أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. BBC تخترق مصانع "آبل" وتكشف إهدار حقوق العمال.. الفريق الاستقصائى يزيح الستار عن توحّش"الرأسمالية".. وإجبار القائمين على إنتاج الهواتف على العمل ليلًا أكثر من 12ساعة دون أجر إضافى أو إجازات

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 02:49 م
بالفيديو.. BBC تخترق مصانع "آبل" وتكشف إهدار حقوق العمال.. الفريق الاستقصائى يزيح الستار عن توحّش"الرأسمالية".. وإجبار القائمين على إنتاج الهواتف على العمل ليلًا أكثر من 12ساعة دون أجر إضافى أو إجازات شركة "آبل" الأمريكية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت شركة آبل هاتفيها "آى فون 6" و"6 بلس" هذا العام، وقبولهما نجاجا كبيرا وتحقيق مبيعات ضخمة، للدرجة التى أدت إلى زيادة إنتاج وحدات أكبر من الهاتفين والضغط بشكل أكبر لمواكبة ازدياد الطلب للحصول عليهما، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن العمال داخل المصانع دائمًا هم الضحية، فوراء إنتاج كل هاتف قصة معاناة كبيرة لعامل لا يسمع عنه أحد.

اختراق BBC لمصانع "آبل"

عرض الموقع الإلكترونى لصحيفة الجارديان، فيديو أنتجته هيئة الإذاعة البريطانة BBC، حيث أرسلت عمال متخفيين بكاميرات إلى داخل مصانع Pegatron المزود الرئيسى لمنتجات آبل، لمراقبة حال العاملين داخل المصانع المنتجة لهواتف آبل، والذى كشف عن القسوة فى التعامل مع العمال ووضح مدى إعياء وإجهاد العاملين، وكيف بدوا غير قادرين على الاستمرار ومواصلة العمل، حيث تقع على عاتقهم مسئولية توفير هذه الوحدات من الهاتف فى أسرع وقت ممكن.

رحلة العمال المتخفيين داخل المصانع

وعدت شركة آبل منذ عدة سنوات بالمراقبة الصارمة لما يحدث فى المصانع المنتجة لهواتفها، وهو ما لم يحدث، حيث رأى الفريق المتخفى العديد من التجاوزات داخل المصانع، وعدم تطبيق المصانع للقوانين الخاصة بالعمال، بالإضافة إلى إجبار العمال على الموافقة على العمل فى الليل، حيث تتجاوز ساعات العمل أكثر من 12 ساعة متواصلة دون الحصول على أجر إضافى، كما يمكنهم العمل لأكثر من 18 يوما بدون راحة، وعدم الموافقة على إعطائهم إجازات، حيث كشف الفيديو استغراق الكثير من العاملين فى النوم بسبب التعب والإرهاق.

رد شركة آبل

وعدت شركة آبل بالنظر فى الأمر والتحقق من صحته، مؤكدة أنها من أكبر المطالبين لحقوق العمال، فدائما ما تشترط على المصانع التى تتولى إنتاج أجهزتها على عدم إجبار العاملين على العمل لساعات إضافية.

انتحار العاملين عام 2010

لم تكن هذه المرة الأولى التى يوجه الإعلام سهامه نحو الانتهاكات والتجاوزات داخل المصانع، فقد ثار الإعلام ضد شركة آبل عام 2010 عندما انتحر العديد من العمال داخل مصانع فوكسكون، المسئول عن تصنيع هواتف آى فون.




موضوعات متعلقة..

بالصور.. مراحل تطور سفينة فضاء أبل

بالفيديو.. حافظات جديدة للآيباد ببطارية إضافية تغنيك عن الشاحن








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

بةىبىتنميي

معاك فلوس

معاك فلوس تدوس

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف المصرى

لاجل ذلك هذه الشركات العملاقة تذهب الى هذه الدول ويجب ان يكون المواطن مثلهم لكى يقتنص الفرص

منذ فترة لم اجد تحقيق محايد وشفاف مثل هذا ل BBC

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة