أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل الأعراض الجانبية لعلاج «سوفالدى» على مرضى فيروس سى..أطباء الكبد يحذرون من وقف العلاج دون استشارتهم..ويؤكدون: المشكلات ستنتهى مع البروتوكولات الجديدة للعلاج..د.هشام الخياط: عقار سوفالدى ثورة

الخميس، 18 ديسمبر 2014 10:32 ص
تفاصيل الأعراض الجانبية لعلاج «سوفالدى» على مرضى فيروس سى..أطباء الكبد يحذرون من وقف العلاج دون استشارتهم..ويؤكدون: المشكلات ستنتهى مع البروتوكولات الجديدة للعلاج..د.هشام الخياط: عقار سوفالدى ثورة عقار سوفالدى
تحقيق: أمل علام " نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه عقار سوفالدى، الذى يحمل الأمل لشفاء مرضى فيروس سى، شائعات بعد استخدامه كعلاج شاف بنسبة تزيد على %95 بعد أن كان إيجاد علاج شاف من الفيروس عن طريق الفم حلما بعيد المنال، وكان الإنترفيرون العلاج الوحيد الذى لم يحقق نسب شفاء تزيد على %60 وبأعراض جانبية لم يتحملها العدد الأكبر من المرضى وبشروط لا بد أن يخضع لها المريض قبل التصريح بتناوله.

وبعد استخدام عدد من مرضى فيروس سى لعقار سوفالدى تداول البعض مؤخرا الحديث حول ظهور بعض الأعراض الجانبية له على بعض المرضى، بعد أن أصبح متاحا للحالات المتدهورة، ويتم صرفه فى المراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى مختلف المحافظات.

من المعروف أن المرضى المصريين يتناولون إما العلاج الثلاثى «الإنترفيرون والريبافيرين والسوفالدى» لمن لم يأخذوا الإنترفيرون من قبل أو العلاج الثنائى «السوفالدى وأقراص الريبافيرين».. فمن المتهم الرئيسى فى المضاعفات؟ومتى يجب وقف العلاج وإيقاف الإنترفيرون والاعتماد على العلاج الثنائى؟ وما رأى أطباء الكبد وأعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وتعليقهم على عقار سوفالدى؟ وهل فعلا هذه الأعراض ناتجة عنه أم عن العقاقير التى يتناولها المريض معه؟
الدكتورة مايسة الرازقى، أستاذ الكبد بطب قصر العينى والمشرف على برنامج علاج مرضى فيروس سى بمستشفى القاهرة الفاطمية، أكدت أن نسبة إيقاف تناول المرضى للعلاج فى حدود %1 وأن المرضى الذين حدث تدهور فى حالتهم هما حالتان فقط وليس نتيجة تناول العلاج، ولكن كانت حالات متأخرة قبل بدء العلاج، ومن ثم فإن تدهور حالتهم لا يرجع للسوفالدى، ولكن لدخولهم فى مراحل التليف المتقدم والاستسقاء.

وأضافت د.مايسة: إن المرضى الذين كانوا يتناولون العلاج الثلاثى وحدث لهم بعض التغيرات فى صورة الدم تم تحويلهم إلى العلاج الثنائى، وإطالة مدة العلاج من 3 إلى 6 أشهر هم 3 حالات فقط من ضمن 350 تناولوا العلاج بسوفالدى.

وأشارت د.مايسة إلى أن الأعراض التى حدثت للمرضى عبارة عن شكوى من وجود نوبات إسهال فى بداية تناول السوفالدى، ولكن هذا العرض تحسن تلقائيا مع مرور الوقت ونصحت المرضى بالمتابعة فى الأوقات المذكورة والمحددة من قبل الأطباء، وإجراء الفحوصات الدورية فى مواعيدها ومراجعة الأطباء عند وجود أى أعراض غير متوقعة، حيث يتم إيقاف العلاج عند تدهور حالة المريض بظهور استسقاء أو ما قبل الغيبوبة الكبدية، حيث يكون هؤلاء فى حالات متقدمة من المرض.

وعن الأعراض الجانبية، أوضح الدكتور إمام أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة المنوفية وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن أى أعراض تظهر أثناء العلاج تستدعى استشارة المركز التابع له المريض، فإذا أصيب بأنيميا مثلا يتم تخفيض جرعة الريبافيرين، ويتم التعامل مع كل مريض حسب الحالة، وإذا حدثت أعراض شديدة من الإنترفيرون يتم إيقاف الحقن به ووصف العلاج الثنائى فقط.

وأكد الدكتور يحيى الشاذلى، أستاذ الكبد المتحدث باسم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن الأعراض التى تظهر من تناول عقار السوفالدى، الصداع وارتفاع الحرارة فقط، مشيرا إلى أن الأعراض الشديدة التى تظهر على بعض المرضى تكون من الإنترفيرون الذى يسبب هذه الأعراض، وليس من السوفالدى الذى يعتبر آمنا، ومن المعروف أن الإنترفيرون يسبب قشعريرة ودوخة وأعراض تشبه الأنفلونزا، لكن السوفالدى ليس له أى أعراض جانبية.

وقال الدكتور عادل الركيب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بكلية طب الأزهر: إن المرضى الذين يسمح لهم بتناول السوفالدى فى الوقت الحالى هم مرضى التليف الكبدى أف 3 وأف 4 وهؤلاء لديهم مشاكل كثيرة، حتى إن الكثير منهم لا يفيدهم العلاج باستخدام السوفالدى والإنترفيرون، خاصة الذين يعانون من مشاكل كبيرة فى الصفائح الدموية وكرات الدم البيضاء والهيموجلوبين، وفى هذه الحالة لا بد من إعطاء المريض السوفالدى فقط لمدة 6 أشهر بدون الإنترفيرون والريبافيرين أو مع الريبافيرن إذا كانت نسبة الهيموجلوبين معتدلة.

وقال د.عادل: إن السوفالدى ليس له أعراض جانبية تذكر، موضحا أن %30 من المرضى تم وقف العلاج باستخدام الإنترفيرون قبل ظهور عقار السوفالدى لحدوث مضاعفات كثيرة، وهناك أبحاث تجرى لاستخدام السوفالدى فقط بدون إنترفيرون ونسبة الاستجابة بالنسبة للسوفالدى مع الإنترفيرون فى حالات التليف الكبدى لا تتعدى %85.

- د. هشام الخياط: عقار سوفالدى ثورة فى علاج فيروس سى
(تحديث)
قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس: إن عقار السوفالدى ثورة فى علاج فيروس سى، وثبت من جميع الدراسات التى أجريت على المرضى أن السوفالدى مع الإنترفيرون والريبافيرين أو مع الأدوية الأخرى الحديثة تصل نسب النجاح فيها لأكثر من %95 مقارنة بما بالماضى، حيث كانت نسب الشفاء لا تتعدى الـ%60 باستخدام الريبافيرين ولا يوجد أعراض جانبية للسوفالدى تذكر، إلا أنه فى بعض الأحيان يحدث صداع لبعض المرضى أو أرق بنسبة لا تتجاوز %3 من المرضى وهذه الأعراض الجانبية لا تقارن بالإنترفيرون.

وأشار الخياط إلىأن الإنترفيرون يسبب آلام فى العظام والعضلات وحرارة وأعراض مشابهة للأنفلونزا مع كل جرعة، كما أن هناك العديد من الأعراض تشمل نقص كرات الدم الحمراء والصفائح وكرات الدم البيضاء، ويسبب الإنترفيرون أعراض اكتئابية فى بعض المرضى وفى حالات قليلة يؤثر على شبكية العين ويحدث اختلال فى وظائف الغدة الدرقية.

ولفت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس إلى أن الريبافيرين يسبب تكسير فى كرات الدم الحمراء وأنيميا وفقر دم وهذه الأعراض ليس لها علاقة بالسوفالدى نهائيا، حيث إنة إذا تم إعطاء السوفالدى مع الليديسبفير «الهارفونى» أو الدكلاتوسوفير «دكلانازا» فإنه لا يسبب أعراضا جانبية تذكر عند إعطاء هذه الأدوية الحديثة بعيدا عن الإنترفيرون والريبافيرين. ويؤكد الدكتور الخياط أنه عند التحول التام لإعطاء بروتوكولات العلاجات الحديثة بدون إنترفيرون وريبافيرين والتى سوف يكون السوفالدى فيها حجر الزاوية ستختفى نهائيا هذه الأعراض، كما تختفى أى شكوى أو أعراض جانبية عند إعطاء البروتوكولات الجديدة الخالية من الإنترفيرون.

وقال الخياط إنه عند إعطاء العلاج الثنائى السوفالدى والريبافيرين بدون الإنترفيرون يكون أهم عرض جانبى هو تكسير كرات الدم الحمراء وحدوث فقر دم فقط ويحدث فى أحيان قليلة التهابات وإكزيما بالجلد والتهابات فى الحلق لدى بعض المرضى بسبب الريبافيرين فيما لم يتم رصد أى أعراض جانبية بسبب السوفالدى.



...









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مرؤوق

اللهم اشفى مرضانا

اللهم اشفى كل مريض

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سلطان

د.هشام الخياط

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

المصري ام الاجنبي!!!!! فكرهم ونكد عليهم!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم رمضان

وزاره الصحه لمكافحه فيرس سي

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم رمضان

وزاره الصحه لمكافحه فيرس سي

عدد الردود 0

بواسطة:

مريض هيموفليا

ما هو العلاج لمريض الهيموفليا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى وبس

كفتة عم عبدو

اين العلاج بالكفتة بتاعة عم عبدو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا حنفي محمود

اسباب التعرض لشدة الاعراض الجانبيه من خلال التجربه

عدد الردود 0

بواسطة:

صابر حسن احمد الغرابلى

أمل المصريين فى الله سبحانه وتعالى الذى سخر للبشرية دواء السوفالدى

عدد الردود 0

بواسطة:

لولو

علاج الفيروس واعراض علاجه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة