أكرم القصاص - علا الشافعي

أولى نتائج مبادرة المصالحة بين مصر وقطر.. غلق قناة الجزيرة مباشر.. ومحللون يؤكدون: تطور فى السياسات الخارجية.. وعلى السلمى: خطوة جيدة.. وأستاذ علوم سياسية: عليها تسليم الإخوان المتواجدين بأراضيها

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 07:21 م
أولى نتائج مبادرة المصالحة بين مصر وقطر.. غلق قناة الجزيرة مباشر.. ومحللون يؤكدون: تطور فى السياسات الخارجية.. وعلى السلمى: خطوة جيدة.. وأستاذ علوم سياسية: عليها تسليم الإخوان المتواجدين بأراضيها قناة الجزيرة مباشر مصر
كتب رامى سعيد- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تطور ملحوظ لنتائج المبادرة السعودية للصلح بين مصر وقطر، توقف بث قناة الجزيرة مباشر، التى كانت معروفة باتجاها المعادى لسياسات النظام المصرى الحالى، فيما أكد محللون سياسيون أن قرار الإغلاق يعكس بداية لتحسن العلاقات بين البلدين.

ومن جانبه، أكد الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء المصرى الأسبق، أن إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر خطوة إيجابية نحو المصالحة مع قطر، والتى أطلقها خادم الحرمين الشريفين، موضحا أنها خطوة إيجابية يجب أن يتبعها خطوات أخرى.

وأضاف الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء المصرى الأسبق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه على قناة الجزيرة مباشر مصر أن تعتذر للشعب المصرى عما قامت به خلال الفترة الماضية من حديثها عن مصر غير المقبول وغير الصحيح على الإطلاق.

وأوضح الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء المصرى الأسبق، أن هذه الخطوة يجب أن يتبعها خطوات جادة من احترام لإرادة وقرارات الشعب المصرى، وإنهاء دعم الإرهاب ودعم جماعة الإخوان ومساندتها والاعتذار للشعب المصرى وتصحيح المواقف السابقة التى اتخذتها قطر.

وبدوره، قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، إن إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر بثها بداية ومؤشر جيد يشير إلى أن قطر بدأت تلتزم بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بشأن المصالحة بين الدوحة والقاهرة والتى أطلقتها السعودية خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأزمة بين مصر وقطر لا تتعلق بقناة الجزيرة مباشر مصر فقط ولكن يجب أن يكون هناك خطوات أخرى لإتمام تلك المصالحة، وأن تغير قطر من سياساتها على أرض الواقع.

وأوضح وزير الخارجية الأسبق أنه يجب أن تتفق سياسة قطر مع سياسة الدول العربية الأخرى، وأن تتوقف الدوحة عن دعم وتمويل الجماعات التكفيرية ليس فى مصر فقط ولكن فى كل الدول العربى كى تجد المصالحة طريقها إلى النجاح.

وفى سياق متصل، قال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، إن قرار إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، خطوة أولية جيدة، فى أطار المصلحة المصرية القطرية، مشيرا إلى ضرورة توحيد العرب والشرق الأوسط فى مواجهة الإرهاب والتطرف.

وأكد نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، لـ"اليوم السابع"، أن قرار الإغلاق جيد ولكنه لا يكفى، مطالبًا دولة قطر أن تكف عن تمويل الإرهابيين فى سوريا وليبيا والعراق، وأن تحدد موقفه بجانب صف الدولة العربية التى تواجه المخططات التى تنال من الشرق الأوسط.

وأشار نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، إلى ضرورة التنبه للسياسية الإعلامية لقناة الجزيرة أثناء تغطيتها للأحداث التى تجرى بالشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه ينتظر برهنة مصلحة قطر بالأفعال لا الأقوال.

وفى ذات السياق، قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر تعكس تطورا ملحوظا فى السياسات الخارجية لدولة قطر تجاه مصر، مشيرًا إلى أن قناة الجزيرة ليست معنية بالأساس بالإعلام بقدر ما هى معنية بتنفيذ السياسات الخارجية للدوحة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة لـ"اليوم السابع"، أن قرار الإغلاق ليكفى فى تطور العلاقات، مشيرًا إلى أنه مازال بدولة قطر عدد من قيادات جماعة الإخوان، بجانب تنسيقها مع دولة قطر فى دعم قضايا الإسلام السياسى بالمنطقة العربية.

ودعا أستاذ العلوم السياسية دولة قطر، أن تسلم قيادات جماعة الإخوان المتواجدين داخل أراضيها إلى مصر حتى يثبت حسن نوايا تحسن العلاقات السياسية بين البلدين.


موضوعات متعلقة:

"الجزيرة مباشر مصر" توقف بثها بإذاعة آخر موجز للأنباء من الدوحة(تحديث1)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

والمذيعين الاخوان بالجزيره وضيوفهم من الاخوان المخابيل ,,, تاهو يا اولاد الحلال

.

عدد الردود 0

بواسطة:

مسعد جابر

خطوة جيدة

خطوة جيدة لطريق المصالحة

عدد الردود 0

بواسطة:

سحر

لهم قناة أخرى لا تغلق أبداً

عدد الردود 0

بواسطة:

على

قطر أغلقت الجزيرة 1 وقريبا ستخرج علينا بالجزيرة2

والأيام بيننا

عدد الردود 0

بواسطة:

هدى

الجزيرة رايح جاى

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad

ليس الموضوع بغلق قناة الجزيرة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عبداللطيف الدسوقى

مصالحه غير صالحه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن ابن غزة

توحيد الامة

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن ابن غزة

توحيد الامة

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم المصري

حسبناالله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة