدارة اعتصام أنصار الرئيس المعزول، وخلال عهد المعزول تم تعيينه عضوا بالمجلس الأعلى للصحافة عقب عمله فى الحملة الانتخابية لمرسى. وأشارت مصادر مطلعة بالجماعة إلى أنه كان يتولى كتابة خطابات مرسى خلال فترة الحملة الانتخابية كما شارك فى صياغة بعض خطاباته عقب توليه رئاسة الجمهورية، وسافر إلى قطر عقب فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول فى ميدان رابعة العدوية وكان ضيفا دائما على شبكة الجزيرة ومن المرجح انتقاله إلى تركيا خلال الفترة القادمة.

عمرو عبد الهادى:
قيادى داخل ما يسمى بـ"جبهة الضمير" التى أسستها القوى السياسية المؤيدة للإخوان خلال فترة تولى مرسى السلطة وشارك فى الجمعية التأسيسية لصياغة دستور 2012 وانتقل إلى قطر عقب فض اعتصام رابعة، وأشارت بعض التسريبات إلى أنه تمكن من العمل فى مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية فى قطر لكن مصادر أخرى أشارت إلى أن عمله فى قطر اقتصر على الظهور فى قنوات الجزيرة.

عبد الرحمن عز:
ناشط مؤيد للإخوان كان ينتمى لحركة 6 إبريل لكنه استقال منها وهو أحد المتهمين فى قضية أحداث الاتحادية كما شارك فى كثير من المواجهات التى حدثت بين الإخوان والقوى المدنية خلال فترة تولى مرسى السلطة، وكان أحد المشاركين فى اعتصام أنصار الرئيس المعزول برابعة العدوية، لكنه اختفى بعد فض الاعتصام لعدة شهور، ثم بث صورة عبر حساباته على شبكات التواصل الاجتماعى عقب وصوله إلى مطار الدوحة، وأكد مقربون منه أنه هرب من مصر إلى السودان عن طريق المضقات الجبلية ثم سافر إلى قطر واللافت أنه لم يظهر على شاشة الجزيرة مباشر مصر طوال فترة تواجده بالدوحة، وهو أمر أرجعته مصادر بالقناة إلى الخلافات بينه وبين شباب الإخوان من جهة وبسبب اتجاهه لتأييد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من جهة أخرى وتجدر الإشارة إلى أنه كان أحد أبرز المروجين لما يسمى بـ"انتفاضة الشباب المسلم " فى 28 نوفمبر الماضى.

أحمد المغير:
"رجل خيرت الشاطر" هذه هى التسمية المعتمدة له فى وسائل الإعلام، بسبب المعلومات التى تشير إلى العلاقة القوية التى تجمعه بنائب المرشد العام لجماعة الإخوان وهو أحد المتهمين فى قضية أحداث الاتحادية وشارك فى أغلب الاشتباكات التى وقعت بين القوى المدنية والإخوان فى عهد مرسى وأشهرها اعتصام وزارة الثقافة وتشير مصادر مطلعة إلى أنه كان مرافقا لعبد الرحمن عز لرحلة الهروب إلى قطر عبر السودان عقب فض اعتصام رابعة.

إيهاب شيحة:
إيهاب شيحة رئيس حزب الأصالة السلفى، غادر إلى قطر عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة مباشرة، حيث ظهر بعد أحداث الفض بأيام على قناة الجزيرة مباشر مصر فى إحدى البرامج الإخبارية، وشارك شيحة فى تأسيس عدد من الكيانات السياسية التابعة للإخوان فى الخارج كان أبرزها وثيقة بروكسل، والمجلس الثورى.

يعد شيحة أحد قيادات تحالف دعم الإخوان، حيث إن حزبه لم ينسحب من تحالف الجماعة حتى الآن رغم انسحاب العديد من الأحزاب كالوسط والوطن والاستقلال والجبهة السلفية، وشارك شيحة فى العديد من المؤتمرات التابعة للتحالف فى الخارج لاسيما فى تركيا، كما ظهر فى العديد من البرامج على القنوات الإخوانية وقدم بعض البرامج بها.

وأعلن شيحة مؤخرا مقاطعته للبرلمان الذى أعلنت جماعة الإخوان استئنافه من إسطنبول، وبرر شيحة قراره بأن محمد مرسى صدق على قرار حل مجلس الشعب، وما زال شيحة متواجدا فى قطر حتى الآن.

عاصم عبد الماجد:
عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، وأحد أكثر المحرضين من على منصة رابعة العدوية، فوجئ الرأى العام بهروبه إلى قطر من خلال صورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعى تبرز تواجده فى أحد الفنادق بقطر يتناول الطعام، ثم ما لبث أن ظهر على قناة الجزيرة مباشر مصر حرض من خلالها على الجيش والشرطة وهو ما أثار استنكار الكثيرين.

ظهر عقبها عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية فى عدد آخر من البرامج الإخبارية على الجزيرة مباشر مصر كان يطالب فيها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى بحمل السلاح واستمرار التظاهر، كما ظهر أيضا على قنوات إخوانية متواجدة فى تركيا مثل رابعة وقدم بعض البرامج بها.

ثم ظهر عاصم عبد الماجد مؤخرا عبر حوار على جريدة الشرق القطرية فضح من خلالها جماعة الإخوان عندما أعلن أن الجماعة الإسلامية اتفقت مع الإخوان فى عهد مرسى على إنشاء الحرس الثورى، ثم عندما أعلنت عنه الجماعة الإسلامية خرج الإخوان ليهاجموها وهو ما كشف الكثير من المخططات التى كانت تدبرها الجماعة أثناء حكم مرسى للبلاد.

سمير الوسيمى:
القيادى بحزب الحرية والعدالة، وعضو أمانة الإعلام للحزب بالقاهرة، أحد من خرجوا إلى قطر عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة ويشارك فى الوقت الحالى مع أنشطة الاتحاد العالمى للعلماء المسلمين الذى يترأسه الشيوخ يوسف القرضاوى.

وشارك الوسيمى فى العديد من الزيارات التى أقامها الاتحاد العالمى للعلماء المسلمين فى روسيا الاتحادية، كما أنه أول من أعلن خبر استبعاد قطر لـ7 من قيادات الإخوان من أراضيها، ويعد أحد قيادات الإخوان المتواجدة فى قطر.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر مشهور

نصر نصر رضوان مجلى محامى

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف مصر

فينك يا عم عاصم وحشتنا

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو خالد

هذه الأمور لابد أن لا تعطل المصالحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة