أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تسحب اتفاقها مع أكبر شركتين تحتكر حقول الغاز بالمتوسط.. حماس: ليس لدينا مصلحة فى محاربة إسرائيل.. بيريز مهاجما نتانياهو: لا يمكن إطعام الجائعين بالشعارات الإعلامية

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 01:23 م
الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تسحب اتفاقها مع أكبر شركتين تحتكر حقول الغاز بالمتوسط.. حماس: ليس لدينا مصلحة فى محاربة إسرائيل.. بيريز مهاجما نتانياهو: لا يمكن إطعام الجائعين بالشعارات الإعلامية نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية

بيريز مهاجما نتانياهو: لا يمكن إطعام الجائعين بالشعارات الإعلامية


شنه اليمين الإسرائيلى وحزب "الليكود" هجوما حادا على الرئيس الإسرائيلى السابق، شيمون بيريز، على خلفية تعقيبه على تقرير "الفقر البديل" الذى أكد وجود نسبة كبيرة من الإسرائيليين يعيشون تحت خط الفقر، بقوله: "إن تقرير الفقر البديل يشكل لائحة اتهام شديدة ضد أنفسنا، وعلى الأحزاب طرح هذه المسألة فى مقدمة أولوياتها"، مضيفا: "لا يمكن تغذية الأطفال والمسنين وإطعام الجائعين بالشعارات الإعلامية".

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن تقرير الفقر البديل الذى أصدرته جمعية "عطاء" تحول إلى حلبة صراع أخرى بين الأحزاب على خلفية الانتخابات المقبلة، حيث جاءت الأرقام والنسب فى التقرير بالغة الخطورة، وادعى حزب الليكود أنه تم "تضخيم" الأمر بدوافع سياسية، واتهم أحزاب الوسط واليسار بمحاولة جر المعركة الانتخابية إلى قضايا اقتصادية واجتماعية على حساب النقاش الأمنى.

واعتبر الليكود فى رده على بيريز أن قادة اليسار وبيريز لا يستطيعون الانتصار على رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو فى الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية، وهذه هى طريقتهم الملتوية لمحاولة نقل أصوات من اليمين إلى اليسار، كى يتم تقديم التنازلات التى يحلم بها بيريز طوال سنوات.

ودعا رئيس حزب العمل، يتسحاق هرتسوج، الليكود إلى توجيه سهامه إلى نحره وليس إلى بيريز، ووصف هجومه على بيريز بالجبان، وقال: "إذا كان لدى الليكود ما يقوله فليحضر لمواجهتى ومواجهة الطريق الذى نعرضه لحل الضوائق الاجتماعية البالغة التى سببتها سنوات حكم نتانياهو".

وكان قد تسلم بيريز أمس نسخة من تقرير أعدته جمعية إسرائيلية ويتضح منه أن مليونين ونصف المليون من الإسرائيليين يعتبرون فقراء.

وجاءت هذه الانتقادات بعد أيام من إعلان نتانياهو عن نيته لرفع الحد الأدنى من الأجور إلى 5.000 شيكل شهريا، علما بأن الإعلان يأتى قبل الانتخابات العامة بثلاثة أشهر.



يديعوت أحرونوت

إسرائيل تسحب اتفاقها مع أكبر شركتين تحتكر حقول الغاز بالمتوسط.. تل أبيب تجبر "تشوفا" و"نوبل إنرجى" على بيع حصصهم بعد استثمارات بلغت 6 مليارات دولار.. ورام الله ولبنان وقبرص يشتركان فيها




فى ضربة كبيرة لشركات الغاز الأجنبية والإسرائيلية المحتكرة لحقول الغاز الطبيعى المكتشفة حديثا بالبحر المتوسط قبالة السواحل الإسرائيلية، أبلغ المسئول عن منع الاحتكار بوزارة المالية الإسرائيلية، ديفيد جيلو، اليوم الثلاثاء، شفهيا محامى مجموعة "ديلك"، التى يملكها رجل الأعمال الإسرائيلى يتسحاق تشوفا، وشركة "نوبل إنرجى" الأمريكية أنه قرر الانسحاب من التسوية بشأن استمرار الشركتين السيطرة على حقل الغاز "لفيتان" فى البحر المتوسط.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن قرار المالية الإسرائيلية يعنى أن الدولة ستسعى إلى وقف احتكار "تشوفا" و"نوبل إنرجى" على حقلى الغاز "لفيتان" و"تمار"، وهما أكبر حقلى غاز تسيطر عليهما إسرائيل فى البحر المتوسط، وستلزمهما ببيع السيطرة على أحد الحقلين لشركات أخرى.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر فى سوق الغاز قولهم إن قرار جيلو من شأنه أن يؤدى إلى تأخير تطوير حقل "لفيتان" عدة سنوات وجر إسرائيل إلى تحكيم دولى مقابل شركة "نوبل إنرجى" الأمريكية التى طورت حقول الغاز الإسرائيلية.

وكان مدير "نوبل إنرجى" فى إسرائيل، بينى زومير، صرح أمس بأن الشركة وشركاءها فى إسرائيل استثمرت 6 مليارات دولار فى تطوير سوق الغاز فى إسرائيل، مشيرا إلى أن الشركة وافقت على إلغاء سيطرتها على حقلى الغاز "كاريش" و"تنين"، علما أن كمية الغاز فيهما لا تصل إلى 10% من كمية الغاز فى كل واحد من حقلى "لفيتان" و"تمار".

وأوضحت يديعوت أن "تشوفا" حاولت ممارسة ضغوط على جيلو، خلال مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلى، صباح اليوم الثلاثاء، وقال إن قراره سيقود إلى خفض تدريج ائتمان إسرائيل الدولى، حيث قال مساعد تشوفا، عيدان فولس، للإذاعة العسكرية : "إنه إذا لم يسمح المسئول عن تقييد الاحتكارات لنا بالسيطرة على حقلى تمار ولفيتان، فإن غلاء المعيشة فى إسرائيل سيرتفع أكثر".

الجدير بالذكر أن كلا من السلطة الفلسطينية برام الله ولبنان وقبرص تؤكد أنه لديها حصص فى حقول الغاز الكبرى بالبحر المتوسط التى ستولت عليها إسرائيل لوحدها.

فيما قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن قرار الحكومة الإسرائيلية بمنع احتكار الشركات على حقول الغاز بالمتوسط سيخفض سعر الغاز والكهرباء فى إسرائيل، وسيسمح لها بتخفيض أسعار الكهرباء خلال لافترة المقبلة بعد الارتفاع الذى شهدته الفترة الأخيرة بسبب احتكار الغاز بالمتوسط لشركة "تشوفا" و"نوبل إنريجى".



هاآرتس

حماس: ليس لدينا مصلحة فى محاربة إسرائيل




نقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن عضو المكتب السياسى لحركة "حماس"، صالح العارورى، قوله لموقع "الرسالة" التابع لحماس، قوله إن الحركة لا تملك مصلحة فى فتح معركة جديدة ضد إسرائيل، ولكن إذا تم فتح معركة كهذه، فإن الخسارة الإسرائيلية) ستكون أكبر من خسائر "الجرف الصامد".

وقال القيادى بحماس: "لن نبدأ حربا مع العدو ولكن إذا فرضت إسرائيل علينا الحرب، فسنحاربها ونفاجئها"، مضيفا: "أن الضغط على الفلسطينيين فى القدس ولد الانفجار، واستمرار الحصار سيؤدى مجددا إلى انفجار الغضب".

الجدير بالذكر أن إسرائيل تعتبر العارورى الذى يقيم فى تركيا، مسئولا عن القاعدة والخلايا التى أسستها حماس فى الضفة الغربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة