أكرم القصاص - علا الشافعي

مسرح الفلكى يستضيف ليلة من الرقص بمشاركة من أمريكا وبريطانيا وهولندا

الأحد، 23 نوفمبر 2014 11:19 م
مسرح الفلكى يستضيف ليلة من الرقص بمشاركة من أمريكا وبريطانيا وهولندا الجامعة الأمريكية بالقاهرة - أرشيفية
كتبت نسمة عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت على مدار 6 أيام ليلة رقص معاصر على مسرح الفلكى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتى بدأت فى القاهرة منذ ثلاث سنوات لتقديم عروض وفيديوهات رقص معاصر، ويقدم هذا العام ستة مصممين رقص بالقاهرة والإسكندرية.

وتحدث صاحب المبادرة "عزت إسماعيل" عنها قائلاً بأن "ليلة رقص معاصر" لنشر الرقص المعاصر فى مصر وليتعرف الجمهور على أساليب عدة من الرقص المعاصر لفنانين مختلفين.

وتستضيف تلك النسخة من المهرجان ثلاثة فنانين عالميين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وهولندا ليتعاونوا مع ثلاثة فنانين مصريين ويعملوا برفقة راقصين مصريين فى تنفيذ عروض راقصة، إلى جانب تقديم ورش عمل خلال فترتى التحضير والعرض، أهدافنا هى تقديم فن الرقص المعاصر للجمهور المصرى و توفير وسائل للفنانين و للراقصين لتطوير إنتاجهم الفنى وبناء شبكة محلية ودولية لتحقيق المزيد من التطور.

تحدثت الراقصة الأمريكية المشاركة فى الفعالية "ميجان مزاريك" إلى "اليوم السابع" عن مشاركتها فى المهرجان، والتى تقدم فنها فى القاهرة والشرق الأوسط لأول مرة، والتى عبرت عن حماسها الشديد لتقديم هذا النوع من الرقص للجمهور المصرى والتعاون مع الراقصين المصريين، "لم أكن متأكدة من رد فعل الجمهور المصرى تجاه الرقص المعاصر، ولكننى متفاجئة بعض الشيء من رد الفعل الرائع الذى لمسته فى عرض أمس، لذا أعتقد أننى سأستمتع بتلك الفعالية، لأنها تجربة جديدة بالنسبة لى للرقص أمام جمهور عربى.

ميجان قالت بأنها لم تكن خائفة من المجىء لمصر فى تلك الظروف العصيبة التى تمر بها للبلاد، وقالت بأنها كانت متحمسة جداً للمجىء، ووجدت أنها فرصة جيدة لزيارة مصر، خاصة أن إحدى أقاربها تعيش فى القاهرة وهى من شجعتها على الحضور.
أما عن الفرق بين الجمهورين المصرى والأمريكى فقد قالت بأن الجمهور المصرى يتمتع بالحماس للتعرف على أنواع جديدة من الفن، أما الأمريكى فيشعر بالملل سريعاً، لأنه اعتاد على ذلك النوع من الفن، فلم يعد هناك شىء يبهرهم فى الرقص المعاصر.
ميجان أظهرت ترحيباً كبيراً لتكرار التجربة وتعليم الرقص للراغبين فيه من المصريين.
أما عن الفنان المنظم لهذه الفعالية "عزت إسماعيل عزت" المؤسس لاستوديو "عزت عزت" للرقص المعاصر فى 2012، فقال لـ"اليوم السابع" أن الفكرة وراء تنظيم الفعالية هو نشر فكرة الرقص المعاصر فى مصر.

وعن المهرجان قال عزت لـ"اليوم السابع": "كانت تواجهنا مشكلة شرح كلمة "رقص معاصر" للناس، لذا قررنا أن نريهم بشكل عملى ما هو هذا الفن، فأقمنا هذا المهرجان الذى يقدم كل أنواع الرقص المعاصر للجمهور لأنه ليس هناك شكلاً محدداً له."
ستوديو عزت يقدم دروس تعليمية للرقص المعاصر، ولكنه مهتم بشكل أكبر فى تدريب المحترفين، الذين سوف ينقلون هذا الفن إلى المبتدئين الراغبين فى دراسته بشكل محترف، كما أن المحترفين يعانون من مشكلة الاستمرار فى هذا الفن وجهلهم بكيفية الاعتناء بالجسد الذى يعد أهم أداة فى الرقص.
تقام الفعالية على مدار ست ليال فى مسرح الفلكى بالقاهرة (21 وحتى 26 نوفمبر 2014) و ليلتين فى مسرح مكتبة الأسكندرية (1و2 ديسمبر 2014)، تحت رعاية ستوديو "عزت عزت" والسفارة الأمريكية والبريطانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة