أكرم القصاص - علا الشافعي

الخارجية السودانية: افتتاح المعابر مع مصر خطوة إيجابية لدعم العلاقات

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 10:21 ص
الخارجية السودانية: افتتاح المعابر مع مصر خطوة إيجابية لدعم العلاقات على كرتى وزير الخارجية السودانى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية السودانية السفير يوسف الكردفانى، أن افتتاح المعابر الحدودية بين مصر والسودان يمثل خطوة إيجابية فى سبيل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين فى المجالات كافة، تنفيذًا لتوجيهات رئيسى البلدين التى صدرت خلال زيارة الرئيس السودانى عمر البشير للقاهرة مؤخراً.

وأشار الكردفانى - فى تصريح لصحيفة "أخبار اليوم" الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين - إلى أنه بافتتاح المعابر سيزداد حجم التبادل التجارى بين البلدين، كما سيؤدى إلى خفض تكلفة نقل البضائع إلى أكثر من 70% من التكلفة الحقيقية، فضلا عن تسهيل حركات الأفراد والسياحة الطبية والعائلية بين الجانبين، لافتا إلى أن المعابر ستشكل كذلك سوق واسعة للمنتجات المصرية بالسودان، وعبورها إلى الدول الإفريقية المجاورة عبر حدود السودان، كما ستجد المنتجات السودانية سوقا كبيرة فى مصر، فضلا عن تصدير تلك المنتجات عبر الموانئ المصرية للأسواق الأوروبية.

وأوضح السفير الكردفانى، أن اجتماعات اللجنة التنفيذية للحدود والمعابر بين السودان ومصر التى بدأت أمس بمدينة أبو سمبل المصرية، والتى رأس الجانب السودانى فيها وكيل وزارة الخارجية عبد الله الأزرق، تبحث إجراءات وترتيبات الافتتاح النهائى للمنافذ والمعابر على الحدود بين البلدين.

وأشار إلى أن أعمال اللجنة التنفيذية المشتركة تتضمن زيارة ميدانية للمعابر للإطلاع على الإجراءات التى تم تنفيذها فيما يتعلق بالوحدات الموجودة على تلك المعابر من جوازات وجمارك وغيرها، لافتا إلى أن التشاور جار بين الجانبين على كل المستويات لتحديد موعد الافتتاح النهائى لتلك المعابر.

تجدر الإشارة، إلى أن معبر" أشكيت - قسطل" الحدودى بين مصر والسودان قد تم افتتاحه تجريبيا أغسطس الماضى، وأنه من المقرر افتتاح معبر "أرجين" البرى مع مصر - غرب النيل - خلال مارس المقبل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة