أكرم القصاص - علا الشافعي

عبد النور:خطة لخفض العجز التجاري بين مصر والصين

الخميس، 06 نوفمبر 2014 03:57 م
عبد النور:خطة لخفض العجز التجاري بين مصر والصين منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن المرحلة المقبلة ستشهد خطة تحرك لخفض عجز الميزان التجاري المصري مع كافة دول العالم ومن بينها الصين حيث بلغ العجز حوالي 6.5 مليار دولار خلال عام 2013.

ولفت إلى أن هذه الخطة ستشمل التنسيق مع الجانب الصيني للسماح لبعض المحاصيل الزراعية المصرية بالنفاذ إلى السوق الصينية إلى جانب زيادة الاستثمارات الصينية في مصر ومشاركة الشركات الصينية في تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية في مصر خاصة في مجالات الطاقة بكافة أشكالها والمشروعات القومية التي يجري إنشاؤها حاليا هذا فضلا عن أهمية إيفاد الجانب الصيني لبعثات مشتريات صينية إلى مصر للتعرف على السلع والمنتجات المصرية المتميزة والمؤهلة للتصدير إلى السوق الصيني.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الوزير اليوم مع سونج إيقوه سفير الصين بالقاهرة والتي تناولت بحث تنمية العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين، حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وقال عبد النور إن اللقاء استعرض الترتيبات الخاصة بعقد اجتماعات الدورة السادسة للجنة التجارية المشتركة بين مصر والصين والتي من المقرر أن تعقد ببكين مطلع شهر ديسمبر المقبل، لافتا إلى أن هناك وفدا رفيع المستوي من وزارة التجارة الصينية سيزور القاهرة خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر الجاري للترتيب لهذه اللجنة وإجراء لقاءات مع مجتمع الأعمال المصري بهدف خلق شراكات تجارية وصناعية طويلة الأمد بين رجال القطاع الخاص في البلدين.

وأضاف أن قرار الحكومة المصرية بإنشاء وحدة لدعم التعاون مع دولة الصين هومن منطلق حرصها على تنمية علاقاتها الاقتصادية مع الصين باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر إلى جانب العمل على تذليل كافة العقبات التي تواجه الاستثمارات الصينية في مصر خلال المرحلة الماضية وكان آخرها افتتاح أكبر مصنع لإنتاج الفايبر جلاس بالعين السخنة والذي وضع مصر كأكبر ثالث دولة منتجة للفايبر جلاس بعد الصين والولايات.

وأوضح أن اللقاء تناول رغبة مصر في مراجعة الإجراءات الخاصة بإصدار شهادة الـ (CIQ)مع الجانب الصيني والتي باتت لا تعبر عن مدي جودة ومطابقة المنتج الصيني للمواصفات القياسية المعمول بها في مصر.

من جانبه أكد السفير سيونغ إيقوه سفير الصين بالقاهرة على أهمية مصر كدولة محورية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مما يؤهلها كي تصبح الدولة الأكثر تنافسية في المنطقة من حيث جذب الاستثمارات والتبادل التجاري، مشيرا إلى الطاقات والإمكانات الاقتصادية والاجتماعية الهائلة التي تملكها مصر خاصة موقعها المتميز ومواردها البشرية المؤهلة.

وأشار إلى أهمية زيادة المشروعات المشتركة بين البلدين واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لزيادة انسياب وتدفق رؤوس الأموال الصينية للسوق المصري خلال المرحلة المقبلة خاصة وهناك 1198 شركة صينية تعمل في مصر في قطاعات الملابس والكيماويات والصناعات الغذائية والأدوية والتعدين والأثاث والاتصالات.

وقال إنه سيتم تشغيل الخط الثاني لأكبر مصنع لإنتاج الفايبر جلاس والمقام بمنطقة العين السخنة باستثمارات صينية تصل إلى 230 مليون دولار حيث يعمل حاليا الخط الأول بطاقة إنتاجية 80 ألف طن سنويا قيمتها 500 مليون جنيه وسيتم تشغيل الخط الثاني قريبا بنفس القيمة الإنتاجية ليصل إجمالي إنتاج المصنع الأول إلى 160 ألف طن سنويا، كما يتيح المصنع ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، لافتا إلى أن المصنع الجديد يعتمد على أحدث التكنولوجيات المستخدمة عالميا فى إنتاج الفايبر جلاس سواء من خلال أحدث الماكينات أو من خلال العمالة الفنية المدربة والمؤهلة حيث تم إيفاد عدد 100 مهندس وعامل مصري للتدريب بالشركة الأم بالصين لإكسابهم الخبرة اللازمة للعمل فى هذا المجال، لافتا إلى أن 90% من إجمالي إنتاج المصنع مخصص للتصدير للسوق الأوروبي.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ 5ر8 مليار دولار خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2014 منها 922 مليون دولار صادرات مصرية و 6ر7 مليار دولار واردات من الصين وتتضمن أهم الصادرات المصرية للسوق الصيني القطن والرخام والأمونيا والبلاستيك فيما تتضمن الواردات الملابس والسفن والتليفونات المحمولة ومنتجات النسيج والجلدية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اين حقوق المفصولين فى عهد الاخوان

اين حقوق المفصولين فى عهد الاخوان بدون تحقيق اوسبب بالصندوق الاجتماعى للتنمية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة