أكرم القصاص - علا الشافعي

الأردن تستدعى سفير إسرائيل وتبلغه رفضها لتجاوزاته تجاه مجلس النواب

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 07:05 م
الأردن تستدعى سفير إسرائيل وتبلغه رفضها لتجاوزاته تجاه مجلس النواب ناصر جوده وزير خارجية الاردن
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استدعت وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية اليوم الثلاثاء، سفير إسرائيل فى عمان دانييل نيفو ؛ احتجاجا على تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام حيث تم التأكيد على الرفض المطلق للمغالطات التى أدلى بها وما تضمنته من تجاوزات تجاه مجلس النواب الأردنى.

وكان نيفو قد سخر من البرلمان الأردنى وأعضائه على خلفية قيامهم بقراءة الفاتحة على روح منفذى الهجوم على الكنيس اليهودى فى القدس المحتلة يوم الثلاثاء الماضى ، قائلا "إن هذا البرلمان ونواب يهتمون فقط بالأمور الهامشية ويتوجب عدم أخذ سلوكهم بجدية كبيرة "، مدعيا أن رجل الشارع الأردنى لا يتعامل مع هؤلاء النواب بجدية.

وقال الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية الأردنية أشرف الخصاونة "إنه تم تنبيه السفير الإسرائيلى بشأن تصريحاته ورفض مضمونها والأسلوب ، الذى تمت به وأنها مرفوضة ولا تقبل التبرير"..

مؤكدا على أن هذه التصريحات تعد مخالفة سافرة للأعراف الدبلوماسية وتجاوزا لحدود اللياقة وأصول التصرف الدبلوماسى المعمول بها بين الدول والحكومات ، وأنه يتعين على السفير الإسرائيلى احترام جميع المؤسسات فى الدولة والتزام الأعراف الدبلوماسية وعدم تجاوز الحدود.

ولفت إلى أن الخارجية الأردنية تشدد على أن أى مساس بمؤسسات الدولة هو تجاوز مرفوض للدور الدبلوماسى والمهام المنوطة بالسفير.. مؤكدا على الأهمية والمكانة والدور التشريعى المهم الذى يقوم به مجلس النواب كركن من أركان الدولة الأردنية وسلطة منتخبة تمثل المجتمع الأردنى.

وكان وزير الدولة لشئون الإعلام والاتصال الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية ، وزير الخارجية بالوكالة الدكتور محمد المومنى قد أكد أمس الاثنين على أن الأردن لا يقبل الإساءة إلى أى من مؤسساته تحت أى ظرف كان.

وقال المومنى إن الحكومة الأردنية لا تقبل بأى بشكل من الأشكال التطاول أو المس بالسلطة التشريعية بأية كلمة ، مشددا على أن هذه التصريحات المنسوبة للسفير الإسرائيلى ونقلتها وسائل إعلامية لا تخدم مصلحة أحد وتزيد من التوتر ، موضحا أن وزارة الخارجية ومن خلال الدوائر المختصة تابعت التصريحات التى نسبت للسفير الإسرائيلى فى عمان وتضمنت إساءات ومغالطات لن يسكت عنها فى حال ثبوتها.

واعتبر أن ما نسب من تصريحات للسفير تعد مخالفة صريحة وواضحة للأعراف الدبلوماسية وتجاوز مرفوض على الدور الدبلوماسى للسفير..

مؤكدا حرص الخارجية على أن تلتزم كافة البعثات الدبلوماسية باحترام مؤسسات الدولة فى الدولة المعتمد فيها وعلى رأسها مجلس النواب والتى توفر له الحصانات الدبلوماسية المتعارف عليها فى القانون الدولى وعليه أن يعلم أن الإساءة للمؤسسة التشريعية هى إساءة للأردن وقيادته.. ومشددا على أن موقف الأردن واضح وحازم تجاه القضية الفلسطينية وهو أقوى موقف دولة فى العالم سواء فى موضوع القدس أو ضد الانتهاكات الإسرائيلية على الأماكن المقدسة وفى الحرب على غزة وكذلك فى حماية مصالح المملكة والأردنيين.

وكان رئيس مجلس النواب الأردنى المهندس عاطف الطراونة قد رفض الرد على ما اعتبره "مهاترات" السفير الإسرائيلى نيفو..معتبرا أن ردود الفعل الإسرائيلية على تصريحات النواب والسياسيين الأردنيين تأتى فى سياق المحاولات الإسرائيلية المتكررة لتغيير عنوان الأزمة.

وأكد الطراونة على أن الرد المناسب على تصريحات السفير الإسرائيلى المسيئة لمؤسسة وطنية دستورية تمثل ركنا أصيلا من السلطة التشريعية يجب أن يأتى من الحكومة.

وقال رئيس مجلس النواب الأردنى "إن الحكومة هى من يجب أن تقوم بالرد المناسب على مثل تلك التصريحات التى تمثل تدخلا سافرا فى شئون الأردن من جانب احتلال ننظر له بعداء ما دام يمثل تحديا لأمن واستقرار المنطقة".. مؤكدا على أن الحكومة تتحمل مسئولياتها السياسية والقانونية والدبلوماسية وأن تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة للرد على التطرف الإسرائيلى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة