أكرم القصاص - علا الشافعي

إسرائيل تعتبر تقديم فلسطين طلب إنهاء الاحتلال بمجلس الأمن "إعلان حرب"

الخميس، 18 ديسمبر 2014 12:48 م
إسرائيل تعتبر تقديم فلسطين طلب إنهاء الاحتلال بمجلس الأمن "إعلان حرب" بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الخميس، أن الأردن قدم مساء أمس، رسمياً إلى مجلس الأمن الدولى مشروع القرار الفلسطينى - العربى بإنجاز اتفاق الوضع الدائم بين إسرائيل والفلسطينيين وإنهاء الاحتلال، وقيام الدولة الفلسطينية على حدود 67 خلال عام، واستكمال الانسحاب التدريجى الإسرائيلى من أراضى الدولة الفلسطينية حتى عام 2017.


كما ينص مشروع القرار على أن تكون القدس عاصمة كلتى الدولتين إسرائيل وفلسطين، ويدعو المشروع الجانبين المعنيين إلى تجنب الإقدام على أى خطوات أحادية غير مشروعة ومنها البناء فى المستوطنات كونها تعرض حل الدولتين للخطر.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أنه بعد تقديم مشروع القرار أصبح الطريق سالكاً أمام التصويت على مشروع القرار، إلا أن مصادر دبلوماسية فى الأمم المتحدة رجحت استمرار المداولات حول صيغة مشروع القرار أياماً أو أسابيع، فيما أعربت مندوبة الأردن لدى الأمم المتحدة دينا قعوار، عن أملها فى إجماع مجلس الأمن على مسودة القرار التى قدمتها بلادها.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن اعتماد مشروع القرار يتطلب موافقة ثلثى أعضاء مجلس الأمن الـ 15 عليه، لافتة إلى أن الولايات المتحدة قد تستخدم حق النقض "الفيتو" لإسقاط مشروع القرار إذا لم يتم إدخال تعديلات ملحوظة على صيغته الحالية .

وأوضحت الإذاعة العبرية أنه تجرى فى الأمم المتحدة حالياً اتصالات مكثفة حول مشاريع قرارات أخرى خاصة بالنزاع الإسرائيلى - الفلسطينى أبرزها المشروع "الفرنسى – البريطانى" المشترك الداعى إلى عقد مؤتمر دولى للسلام.

فيما طالبت أحزاب اليسار الإيطالى بإجراء البرلمان فى روما نقاشاً مستعجلاً حول قضية اعتراف إيطاليا بالدولة الفلسطينية، وذلك عقب اتخاذ البرلمان الأوروبى أمس قراراً غير ملزم ينص على الاعتراف المبدئى بالدولة الفلسطينية.

ويشار إلى أن أعضاء حزب "إيطاليا إلى الأمام" اليمينى بقيادة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكونى كانوا قد قاطعوا التصويت فى البرلمان الأوروبى، معتبرين أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية لا يجوز إلا ضمن حل تفاوضى.

وفى المقابل قال وزير الشئون الإستراتيجية الإسرائيلى يوفال شتاينتس إن توجه الفلسطينيين إلى مجلس الأمن يعتبر عملياً بمثابة إعلان حرب، ورأى أن يجب على إسرائيل مقابلة هذا الإجراء بالتوقف عن تحويل المستحقات الجمركية إلى السلطة الفلسطينية والنظر فى احتمال حل السلطة إذا ما واصلت تحركها ضد إسرائيل فى الساحة الدولية.

وحذر شتاينتس من أن إقامة دولة فلسطينية فى الظروف الراهنة تعنى الحرب والإرهاب وسيطرة حماس و"داعش" على الضفة الغربية، على حد زعمه.

وإعتبر القيادى البارز بحزب "العمل" الإسرائيلى عومير بار ليف، تقديم مشروع القرار الفلسطينى إلى مجلس الأمن الدولى انتكاسة خطيرة فى نسيج العلاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وتعنى بمجملها هزيمة سياسية بالنسبة لإسرائيل، بسبب فشل سياسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو .











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة