أكرم القصاص - علا الشافعي

محمود كامل الرشيدى.. قاض أوقعته "القرعة" بــ"قضية القرن" ويصدر حكمه على"مبارك" اليوم.. نظر تظلم رشيد محمد رشيد على منعه من التصرف فى أمواله.. تنحى عن "أحداث الفتح"..وأشهر كلماته:قريبا سأحاسب أمام الله

السبت، 29 نوفمبر 2014 12:53 ص
محمود كامل الرشيدى.. قاض أوقعته "القرعة" بــ"قضية القرن" ويصدر حكمه على"مبارك" اليوم.. نظر تظلم رشيد محمد رشيد على منعه من التصرف فى أمواله.. تنحى عن "أحداث الفتح"..وأشهر كلماته:قريبا سأحاسب أمام الله المستشار محمود كامل الرشيدى
كتب أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قاضى "محاكمة مبارك والعادلى" المستشار محمود كامل الرشيدى، رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة، والذى سيصدر حكمه التاريخى اليوم السبت، 40 عامًا من الخبرة والحسم على المنصة، نموذج مشرف للقاضى البارع المنصف، رفض السفر للعمل بالدول العربية وبقى فى مصر يحكم بين الناس بالعدل، وتولى المحاكمة خلفًا للمستشار مصطفى حسين بعد تنحيه لاستشعاره الحرج، والعضو اليمين للمستشار عدلى حسن القاضى بمحكمة شمال القاهرة، ثم رئيسًا لها.

"لعبة القدر" اختارته عبر "القرعة الإلكترونية" ليخلف المستشار أحمد رفعت المتقاعد لنظر أشهر محاكمة فى تاريخ مصر وهى "قضية القرن"، ويعرف عن هذه الدائرة أنها دائرة متشددة فى أحكامها خاصة فى قضايا القتل.

المستشار محمود الرشيدى البالغ من العمر 62 ربيعاً، وهو من مواليد الأول من أغسطس عام 1952، بمنطقة حدائق القبة بمحافظة القاهرة، وتخرج من كلية الحقوق جامعة عين شمس بدرجة جيد جدًا، وبدأ العمل فى سلك القضاء معاونًا للنيابة بنيابة الأربعين فى محافظة السويس، ثم تمت ترقيته إلى درجة مساعد نيابة، ثم مدير نيابة الأربعين، وبعدها مدير نيابة جنوب سيناء، وظل بها منذ عام 1975 وحتى 1980، ثم عمل بعد ذلك بنيابة بنها الكلية.. من النيابة انتقل الرشيدى إلى القضاء فى مطلع أكتوبر سنة 1982، حيث عمل بمحكمة شمال القاهرة، وتم ترقيته عقب ذلك ليتولى رئاسة محكمة مصر الجديدة، والتى عمل بها حتى 1991، ثم تولى رئاسة محكمة سوهاج وترقى بعدها لدرجة مستشار فى 31 أغسطس 1992، ثم ترقيته رئيسًا بمحكمة الاستئناف فى 30 يونيو 1998، وعمل كعضو الشمال فى محاكم جنايات الزقازيق والقاهرة والجيزة والإسماعلية والسويس، بالإضافة إلى عمله كعضو يمين فى نفس المحاكم، ثم أصبح رئيس الدائرة الثانية لمحكمة جنايات شمال القاهرة، وفاز برئاسة نادى القضاة بالسويس، بعد اختياره وانتخابه باكتساح.

ومن الصفات التى يتحلى بها المستشار الرشيدى أنه من القضاة الذين يتمتعون بحس المحقق قبل الحكم، الذى يصدره كما يعرف عنه داخل أروقة المحاكم والقاعات بالحسم والقوة والسيطرة على الجلسات دون حدوث حالات من الهرج والمرج، التى اعتادت عليها المحاكم مؤخرًا من المحامين وطرفى الخصومة، كما أن المحامين يدركون مدى قوة الرجل وحسمه ويضطرون إلى الالتزام بقواعد الجلسات.

ومن أشهر القضايا التى نظرها التظلم المقدم من رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة الأسبق، على أمر منعه من التصرف فى أمواله، وقضية قتل المتظاهرين بالمرج المتهم فيها ضباط قسم المرج، والتى راح ضحيتها شهيد و11 مصابًا، والتى قررت التنحى عن نظرها فى يناير الماضى، وذلك لاستشعارها الحرج، كما تنحى عن محاكمة 494 متهمًا فى «أحداث مسجد الفتح» لاستشعاره الحرج.

ومن أشهر كلمات قاضى القرن خلال المحاكمة: "أنا قريب من القبر وقريبًا سأجلس للحساب أمام الله.. وهذه هى عقيدتى.. لا أريد مدحًا ولا ذمًا.. أنا «حاسس بيكم»!!، «لديى سلاحين فى هذه القضية، أحدهما هو قلمى الرصاص الذى أعتاد أن أدير به جلساتى، ثم الإعلام، وإذا ما طرأ أى طارئ لا أقبله فى القضية، سأدعو إلى مؤتمر صحفى لنقل الحقيقة للجميع، وسأعود إلى منصتى لمباشرة قضايا العادية»!!.. لن نلتفت للصيحات والضوضاء التى تمنعنا من الوصول للحقيقة.

ومن اللحظات المؤثرة التى مر بها المستشار الرشيدى خلال المحاكمة عندما أبدى تأثره بكلمات اللواء عدلى فايد فى نهاية مرافعته عن نفسه، وذلك عقب إنهاء المتهم دفاعه عن نفسه بقوله "لا أخشى عقوبة، ولكن أخشى الله وحده، وأذكر نفسى والباقين بأنه من رأى مظلومًا ولم ينصفْه وعلم العدل ولم يحققه فهو فى ظلمات يوم القيامة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد صالح حميدة

المؤبد

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الدين عطا الله

ايا كان الحكم يجب احترام احكام القضاء

عدد الردود 0

بواسطة:

Wafaaaomr

كان الله فى عون المستشار الجليل محمود الرشيدى

أعانك الله سيادة المستشار المهمة صعبهء

عدد الردود 0

بواسطة:

Wafaaaomr

كان الله فى عون المستشار الجليل محمود الرشيدى

أعانك الله سيادة المستشار المهمة صعبهء

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf abdelmaged

الله يوفقك ويعينك يا سيادة المستشار

عدد الردود 0

بواسطة:

المصير

قاضيان فى النار وقاضى فى الجنة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الواعر

عداله السماء

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع لجلسات معاليكم

قاضى القضاة

عدد الردود 0

بواسطة:

أم الزهراء

نريده قاضيا للأخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

القاضي يحكم بالا دلة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة