أكرم القصاص - علا الشافعي

ارتفاع أسعار النفط قبل اجتماع حاسم لأوبك

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 09:40 ص
ارتفاع أسعار النفط قبل اجتماع حاسم لأوبك أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت أسعار النفط فى آسيا الاثنين قبل اجتماع حاسم لمنظمة أوبك فى وقت لاحق هذا الأسبوع للتباحث فى إمكان الحد من الإنتاج، بحسب محللين.

وارتفع سعر برميل نفط غرب تكساس المرجعى الأمريكى لتسليم يناير بـ31 سنتا ليسجل 76.82 دولارا خلال عمليات التبادل، بينما ارتفع سعر برميل نفط برنت لتسليم يناير 37 سنتا ليبلغ 80.73 دولار.

ومن المفترض أن تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط، الخميس، أحد أهم وأصعب اجتماعاتها منذ سنوات إذ تواجه الدول الأعضاء فيها ضغوطا من اجل التصدى لتراجع أسعار النفط بنسبة 30% منذ يونيو.

وقال دانيال انغ محلل الاستثمارات لدى "فيليب فيوتشرز" فى سنغافورة أن "كل الأنظار ستتجه إلى اجتماع أوبك فى فيينا وما سيكون رد الدول الأعضاء على تدنى الأسعار"، مضيفا أن الأسواق منقسمة حول الإجراءات التى يتعين على المنظمة اتخاذها.

وأوضح انغ "مع أن البعض يرى أن أوبك ستقوم بخفض الإنتاج لدعم الأسعار إلا أننا نعتقد العكس ولا نتوقع أن تقوم بذلك".وتابع "بما أن ليبيا ستستأنف إنتاج النفط وإجمالى إنتاج دول أوبك مجتمعة اقل من السنوات السابقة، نرى أنه من غير المرجح أن يتم خفض الإنتاج".

ودعت الدول الأقل ثراء فى أوبك بقيادة فنزويلا والإكوادور علنا إلى خفض الإنتاج كما ألمحت إيران إلى حاجة للحد من الإنتاج.إلا أن دول الخليج الأعضاء فى المنظمة بقيادة السعودية ترفض مثل هذه الدعوات ما لم تحصل على ضمانات فى الأسواق التى تشهد تنافسا كبيرا، بحسب المحللين.

وقال انغ إن المستثمرين ينتظرون صدور بيانات إجمالى الناتج الداخلى للفصل الثالث فى الولايات المتحدة وألمانيا والمقرر الثلاثاء لقياس الطلب على النفط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة