أكرم القصاص - علا الشافعي

تصريحات وزير خارجية تركيا بشأن مصر تضع "أردوغان" أمام عاصفة هجوم.. حسن نافعة: لديه عقد نفسية وواهم بـ"الخلافة".. وجمال زهران: سلة مهملات كبيرة تجمع سلبيات البشر.. وهاشم ربيع: موقف قطر وضعه فى مأزق

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 04:48 ص
تصريحات وزير خارجية تركيا بشأن مصر تضع "أردوغان" أمام عاصفة هجوم.. حسن نافعة: لديه عقد نفسية وواهم بـ"الخلافة".. وجمال زهران: سلة مهملات كبيرة تجمع سلبيات البشر.. وهاشم ربيع: موقف قطر وضعه فى مأزق طيب أردوغان
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار ما قاله وزير الخارجية التركى، مولود جاويش أوغلو، حول أن بلاده على استعداد لتحسين العلاقات مع مصر، حال إقدام القاهرة على ما أسماه بـ"خطوات من أجل الديمقراطية"، غضبا سياسيا عارما على ما وصفه خبراء سياسيون بالدكتاتور الذى يحمل التناقضات، فى إشارة إلى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، إضافة إلى مطالبتهم بعدم الاكتراث بمثل تلك التصريحات التى تعد مناوشات واهية.


طالب حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية، بعدم الاكتراث لما يصدر من الجانب التركى تجاه ما يحدث فى مصر، موضحا: "هناك خلافات سياسية دبلوماسية قد تكون عابرة، يجب أن نستوعب ما يستحق أخذه فى الاعتبار ، و لا نكترث بالتفاهات الأخرى التى لا تستحق إلا تجاهلها"، مشيرا إلى أنه بالرغم من ذلك إلا أن تركيا دولة كبيرة ومهمة.

وأضاف حسن نافعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن أردوغان تتقمصه طموحات كبيرة، نتيجه لعقد نفسية ناتجة عن انهيار جماعة الإخوان وسقوطها المدوى بعد كشف صلتها بالجماعات المتطرفة والقوى غير السوية، مشيرا إلى أن شخصية أردوغان مليئة بالتناقضات ويتصور لنفسه أنه مرشح لأن يصنع إمبراطورية عثمانية جديدة فى المنطقة.

وشدد الخبير السياسى، على ضرورة مراعاة المصالح والتعامل طبقا لما يحفظ الاستقرار ، موضحا: "علينا أن نستفيد من ضغوط مجلس التعاون الخليجى على قطر، لأن هذا يعد تحولا ليس لصالح مصر فقط بل لصالح تركيا، فعلينا أن نستغل ذلك لتحسين علاقاتنا مع تركيا، على اعتبار أنها دولة إسلامية كبيرة".

وأكد نافعة أن انتقاد وزير الخارجية التركى للحريات فى مصر وحقوق الإنسان، ما هى إلا مناوشات ليس لها أى قيمة.

وفى سياق متصل بردود الأفعال، هاجم الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وقال "إنه يعد سلة مهملات كبيرة بها كل الصفات السلبية بالبشر، فضلاً عن أنه يحمل كل الأفعال ومناقضاتها، يطالب بالديمقراطية، وينكل فى شعبه ويقمعهم ويتعامل معهم بكل ديكتاتورية"، مؤكدا أن الانتخابات البرلمانية المقبلة فى تركيا ستكشف ضعف شعبيته وستؤدى إلى إسقاطه".

وأضاف "زهران" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الذى يفعله "أردوغان" فى تركيا يعد خروج منظم من السلطة، وسيؤدى إلى سقوطه، وتصرفاته تسهم فى استفزاز الشعب التركى، الأمر الذى سييسر سقوط النظام المتأسلم فى تركيا، وسيدفع ثمن عنفه وقمعه فى الداخل والخارج، على اعتبار ما يفعله فى سوريا من تدخل سافر أيضا.

وطالب أستاذ العلوم السياسية، كل القوى السياسية والمدنية فى تركيا أن تكون صفا واحدا ضد ما وصفه بالمستبد، للتعجيل من سقوطه، فضلاً عن عزل نظامه الذى يدعى الإسلام، وهو بعيدا عنه كل البعد.

كما وصف الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسى ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، تصريحات وزير الخارجية التركى، مولود جاويش أوغلو، بأنه تراجع على خجل.

وأضاف "هاشم ربيع" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تراجع موقف قطر وتحولها الإيجابى تجاه مصر جعل تركيا فى مأزق وعزلة، مؤكدا أنها تتراجع بشكل فجائى وتكتيك محسوب، متابعا: "رغم انتقاداتهم الواهية، إلا أنهم يمارسون تقييدا شديدا، فيحجموا مواقع التواصل الاجتماعى ويقمعوا المتظاهرين ويعيشون حالة تخبط وارتباك".

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن الرأى العالمى أصبح ضد ما تفعله تركيا، فلا كسبوا الاتحاد الأوروبى ومحاولة إرضائه، ولا كسبوا حلمهم فى تكوين خلافة إسلامية، على حد زعهمهم.


أخبار متعلقة :

تركيا تواصل تناقضاتها.. بعد ساعات من اعتقال تلميذ بتهمة "إهانة أردوغان".. وزير الخارجية التركى ينتقد حقوق الإنسان فى مصر.. ويؤكد: مستعدون لتحسين علاقتنا حال اتخاذ القاهرة خطوات "من أجل الديمقراطية"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد من مصر

قردوووغان ابن المعلم الزناتى اتهبل يارجاله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

يانخبه فاسده

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

السلطان المريض يحتضر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

دبي

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حسن سيد

إلى الجحيم

عدد الردود 0

بواسطة:

Adel

اول نصيحةلوردجان

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عزة

تصحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

حوش يابا

انشررررر

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

أردوغان في حاجة لدرس خصوصي هنا في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم

ما هي إنجازات حزب العدالة والتنمية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة