أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد سعيد إدريس: لقاء السيسى بمبعوث قطر تطور طبيعى لمبادرة خادم الحرمين

الأحد، 21 ديسمبر 2014 03:29 ص
محمد سعيد إدريس: لقاء السيسى بمبعوث قطر تطور طبيعى لمبادرة خادم الحرمين محمد سعيد إدريس
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد سعيد إدريس، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمبعوث الخاص لأمير قطر، يعد تطورًا طبيعيًا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين، موضحًا أن دول التعاون الخليجى أدركت أن هناك خطرًا شديدًا، وكذلك تحديات تواجه الدول الخليجية.

وأضاف نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن سبب سعى دول الخليج لإتمام المصالحة هو التشكك الخليجى فى الحليف الأمريكى، الذى بدأ يضرب الخليج فى العمق، بسبب 3 مواقف منها الموقف الأمريكى من نظام بشار الأسد، والذى ترفضه السعودية بسبب عدم استخدام أمريكا السلاح لإسقاط نظام بشار الأسد.

وأوضح، أن الموقف الثانى هو الموقف الأمريكى الضعيف والهزيل من الحرب على الإرهاب، وعدم اتخاذ قرار بحرب برية رغم إدراكها أن الحرب البرية هى الحل للقضاء عليه، وكذلك التقارب الأمريكى الإيرانى الذى ظهر فى الملف النووى، والخوف من التقارب النووى أن يمتدد إلى دور إقليمى لإيران فى المنطقة.

وأشار إلى أن السبب الآخر لسعى الخليج إلى إتمام التقارب بين مصر وقطر هو الخوف من الإرهاب، ووعيها بمخاطر الإرهاب فى المنطقة لا سيما فى العراق وسوريا، والذى بدأ يصل إلى السعودية والخوف من أن يمتدد إلى باقى دول الخليج، إلى جانب المشاكل الداخلية داخل دول الخليج وبين دول الخليج بعضها بعضاً.

وأكد أن دول الخليج تحاول أن تصل لاتفاق لنبذ العنف وإحداث تقارب والنجاح فى مواجهة التحديات، وهو الأمر الذى يتطلب حل الخلافات المصرية القطرية، وإتمام التقارب بين مصر وقطر، موضحاً أن لقاء أمس جاء نتيجة مشاورات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة