أكرم القصاص - علا الشافعي

غياب السلطان قابوس يثير قلقا بشأن خليفته فى عمان

الأحد، 21 ديسمبر 2014 08:17 م
غياب السلطان قابوس يثير قلقا بشأن خليفته فى عمان السلطان قابوس بن سعيد
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ كثير من العمانيين يقلقون جراء غياب حاكمهم السلطان قابوس بن سعيد لتلقى العلاج فى الخارج منذ فترة طويلة وعدم إعلانه عن خليفته.

ويحكم السلطان قابوس (74 عاما) الذى ليس له أبناء عُمان منذ استيلائه على السلطة فى انقلاب أبيض بمساعدة بريطانيا القوة الاستعمارية السابقة للبلاد. وساهم فى تحويل عُمان من دولة فقيرة منعزلة تمزقها الصراعات الداخلية إلى دولة مزدهرة تلعب دورا صغيرا لكنه هام على صعيد الدبلوماسية الدولية.

فقد أجرى فى سلطنة عمان مثلا دبلوماسيون إيرانيون وأمريكيون اتصالات سرية أدت إلى التوصل فى عام 2013 إلى اتفاق مؤقت بشأن النزاع النووى الذى أثار توترات اقليمية لفترة طويلة، لكن حين أطل السطان قابوس عبر شاشات التلفزيون الشهر الماضى ليبلغ شعبه بشأن صحته..بدا واهنا.

واقتصرت المعلومات المتعلقة بصحة السلطان على البيانات الرسمية الموجزة فقط دون أن يصدر البلاط السلطانى أى تفاصيل بشأن حالته الصحية أو العلاج الذى يخضع له فى ألمانيا منذ يوليو تموز، وقال قابوس فى رسالة مصورة بثت فى الخامس من نوفمبر تشرين الثانى إنه لن يحضر الاختفالات التى تقام سنويا بمناسبة عيد ميلاده واليوم الوطنى لعمان.. وهو احتفال لم يعرف أنه لم يحضره منذ تولى السلطة فى عام 1970.

ولم يشر بشكل مفصل إلى حالته الصحية اللهم إلا إلى نتائج طيبة سوف تتطلب متابعة وفقا للبرنامج الطبى، ومنذ ذلك الحين لم يظهر قابوس سوى مرة واحدة فى لقاء مع أعضاء من الأسرة المالكة، ويخشى محللون أن يؤدى أى صراع على السلطة عقب وفاة السلطان سواء بين أفراد عائلته آل سعيد أو بين عائلته وقادة الجيش إلى تمزيق السلطنة.

وتقول القواعد المنصوص عليها فى النظام الأساسى إن على الأسرة الحاكمة أن تختار سلطانا جديدا خلال ثلاثة ايام من خلو المنصب. واذا لم تستطع الأسرة الحاكمة الاتفاق يجب فتح وصية تحتوى على اسم حدده السلطان قابوس.

ويشمل المسموح لهم بحضور فتح الرسالة والتصديق على محتوياتها مجلس دفاع يضم مسؤولين عسكريين وأمنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسى المجلسين الاستشاريين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيى العبري

الرد على مقال خليفة السلطان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة