أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير اقتصادى: أزمة الدولار والسوق السوداء عارضة ومؤقتة

الأحد، 23 نوفمبر 2014 05:14 م
خبير اقتصادى: أزمة الدولار والسوق السوداء عارضة ومؤقتة البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد الدكتور محمد فؤاد أستاذ إدارة الأعمال بجامعة أكتوبر للعلوم والآداب المضاربة على سعر الدولار فى السوق السوداء، مؤكّدًا أن الارتفاع الحالى هو أزمة عارضة.

ولخص فؤاد فى تصريحاتٍ له أسباب ارتفاع الدولار، فى أنها متعلقة بأسباب موسمية نظرًا لنهاية السنة المالية، عند الكثير من الشركات، وأسباب أخرى متعلقة بإحكام البنك المركزى سيطرته على سوق الصَرْف عن طريق غلق الشركات المخالفة.

ونوه فؤاد إلى أن الإلتزامات المادية على الحكومة المصرية المتمثلة فى سداد الوديعة القطرية البالغة 2.5 مليار دولار ويعقبها إلتزامات نادى باريس البالغة 700 مليون دولار من شأنها إحداث ضغط شديد على الدولار فى الأسابيع المقبلة، متوقعا انفراج هذه الأزمة فى غضون أسابيع، ومحذراً من أن محاولة المواطنين لـ"الدولرة" فى الوقت الحالى هى مخاطرة شديدة جداً حيث توقع هبوط لسعر الصرف فى الأسابيع المقبلة.

وأكد فؤاد ضرورة وجود دراسات غير مستوفاة للمشروعات المزمع طرحها إلى جانب استكمال الهيكل التشريعى عن طريق اتمام انتخابات البرلمان.

وأوضح "فؤاد" أن استكمال قوانين الاستثمار هو أكبر داعم لنجاح القمة الاقتصادية المقبلة، حيث إن القوانين الحالية لا تدعم أو تشجع على جذب الاستثمارات العربية أو الأجنبية، وخاصة تلك التى تتعلق بضمان وجود حوافز للمشروعات الكبرى، وإحكام آليات فض المنازعات بين المستثمرين والحكومة وإقرار قانون الاستثمار الموحد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة