أكرم القصاص - علا الشافعي

"خلى بالك من عيالك".. 12 نصيحة لحماية أطفالك من الخطف

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 04:16 م
"خلى بالك من عيالك".. 12 نصيحة لحماية أطفالك من الخطف خطف الأطفال
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"اعمل شير للصورة دى علشان الطفل دا يرجع لأهله".. طلب يتكرر بطرق مختلفة على صفحات موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، فضلاً عن الإعلانات المشابهة فى الشوارع والنداءات الإنسانية فى برامج التلفزيون، وتشير إلى زيادة كبيرة فى حالات ضياع أو خطف الأطفال.

تقدم "آيات جودت" مؤسسة حملة "مقاومة خطف الأطفال"، 10 نصائح تساعدك على حماية أطفالك من الخطف، والتى استخلصتها من الحالات التى تتعامل معها الحملة، والشكاوى التى تصلها من أولياء الأمور.. وتقول "جودت" لـ"اليوم السابع": "لاحظنا فى الفترة الأخيرة أن هناك طرقًا جديدة وغير تقليدية فى خطف الأطفال حتى أن البعض يستخدمون أطفالاً آخرين لتنفيذ عمليات الخطف، لذا يجب على كل الآباء والأمهات أن يحرصوا على الآتى:

1. لا تثقوا فى أى شخص غريب مهما كان، خاصة لو كان يغطى وجهه أو يخفى ملامحه بأى طريقة.

2. شددوا على الأطفال بألا يمشون مع شخص غريب أبدًا مهما أخبرهم، وإذا أصر أحدهم على أن يمشى معهم وضغط عليهم، يجب أن يصرخوا فورًا ويطلبون النجدة من المحيطين بهم.

3. علموا الأطفال ألا يفتحون باب الشقة لأى شخص غريب أو حتى تعرفونه ولكن لا تتوقعون زيارته فى هذا الوقت، ويفضل ألا يفتحون الباب لأى شخص.

4. لا تسمحوا لأطفالكم باللعب مع أطفال غرباء حتى لو فى نفس المكان، وحال السماح بذلك تأكدوا من وجود أهل الطفل إلى جانبهم وأن سلوكهم ومظهرهم غير مريب، فإحدى الأمهات أخبرتنا عن محاولة لخطف طفلها من خلال طفل آخر فى أحد المطاعم، حيث أخبره بأنه يرغب فى اللعب معه، وأن أسرته فى الدور الثانى، وعندما رفضت فوجئت بأن الطفل يخرج من المطعم، وهناك شخص مريب ينتظره فى الشارع.

5. عندما تخرجون فى أعداد كبيرة، وزعوا مسئولية كل طفلين على الأكثر على شخص واحد، ويتم تعريف الأطفال بذلك ويكونوا تحت مراقبة هذا الشخص طوال الوقت.

6. احرصوا على تحفيظ الأطفال اسمهم بالكامل، ودونوا أسماءهم كاملة ووسائل التواصل مع الأهل على ورقة وضعوها فى جيوب الأطفال فى مكان آمن مع الاحتفاظ دائمًا بصورة حديثة للطفل سواء على الموبايل أو فى المحفظة.

7. لو كنت مع طفلك فى مكان ما وحاول أى شخص غريب لفت انتباهك بأى عرض أو طلب أو موضوع لا تعطه اهتمامًا وتمسك بطفلك، حتى لو كان ذلك فى مكان يبدو لك آمنًا.

أما فى حالة خطف الطفل يجب اتباع هذه الخطوات:

8. اصرخ فورًا فى المحيطين بك واطلب النجدة وقل بوضوح إن طفلك تعرض للخطف.

9. لو معك أطفال آخرون غير المخطوف لا تتركهم من يديك لأى شخص غريب أثناء البحث عن المفقود.

10. اتصل فورًا بأحد أقاربك أو أصدقائك ليتولى مسؤولية هذه الأطفال أو يساعدك فى البحث.

11. قدم بلاغًا فوريًا لخط نجدة الطفل 16000 يليه بلاغ للنجدة 120

12. بلغ أمن المكان واعطهم صورة حديثة للطفل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

التصوير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة