أكرم القصاص - علا الشافعي

فريد شوقى الوحيد الذى استطاع تغيير القانون المصرى بفيلمين

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 01:02 ص
فريد شوقى الوحيد الذى استطاع تغيير القانون المصرى بفيلمين فريد شوقى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن فريد شوقى من أقوى فنانين الزمن الجميل، استطاع أن يلقب بملك الترسو أو وحش السينما المصرية، نظرا لتقديمه العديد من الأعمال السينمائية العديدة والمتنوعة أيضا على مدار مشواره الفنى.

ونظرا لأنه فنان مخضرم استطاع أن يؤلف قصص الأفلام ببراعة شديدة، وكانت من أنجح الأفلام التى كتبها ومثل بها أيضا فيلم جعلونى مجرما عام 1954.

فيلم جعلونى مجرما
قصة الفيلم جعلونى مجرما كتبها فريد شوقى بنفسه وهى مأخوذة عن قصة حقيقة واقعية لفتى خرج من الإصلاحية وواجهته ظروفا قاسية فى الحياة بعد خروجه.

وبعدما عرض فيلم جعلونى مجرما صدر قانون مصرى ينص على الإعفاء من السابقة الأولى فى الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة، وكانت بطولة للفنان يحيى شاهين وهدى سلطان وسراج منير ومحمد رضا، من إخراج المبدع الكبير عاطف سالم.

فيلم كلمة شرف
أما بالنسبة لفيلمه الثانى الذى غير القانون السجون، هو فيلم كلمة شرف الذى يعد من أهم أفلام السينما المصرية، لأنه تسبب بعد عرضه فى السينما فى تعديل أحد أهم قوانين السجون، عرض الفيلم عام 1973، من تأليف وتمثيل فريد شوقى وشاركه بالبطولة كل من أحمد مظهر ورشدى أباظة وهند رستم.

عرض الفيلم قصة سجين من الممكن أن يقوم بزيارة استثنائية بضوابط معينة إلى أهله فى منزلهم، وبعد عرض هذا الفيلم تم تعديل القانون لكى يسمح للسجين بالخروج بضوابط معينة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الدروانى

الملك ملك

االله يرحمه ويتجاوز عن سيئاته

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamedragab

اعمال فريدشوقي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة