أكرم القصاص - علا الشافعي

موسكو تُلوح بـ"النووى" لمواجهة الحصار الغربى.. بوتين: نعتزم تزويد الجيش بـ50 صاروخًا عابرًا للقارات.. لافروف: مستعدون لنشر الأسلحة الذرية بالقرم.. وخبير إستراتيجى: رسالة شديدة اللهجة للدول الغربية

السبت، 20 ديسمبر 2014 01:09 ص
موسكو تُلوح بـ"النووى" لمواجهة الحصار الغربى.. بوتين: نعتزم تزويد الجيش بـ50 صاروخًا عابرًا للقارات.. لافروف: مستعدون لنشر الأسلحة الذرية بالقرم.. وخبير إستراتيجى: رسالة شديدة اللهجة للدول الغربية صاروخ توبول ام الروسى العابر للقارات
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل تزايد حالة الحصار التى يفرضها الغرب على موسكو فى الأونة الأخيرة، بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية وانفصال جزيرة القرم أعلن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، أنه يعتزم تزويد الجيش بـ50 صاروخًا نوويًا عابرًا للقارات، فى تحرك يقول مراقبون إنه يأتى فى إطار إجراءات موسكو للرد على العقوبات الغربية، وينطوى على تصعيد خطير بعد أن وضعه بوتين فى إطار تحقيق توازن دولى.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين، خلال اجتماع عقده فى وزارة الدفاع الروسية، لتحديد مهمات الجيش خلال الفترة المقبلة، أن بلاده "ستطور القوة الإستراتيجية النووية بصفتها عامل توازن على المستوى الدولى"، مضيفًا أن موسكو "ستدعم الاستقرار الدولى وتوفير الأمن بشكل متكافئ لجميع الدول والشعوب".

تأتى تصريحات الرئيس الروسى هذه غداة فرض قادة الاتحاد الأوروبى مزيدًا من العقوبات على روسيا، كما تأتى عقب توقيع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، على قانون عقوبات جديدة ضد موسكو أقرها الكونجرس أخيرًا، ورد عليها زعيم الدبلوماسية الروسية سيرجى لافروف بقوله، إنها "تقوض التعاون بين موسكو وواشنطن لأعوام طويلة".

وعززت روسيا أخيرًا حضورها العسكرى فى القطب الشمالى من خلال نشر مزيد من الغواصات النووية ذات تقنية عالية، تقول تقارير عسكرية روسية إن الرادارات التابعة لحلف الناتو فشلت فى كشف تحركاتها.

كما عزز الجيش الروسى حضوره فى كالينينجراد بإدخال منظومات صواريخ تكتيكية من طراز "اسكندر ام" إلى منطقة يمكن تجهيزها برؤوس مدمرة نووية.

من جانبه قال اللواء أركان حرب دكتور أحمد شوقى الحفنى أستاذ الإستراتيجية والأمن القومى بكلية الدفاع الوطنى سابقًا، أن السلاح العسكرى هو بداية لحرب ساخنة بين الدول المتصارعة، مستبعدًا نشوب أى صراع عسكرى مسلح بين الطرفين فى الوقت الحالى خلافًا لما يحدث فى منطقة الشرق الأوسط التى تشهد صراعًا مسلحًا وتفككًا للعديد من الدول .

وأكد شوقى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ما تقوم به روسيا الاتحادية هو نوع من سياسة الردع التى يتم استخدام التسريب المنظم للمعلومات لمنع نشوب حرب بين الطرفين، موضحًا أن تلويح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين باعتزامه تزويد الجيش الروسى بـ50 صاروخًا نوويًا عابرًا للقارات بمثابة رسالة تحذيرية شديدة اللهجة للدول الغربية.

وأوضح أستاذ الإستراتيجية والأمن القومى بكلية الدفاع الوطنى سابقا، أن تسريب المعلومات العسكرية المنظم يكون له دور هام فى إدارة العلاقات الدافئة من دون اللجوء للخيار العسكرى، مؤكدًا أن الصراع الغربى مع روسيا النووية لن يكون سهلاً فى ظل الدعم الصينى الواضح لموسكو، والذى لن يسمح بأى مضايقات من قبل الغرب لروسيا.

وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، قد أعلن أن موسكو مستعدة لنشر سلاح نووى فى شبه جزيرة القرم، وذلك حسب تطور الأحداث.

يذكر أن الجيش الروسى بدأ بإعادة إنشاء منظومة عابرة للقارات تسير على سكة حديد داخل روسيا على مدار 24 ساعة، والتى كانت موجودة فى حقبة الاتحاد السوفييتى سابقًا، وكانت تثير رعب الغرب نظرًا لاستحالة كشفها.

ويقول خبراء روس، إنه "بإعلان الرئيس الروسى عن تزويد الجيش بصواريخ نووية إستراتيجية، تكون اللعبة بين موسكو والغرب دخلت مرحلة التصعيد العسكرى، إذ أراد بوتين بإعلانه تذكير من نسى أو تناسى من قادة الغرب أن روسيا دولة نووية وذات ترسانة عسكرية قادرة على خلق توازن دولى، كما أنها قادرة على خلق الفوضى فى العالم، وكأن لسان حاله يقول: لن نسقط وحدنا".


موضوعات متعلقة:
بوتين: العقيدة العسكرية لروسيا دفاعية محضة رغم نشاط حلف الأطلسى المتزايد












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال القدس المحتله

هنالك اطراف تعمل على زيادة التوتر بين امريكا وروسيا

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد حامد

رسالة اتمنى محرر التعليقات يوصلها لكاتب التقرير

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد حامد

رسالة اتمنى محرر التعليقات يوصلها لكاتب التقرير

عدد الردود 0

بواسطة:

شبية الريح

روسيا ومن يسير في ركابها الخاسر الاكبر للاسف..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة