أكرم القصاص - علا الشافعي

السعودية تتدخل للم شمل العرب.. سياسيون وخبراء يؤكدون: تصريحات مساعد وزير الخارجية القطرى تؤكد استجابة الدوحة للمبادرة.. والرياض لها دور حيوى لإتمام المصالحة..ولقاء السيسى وتميم قد يحدث عقب زيارة الصين

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 09:29 م
السعودية تتدخل للم شمل العرب.. سياسيون وخبراء يؤكدون: تصريحات مساعد وزير الخارجية القطرى تؤكد استجابة الدوحة للمبادرة.. والرياض لها دور حيوى لإتمام المصالحة..ولقاء السيسى وتميم قد يحدث عقب زيارة الصين العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز
كتب مصطفى عبد التواب – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء وسياسيون أن السعودية تلعب دورا كبير فى لم شمل الدول العربية، بعد الدور الكبير الذى لعبته فى إتمام المصالحة بين مصر وقطر، فيما أوضح آخرون أن تصريحات مساعد وزير الخارجية القطرى أن الدولة لن تقبل للمعارضين المصريين بممارسة السياسية داخل أراضيها بداية لاستجابة قطر للمصالحة.

وقال الدكتور سعيد اللاوندى، خبير الشئون الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن السعودية تقوم بدور كبير فى لم شمل الدول العربية وظهر ذلك جليا فى ما قامت به للمصالحة بين مصر وقطر.

وأضاف اللاوندى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن السعودية تسعى لعمل تضامن عربى المنشود، وإقامة وحدة عربية لما لخادم الحرمين الشريفين من احترام كبير لدى شعوب وقادة الدول العربية، مما قد يسهل كثيرا من مهمته.

وأشار خبير الشئون الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن السعودية تعد حجر الزاوية للوساطة بين مصر وقطر والسعى نحو إنجاح تلك المصالحة، لافتا إلى أن الرياض تسعى كى يكون لها دور كبير فى العالم العربى.

وأوضح خبير الشئون الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن نجاح السعودية فى لم شمل الدول العربية، يرتبط بمدى استجابة قطر لمبادة خادم الحرمين الشريفين،موضحا أن المصالحة قد تكون مؤقتة لأن قطر لا تنفذ سياسات ولكن تنفذ أجندة.

فيما قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية، أن المصالحة بين القاهرة والدوحة لن تتم إلا بالالتزام قطر بكافة الطلبات التى أعلنتها مصر فى وقت سابق والتى ترمى لتفكيك عناصر الأزمة من جذورها وعلى رأسها عدم دعم جماعات الإسلام السياسى وعلى رأسهم جماعة الإخوان والاعتراف المباشر بنظام 30 يونيو.

وأضاف فهمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المؤشرات الحالية بشأن اتجاه قطر للالتزام بما طلبته مصر من وساطة السعودية إيجابية، مشدد على أن اللقاء بين السيسى وتميم قد يحدث بعد عودة الرئيس من الصين فى حال التزام قطر بالشروط المطلوبة كاملة.

وأكدت إيمان رجب، الباحثة بالشئون الخليجية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن علاقة قطر بمصر تتحدد من خلال 4 قضايا، وهى قضية تعامل قطر مع المعارضين داخل أراضيها، بجانب الدور الذى تلعبه قناة الجزيرة ومراكز الأبحاث والمواقع التابعة لها فى تشويه مصر بالخارج من خلال متابعة التطورات السياسية بالقاهرة.

وأضافت إيمان رجب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن العلاقة تتحدد أيضا من خلال المواقع الإخبارية ومراكز الأبحاث فى أوروبا التى تتبنى مواقف معينة خلال متابعتها للأحداث التى تشهدها مصر وكذلك الاستثمارات القطرية فى مصر والتى تربطها دائما بمستقبل الإخوان.

وأوضحت إيمان رجب، أن ما يحدث بين مصر وقطر لم يتخط المحادثات، ولم تضع حلولا لتلك المواقف الأربع، مشيرة إلى أن تصريحات المبعوث الخاص لأمير قطر مؤشر قوى على تغير مواقف قطر ولكن لن يكون تحول هيكلى ولكن تحول تدريجى، قائلة: لن نجد قطر تأخذ مواقف من الإخوان مثل الإمارات والسعودية".

وكان الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثانى، مساعد وزير الخارجية القطرى لشئون التعاون الدولى قد أعلن أن أنظمة الدولة القطرية لا تسمح للمعارضين المصريين المتواجدين داخل أراضيها بممارسة العمل السياسى، أنها ترحب بضيوفها من معارضى مصر طالما لم يمارسوا عملاً سياسياً داخل الأراضى القطرية.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد أعلنت أن كلا من مصر وقطر استجابا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين، فيما أعلن الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثانى، مساعد وزير الخارجية القطرى لشئون التعاون الدولى أن أنظمة الدولة القطرية لا تسمح للمعارضين المصريين المتواجدين داخل أراضيها بممارسة العمل السياسى.


موضوعات متعلقة..

أولى نتائج مبادرة المصالحة بين مصر وقطر.. غلق قناة الجزيرة مباشر.. ومحللون يؤكدون: تطور فى السياسات الخارجية.. وعلى السلمى: خطوة جيدة.. واستاذ علوم سياسية: عليها تسليم الإخوان المتواجدين بأراضيها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة