أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس البرلمان الإثيوبى: لن نتسبب فى ضرر مصر ونحتاج ثقة شعبها..ونتطلع لزيارة السيسى وإلقائه كلمة أمام أعضاء المجلس..وسنلتزم بنتائج وتوصيات الشركة الاستشارية..ويؤكد: الحب بين القاهرة وأديس أبابا لا يموت

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 01:14 ص
رئيس البرلمان الإثيوبى: لن نتسبب فى ضرر مصر ونحتاج ثقة شعبها..ونتطلع لزيارة السيسى وإلقائه كلمة أمام أعضاء المجلس..وسنلتزم بنتائج وتوصيات الشركة الاستشارية..ويؤكد: الحب بين القاهرة وأديس أبابا لا يموت البرلمان الإثيوبى - أرشيفية
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد أبادولا حميدا داجو، رئيس البرلمان الإثيوبى رئيس وفد الدبلوماسية الشعبية، بموقف البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تجاه الوفد الشعبى الإثيوبى، مشيرا إلى أن البابا قدم 66 هدية للوفد الإثيوبى، وهذه رسالة بأن الحب المصرى الإثيوبى لا يموت.

وأكد أبادولا حميدا داجو، رئيس البرلمان الإثيوبى رئيس وفد الدبلوماسية الشعبية، أبادولا حميدا داجو، أن إثيوبيا ليس لديها أى نية للإضرار بإخوانها فى مصر، وأن العلاقات القوية بين مصر وإثيوبيا فى حاجة لاستفادة كلاهما من الآخر، حيث إنها لا تصب فى صالح البلدين فقط بل لصالح القارة ككل.

وقال أبادولا حميدا داجو، رئيس البرلمان الإثيوبى، فى مقابلة عبر الفضائية المصرية الأولى: "نعلم أن المصريين لا يرفضون حقنا فى التنمية، ولكن عليهم تغيير ما يتررد فى وسائل الإعلام حول رفضهم حق الإثيوبيين فى التنمية، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أن الحكومة المصرية سوف تدعم التنمية فى إثيوبيا".

وشدد أبادولا حميدا داجو رئيس البرلمان الإثيوبى، على حاجة الإثوبيين لثقة الجانب المصرى لفتح المناقشات بين الحكومتين والشعبين، والاتفاق على المصالح المشتركة بين الجانبين، مؤكدا أن زيارة الوفد الشعبى الإثيوبى لمصر نجحت وساهمت فى تعزيز العلاقات الثنائية.

وبالنسبة لقضية ملف سد النهضة، أكد رئيس البرلمان الإثيوبى ورئيس وفد الدبلوماسية الشعبية، أن اللجنة الفنية القائمة على ملف سد النهضة تسعى للخروج بنتائج إيجابية، مضيفاً أن إثيوبيا لا تريد إلحاق أى ضرر بالشعب المصرى، وستلتزم بنتائج وتوصيات الشركة الاستشارية الدولية التى تم الاتفاق عليها بين مصر وإثيوبيا والسودان لدراسة تأثيرات سد النهضة.

وذكر أبادولا حميدا داجو رئيس البرلمان الإثيوبى، أن ملف سد النهضة ليس متعلقا بالبرلمان والحكومة الإثيوبية فقط، وإنما متعلق بالشعب الإثيوبى أيضا، والوفد الشعبى سينقل للإثيوبيين، أن المصريين ليس لديهم اعتراضات على التنمية فى أديس أبابا، وسيسعى لبناء الثقة من جانب الشعب الإثيوبى تجاه المصريين، ونقل سبب تخوف القاهرة.

وحول إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى استعداده لزيارة إثيوبيا وإلقاء كلمة أمام البرلمان الإثيوبى، عن حق الشعب الإثيوبى فى التنمية وحق الشعب المصرى فى الحفاظ على مصالحه المائية، مؤكدا أن البرلمان الإثيوبى يتطلع لزيارة السيسى، ويعتبرها نقلة كبيرة فى العلاقات الثنائية بين الجانبين، قائلا "أمر رائع أن يلقى الرئيس السيسى كلمة فى البرلمان الإثيوبى وهذه طفرة فى علاقاتنا، ومن المهم أن يتحدث بعضنا لبعض لمعرفة مصالحنا والتخلص من الخلافات القائمة".

وكان رئيس البرلمان الإثيوبى أبادولا حميدا داجو، على رأس وفد من الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية، فى زيارة استغرقت عدة أيام التقى خلالها عددًا من المسئولين.
وضم الوفد ممثلين للأحزاب السياسية الموالية للحكومة والمعارضة، إلى جانب الشباب والمرأة ورجال الدين المسلمين والمسيحيين، والمثقفين، وأستاذة الجامعات، وإعلاميين وصحفيين.
وعقد الوفد الإثيوبى لقاءات مع مجموعة كبيرة من السياسيين والشخصيات العامة والمسئولين، وأعضاء المجلس المصرى للشئون الخارجية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة