طبيب نفسى: الطفل المصاب بالسرطان أكثر عرضة للقلق والاكتئاب

الخميس، 18 ديسمبر 2014 10:13 م
طبيب نفسى: الطفل المصاب بالسرطان أكثر عرضة للقلق والاكتئاب صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يتعرض الطفل المصاب للسرطان للكثير من الصدمات، التى تؤثر عليه وتجعله عرضة للإصابة ببعض الأمراض النفسية، ويكون ذلك نتيجة لتعرضه لمواقف مفاجأة إلى جانب الحالة النفسية للمحيطين به الذين غالبا ما يخيم عليهم الحزن.

فى هذا الصدد يقول الدكتور محمد الشامى مدير قسم الطب النفسى بمستشفى سرطان الأطفال، إنه من أكثر الأمراض النفسية التى يصاب بها الأطفال الذين يعانون من السرطان الاكتئاب والقلق، ويكون ذلك نتيجة للمواقف السيئة والأحداث المحيطة بالطفل والابتعاد عن الأهل والأصحاب لتلقى العلاج، مما يصيب الطفل بحزن شديد يصل فى بعض الحالات لدرجة الاكتئاب.

ويتابع د. محمد أن أعراض الاكتئاب والقلق تظهر على الطفل فى صور متعددة منها عدم الرغبة فى الاستمتاع بالأشياء المحيطة به، والعادات التى كان يمارسها قبل الإصابة، كما أنه يفقد الرغبة فى اللعب والخروج، ويمتنع عن تناول الطعام بالمستشفى ويكون سلبيا ويلتزم الصمت لفترات طويلة.

مشيرا إلى أنه توجد بعض الطرق الضرورية للتعامل مع الطفل المصاب بالسرطان، ففى البداية يتم تأهيل الأهل لتقبل الصدمة والتعامل معها، وتوعيتهم بطريقة التعامل مع الطفل من خلال الاستماع للطفل وتقبل ردود أفعاله التى قد تكون غريبة والتحدث معه بكل هدوء، كما يجب توفير وسائل ترفيه مختلفة للطفل، ومهما كانت مشاكل الطفل النفسية فيجب التغلب عليها والتحدث معه دائما وإقناعه أنه سيكون أفضل والأمل فى شفائه كبير.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة