أكرم القصاص - علا الشافعي

حكومة نتانياهو على شفا الانهيار.. تفاقم الأزمة بتل أبيب بعد التصديق على قانون "القومية اليهودية".. أحزاب الوسط تهدد بالانسحاب من الائتلاف الحاكم.. وتهديدات بإقالة أى وزير يعارض القانون بالكنيست

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 01:03 م
حكومة نتانياهو على شفا الانهيار.. تفاقم الأزمة بتل أبيب بعد التصديق على قانون "القومية اليهودية".. أحزاب الوسط تهدد بالانسحاب من الائتلاف الحاكم.. وتهديدات بإقالة أى وزير يعارض القانون بالكنيست نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفاقمت الأزمة بين الائتلاف الحاكم فى إسرائيل بسبب قرار مجلس الوزراء الإسرائيلى أمس الأحد، اعتماد صيغة لمشروع قانون "الدولة القومية اليهودية" العنصرى الذى أعده عدد من نواب اليمين اليهودى المتشدد فيما عارضها حزبا "هناك مستقبل" و"الحركة" الوسطيان بشدة .

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إنه من المقرر إجراء التصويت بالقراءة الأولى على مشروع القانون بعد غد الأربعاء، فى الكنيست.


وانفجر الصراع بين وزير القضاء تسيبى ليفنى، ووزير المالية يائير لابيد، ورئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، حول قانون "الدولة القومية اليهودية" الذى يأتى فى إطار من الصراع بين الدين والدولة، - الدولة الدينية والدولة العلمانية - حيث يرفض لابيد وليفنى تغليب الطابع الدينى لليهودية على الطابع المدنى وبالتالى تغليبها على الديمقراطية.

وطلب لابيد خلال الجلسة منح حرية التصويت لأعضاء الائتلاف على القانون بوصفه يمس العلاقة بين الدين والدولة، غير أن نتانياهو رفض وطالب بالالتزام الائتلافى.

وهدد القيادى الكبير بحزب "الليكود" أوفير أكونيس، المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلى بأن تتم إقالة أى وزير يصوت ضد مشروع القانون فى الكنيست الأربعاء المقبل، مستبعداً استمرار بقاء الائتلاف فى حال سلوك الأحزاب المشاركة فيه مسلكها الحالى .

فيما أكد الوزيرة الإسرائيلى ياعيل جيرمان من حزب "هناك مستقبل" تشبث الحزب بمعارضته لمشروع القانون المذكور معتبرةً أنه سيغير من صورة الدولة ويحد من طابعها الديمقراطى داعية رئيس الوزراء إلى الإيعاز بعدم طرح مشروع القانون للتصويت البرلمانى .

كما رأى النائب عمرام مِتسناع من حزب "الحركة" أن مشروع القانون ذهب إلى اعتماد صيغة متشددة لا طائل وراءها، خاصة لإخلالها بالتوازن بين المقامين اليهودى والديمقراطى فى إسرائيل .

أما رئيس المعارضة النائب بالكنيست وزعيم حزب "العمل" اليسارى، يتسحاق هرتسوج، فرأى أن رئيس الوزراء لجأ إلى تبنى المواقف المتطرفة لمجرد كسب الشعبية فى أوساط اليمين والذهاب إلى الانتخابات ولو بثمن التضحية بالمصالح القومية .

وأضاف هرتسوج أن قانون القومية اليهودية بصيغته المطروحة عنصرى وتمييزى ولا حاجة له أصلاً .




موضوعات متعلقة


إسرائيل تعزز من عنصريتها بقوانين "تمييز" جديدة ضد عرب 48.. حكومة نتانياهو تصوت اليوم على قوانين "القومية اليهودية" العنصرية.. ونتانياهو: سنكرس الطابع اليهودى والديمقراطى لإسرائيل والمساواة بين الجميع


بعد الموافقة على قانون القومية..إسرائيل تمارس التهجير لعرب 48 وتبدأ خطة الـ"تهويد"..والمعارضة تطالب نتنياهو بالاستقالة وخبير بالشئون الإسرائيلية:انشغال العرب بقضاياهم سبب تمرير القانون (تحديث1)












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة