أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثون يكتشفون مسارا عصبيا مسئولا عن الانتباه وتعطيله يرتبط بأمراض نفسية

السبت، 20 ديسمبر 2014 03:15 ص
باحثون يكتشفون مسارا عصبيا مسئولا عن الانتباه وتعطيله يرتبط بأمراض نفسية شخص يتصفح الإنترنت بتركيز شديد
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشغل انتباه البشر الآن فى أى جمع مزدحم، ووسائل التواصل الاجتماعية، والرسائل النصية والبريد الإلكترونى، والهاتف المحمول والمواقع الإلكترونية المختلفة، على الرغم من وجود ما يستحق الانتباه حولنا، إلا أن جذب هذه الأشياء لنا يعنى تداخلها فى انتباهنا، وأنه يجب على الدماغ التصفية الهائلة لآلاف المعلومات من حولنا باستمرار.

واليوم دراسة جديدة تكشف مسارا عصبيا يتحكم فى آلية الانتباه فى الدماغ، وأن هذا المسار يرتبط بالمعالجة الحسية، وأيضا يرتبط بالمرشحات المختلفة التى تعمل على تركيز انتباه الدماغ وتبعد ما يشغله بعيدا عن الموقف الحالى، والمثير فى هذه الدراسة أن الباحثين كشفوا ارتباط اضطرابات هذا المسار العصبى بأمراض نفسية مدمرة كالفصام.

ووفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن فريقا من الباحثين بقيادة لى بو من معمل كولد سبرنج هاربور CSHL قد تمكنوا من الكشف عن هذا المسار خلال أبحاثهم على الفئران باستخدام أبحاث الفيروسات والنماذج الحيوانية، وأثبتوا أن المنطقة العصبية المدعوة المهاد أو الثلاموس، تعمل كبوابة حارسة على انتباه الدماغ، خاصة فى منطقة منها تدعى النواة العصبية المهادية.

مما يذكر أن CSHL يعد من المؤسسات البحثية الخاصة غير الهادفة للربح ويهتم بدراسة الجينات والبيولوجيا الجزيئية فى كل التخصصات.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة