أكرم القصاص - علا الشافعي

بديل للكهرباء..

بالصور.. أستاذ بكلية العلوم جامعة القناة ينجح فى استخدام الطاقة الشمسية

الخميس، 18 ديسمبر 2014 04:23 ص
بالصور.. أستاذ بكلية العلوم جامعة القناة ينجح فى استخدام الطاقة الشمسية الدكتور أحمد نوار المدرس بقسم الفيزياء بكلية العلوم
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح الدكتور أحمد نوار المدرس بقسم الفيزياء بكلية العلوم باستخدام الطاقة الشمسية كمصدر بديل، وذلك من خلال إقامة عمود للطاقة الشمسية فى أحد أركان الجامعة بهدف توفير الكهرباء.

وقال الدكتور أحمد نوار المدرس بقسم الفيزياء بكلية العلوم ومبتكر الاختراع فى تصريحات صحفية إن الطاقة الشمسية تعد أهم مصدر حميد للطاقة على الكرة الأرضية، وأن مصر من أكثر الدول الغنية بالطاقة الشمسية نظرا لوقوعها فى دائرة عرض مناسبة، كما أن توافر الشمس فى فصل الصيف عموديا يوفر الكثير من الطاقة، وتابع أن مجهودا كبيرا قد بذل من أجل تحقيق هذه الفكرة المهمة فى مجال الطاقة الشمسية.

وأشار الدكتور احمد نوار بقسم الفيزياء بكلية العلوم إلى أن معمل الإلكترونيات بقسم الفيزياء يعكف على دراسة الفكرة منذ فترة طويلة تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة ورئيس وحدة المشروعات كما أنه كان هناك تعاون مشترك بين الكلية ووحدة التايكو بالجامعة.

وتابع الدكتور أحمد نوار بقسم الفيزياء بكلية العلوم أن الفكرة سوف توفر عدد كبير من أعمدة الإنارة بالجامعة، وأنه يعكف حاليا على دراسة لتطوير هذه الفكرة بحيث يتم تنظيف الخلايا الشمسية بالجهاز تلقائيا وعمل برمجة كى يتم فصله فى أوقات النهار أى أنه يتم التحكم فى فترة التشغيل ومساحة التشغيل أيضا ومناطق الإنارة.

وأضاف الدكتور احمد نوار بقسم الفيزياء بكلية العلوم أن من نقاط ضعف الطاقة الشمسية هى انخفاض كثافة الطاقة وتغير كمية الطاقة التى يمكن الاستفادة مؤكدا أن الجهاز مصمم بحيث يمكن توفير الطاقة لمدة يومين بحيث إذا كانت الطاقة ضعيفة- أى وجود سحب وغيوم وقلة أشعة الشمس- فى بداية يوم فإن تخزين طاقة اليوم السابق تكمل مهمة التشغيل فترة كبيرة من الليل.

وقال الدكتور احمد نوار بقسم الفيزياء بكلية العلوم أن هناك المزيد من الاخترعات سوف يتم تقديمها فى الفترة القادمة ويشارك فيها طلاب من أبناء قسم الفيزياء وأن هذه الابتكارات سوف تعود على الجامعة والمجتمع بالنفع والخير.


الدكتور أحمد نوار
الدكتور أحمد نوار
 الأدوات التى تم استخدامها فى التجربة
الأدوات التى تم استخدامها فى التجربة
جانب من الإضاءة بالطاقة الشمسية
جانب من الإضاءة بالطاقة الشمسية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

lailahilmy

نعم للبناء والتنمية

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد جمال دياب

ربنا يوفقك يا دكتور

عدد الردود 0

بواسطة:

رانيا

مبروك د/احمد??

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى العباسى

الحقيقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة