أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الصحافة العالمية.. إقالة مدير المخابرات المصرية جاء لضخ دماء جديدة

الأحد، 21 ديسمبر 2014 06:30 م
موجز الصحافة العالمية.. إقالة مدير المخابرات المصرية جاء لضخ دماء جديدة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى ورئيس المخابرات السابق محمد فريد التهامى
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ركزت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد فى متبعاتها للشان المصرى بخبر إقالة الوزير محمد فريد التهامى مدير المخابرات العامة وتعيين اللواء خالد فوزى خلفا منه، بالإضافة إلى تسلم القاهرة إلى طائرات الأباتشى.

وذكرت وكالة الأسوشيتدبرس إن التهامى كان ينظر إليه كأحد المتشددين الذين يقودون حملة الحكومة ضد الإسلاميين، مضيفة "ليس من الواضح بعد عما إذا كانت إقالته تعكس تغير ما فى السياسات الحكومية".

وأضافت الوكالة: "بينما قال العديد من المسئولين إن التهامى أقيل من منصبه لأسباب تتعلق بحالته الصحية، فإن أحد المسئولين كشف عن رغبة داخل الحكومة لضخ "دماء جديدة" للتعامل مع الوضع الأمنى المعقد على نحو متزايد، كأحد عوامل القرار". وقال اللواء المتقاعد سامح سيف اليزل، المعروف بتقربه من المجتمع الاستخباراتى، للأسوشيتدبرس إن التهامى كان يتلقى العلاج بعد خضوعه لجراحة تركيب مفصل فى الفخذ.

وفى شأن آخر، نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقريرا لوكالة رويترز عن إرسال طائرات الأباتشى الأمريكية على مصر، فيما وصفته بأنه إشارة على تحسن العلاقات.

وقالت الوكالة، إن مصر استقبلت 10 طائرات أباتشى من الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية، حسبما أعلن المسئولون، فى إشارة إلى تخفيف حدة التوتر بين البلدين الحليفين اللذين يواجهان التطرف عبر شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت رويترز إن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت فى إبريل قرارها بتأجيل تسليم الطائرات، وذلك فى أعقاب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسى والحملة على الإخوان المسلمين.

وكان البنتاجون قد قال فى سبتمبر الماضى، إن الولايات المتحدة ستسلم الطائرات لمصر لدعم جهودها فى مكافحة الإرهاب. ورأت الوكالة أن وصول السفير الأمريكى الجديد ستيفين بيكروفت على القاهرة علامة أخرى على تحسن العلاقات بين البلدين. وكانت السفيرة الراحلة قد غادرت منذ أكثر من عام فى أعقاب عزل مرسى.


موضوعات متعلقة :

الصحف البريطانية: إرسال الأباتشى الأمريكية لمصر إشارة إلى تحسن العلاقات.. أزمة سونى كشفت رعب هوليود من كوريا الشمالية.. الأمريكيون السود يتداولون آخر "بوست" تحريضى لقاتل ضابطى شرطة نيويورك الأحد، 21 ديسمبر 2014 - 01:56 م


الصحف الأمريكية:تسلم مصر الأباتشى يشير لإصلاح العلاقات بين القاهرة وواشنطن..التهامى أحد الصقور بإدارة السيسى..قتل شرطيين بمدينة بروكلين الأمريكية يثير الصدمة..شعبية بوتين تشهد ارتفاعا رغم تراجع الروبل الأحد، 21 ديسمبر 2014 - 12:23 م



رويترز: إرسال الأباتشى الأمريكية لمصر إشارة إلى تحسن العلاقات


الأسوشيتدبرس: إقالة مدير المخابرات جاء لضخ دماء جديدة ومواجهة الوضع الأمنى المعقد



أمريكا تدخل دوامة الفتنة العنصرية من جديد..مقتل شرطيين أمريكيين يسلط الضوء على الهجمات الانتقامية بسبب القسوة ضد السود..تغريدة للأمريكى قاتل الشرطيين تؤكد قتلهما انتقاماً لروح جارنر ضحية عنصرية الشرطة


نيويورك تايمز: الانقسام مستمر بين قطر وجيرانها رغم المساعى الخليجية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

adel51

اللة يديلة الصحة

عدد الردود 0

بواسطة:

سمر

ممكن يكون علشان التسريبات

ممكن يكون علشان التسريبات

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد محمد فؤاد أعمل بالسكة الحديد

سبق أن طلبت تغييره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة