أكرم القصاص - علا الشافعي

تقارير مهمة على مكتب الرئيس عقب عودته من الصين.. رئيس المجلس التخصصى بالرئاسة: الملفات تتناول قضيتى "أطفال الشوارع" و"الغارمات" وإقامة تجمعات لمتحدى الإعاقة.. ويؤكد: جارى تعديل ملف رفح الجديدة

السبت، 20 ديسمبر 2014 01:54 م
تقارير مهمة على مكتب الرئيس عقب عودته من الصين.. رئيس المجلس التخصصى بالرئاسة: الملفات تتناول قضيتى "أطفال الشوارع" و"الغارمات" وإقامة تجمعات لمتحدى الإعاقة.. ويؤكد: جارى تعديل ملف رفح الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كمال شاروبيم: نعد دراسة لحصر دور مراكز الشباب على مستوى الجمهورية

يعكف أعضاء المجلس التخصصى للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية فى الفترة الحالية على دراسة وبحث عدة ملفات مهمة قد تم تكليفهم بها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الاجتماع الأخير بالمجلس فى الأول من ديسمبر الجارى.

ويرصد "اليوم السابع" أهم الملفات التى يوليها الرئيس اهتماما خلال الفترة المقبله، وعلى رأسها ملف أطفال الشوارع والغارمات وتعديل ملف رفح الجديدة بجانب تنفيذ أربعة تجمعات لمتحدى الإعاقة.

وتعد ظاهرة أطفال الشوارع من أخطر المشكلات التى تواجه المجتمع المصرى، حيث استفحلت خلال السنوات الأخيرة فى جميع أنحاء الجمهورية، وفى هذا الملف قال الدكتور شريف أبو النجا مدير عام مستشفى سرطان الأطفال ورئيس المجلس التخصصى للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية، إن أعضاء المجلس بدأوا بالفعل فى تجميع كل الإستراتيجيات والدراسات التى تمت فى هذا الملف من قبل.

وأشار "أبو النجا" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إلى أن المجلس يتحرك فى اتجاهات مختلفة للإلمام بالتفاصيل فى وقت وجيز، لافتا إلى أنه تم عقد اجتماع مع اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، للتباحث حول الملف بجانب التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعى والمجلس القومى للأمومة والطفولة و19 من الجمعيات المتخصصة فى دراسة ظاهرة أطفال الشوارع، تمهيدا للخروج بملف واحد أو توصية يتم رفعها للرئيس السيسى، لمناقشتها فى الاجتماع المقبل المنتظر أن يتم عقده عقب عودته من الصين الأسبوع المقبل.

فى سياق متصل، قال الدكتور كمال شاروبيم أحد أعضاء المجلس التخصصى التابع لرئاسة الجمهورية، إنه عقب الانتهاء من فحص وتجميع كل الإستراتيجيات الموجودة حاليا سيتم وضع دراسة متكاملة ومقترحات لمشروعات مختلفة تقوم على ما تم تحديده من الفئات العمرية الموجودة ومناطق تمركز الأطفال وتوزيعها على مستوى الجمهورية بجانب الفرق بين نسبة الإناث للذكور، مشيرا فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إلى أن كبار السن منهم سيتم تدريبهم وتشغيلهم للاستفادة من الطاقات المهدرة أما صغار السن فسيتم توجيههم لمراحل التعليم المختلفة.

ولفت "شاروبيم" إلى أن المشروعات التى سيطرحها المجلس ستساعد فى ضحد الظاهرة تماما خلال فترة قصيرة.

أما الملف الثانى الذى يعد حاليا من قبل المجلس التخصصى للتنمية المجتمعية هو ملف "الغريمات"، حيث قال الدكتور شريف أبو النجا، إن المجلس يقوم حاليا بإعداد دراسة وحصر حول نسبة وحالات الغريمات فى مصر تمهديا لرفعها للرئيس.

الجدير بالذكر أن ملف الغريمات يشغل الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ أن كان وزيرا للدفاع، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى حينها توجيهاته للأجهزة المعنية بوزارة الدفاع، لمخاطبة وزارة الداخلية، لحصر أعداد السيدات الغارمات والديون المستحقة عليهن لسدادها وتحملت القوات المسلحة حينها المبالغ المستحقة على ربات الأسر السجينات اللائى صدرت ضدهن أحكام بالسجن فى قضايا العجز عن سداد الأقساط أو الشيكات دون رصيد أو إيصالات الأمانة.

وفى ملف آخر أشار رئيس المجلس التخصصى فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" إلى أن الرئيس شدد على وضع تصور متكامل حول التجمعات الأربعة لمتحدى الإعاقة التى سبق وأعلن الرئيس عن تنفيذها فى قنا والإسماعيلية والإسكندرية والقاهرة، حيث سيتم إنشاء مدرسة ومستشفى ونادٍ يخدم احتياجاتهم، وذلك بتمويل من صندوق تحيا مصر.

وفيما يخص مدينة رفح الجديدة قال أبو النجا، إن الرئيس السيسى أبدى إعجابه خلال الاجتماع الأخير حول التصور المقترح من قبل المجلس لإنشاء مدينة رفح الجديدة استجابةً لمطالب أهالى الشريط الحدودى بمدينة رفح، حيث استعرض الرئيس التصور المبدئى ومراحل تنفيذ المشروع، حيث تتضمن خدمات ومرافق حديثة، ومناطق زراعية وصناعية، ونماذج سكنية تناسب البيئة الصحراوية، وإمكانية تعظيم الاستفادة من هذه المدينة، والتوسع مستقبلاً فى إنشاء كليات تخصصية بها سواء فى مجالات الطاقة أو الزراعة الحيوية وغيرها، لافتا إلى أن الرئيس كان له عدة ملاحظات يتم إضافتها للتصور حاليا للانتهاء منه قريبا وعرضه فى الإجتماع القادم.

وفى هذا الشأن قال الدكتور كمال شاروبيم، إن المجلس يقوم حاليا بالتنسيق مع محافظة شمال سيناء والقوات المسلحة لتحديد المكان المناسب لإقامة المدينة، مشيرا إلى أنها منطقة عمليات ويجب تحديد المكان بعناية حتى لا يعيق حركة القوات هناك، وأشار إلى أنه يتم حصر العدد الفعلى لأهالى الشريط الحدودى الذين تركوا منازلهم بالفعل بجانب مناقشة مراحل التنفيذ المختلفة.

وأضاف شاروبيم أن مجموعة عمل من داخل المجلس التخصصى تقوم بحصر دور مراكز الشباب الموزعة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن الدراسة ستتضمن كيفية استغلال وتفعيل هذه المراكز خلال الفترة المقبلة.

ويضم المجلس التخصصى للتنمية المجتمعية ثمانية عشر عضوا من عدد من الخبراء والأساتذة والطاقات الشبابية فى مختلف المجالات المجتمعية المعنية بالعمارة والتخطيط العمرانى والحضارى، والفكر والأدب والعلوم الاجتماعية والثقافة والإعلام.

ويهدف المجلس إلى معالجة الظواهر الاجتماعية السلبية مثل مكافحة الأفكار المتطرفة والهدامة، فضلا عن أهمية تجديد الخطاب الدينى وتصويبه، كذلك الاهتمام بالطب الوقائى والصحة العامة.

ويعقد المجلس اجتماعا دوريا الاثنين من كل أسبوع، لمناقشة المقترحات والإستراتيجيات الموضوعة من قبل الأعضاء ومجموعات العمل فى مختلف القضايا لوضع تصور نهائى والتواصل مع الجهات المعنية المشتركة.

كما يعقد الرئيس اجتماعا شهريا مع أعضاء المجلس لعرض ما تم إنجازه فى مختلف الملفات، وأكد الرئيس خلال الاجتماع الأخير أهمية مكافحة الفساد وتطبيق القانون على الجميع، مؤكدا أن تحقيق تنمية شاملة وتقدم حقيقى على كل الأصعدة، ومهما كانت الإمكانيات التى يتم حشدها، لا يمكن أن تؤتى ثمارها دونما إجراءات فعالة وحاسمة لمواجهة الفساد والقضاء عليه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الزميل!محمدالسعيد‎ ‎

أولا‎ ‎

مكافحةالسحروالشعوذة لإنتشارالشذوذأولا‎ ‎

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة