أكرم القصاص - علا الشافعي

تحذير من الثقة فى تقييم المستخدمين للسلع المعروضة على الإنترنت

الأحد، 23 نوفمبر 2014 11:18 ص
تحذير من الثقة فى تقييم المستخدمين للسلع المعروضة على الإنترنت صورة أرشيفية
ميونيخ (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن استعراض تقييمات مستخدمى السلع والمنتجات المختلفة على الإنترنت يعد وسيلة أساسية بالنسبة لعملاء التجارة الإلكترونية، لكى يكونوا فكرة أفضل عن المنتج أو السلعة قبل شرائه، فإن الأمر ليس مستقيما، نظرا لأن بعض الباعة يدفعون أموالا لمستخدمين مقابل قيام هؤلاء المستخدمين بنشر تقييمات إيجابية للسلع لكى تحصل هذه السلع على تقييم أعلى مما تستحق. ويقدم خبير التسويق عبر الإنترنت كريستيان باخيم بعض النصائح لتفادى الشراك الخداعية التى تمثلها التقييمات المدفوعة فى السلع.

أسلوب الكتابة: التقييمات مدفوعة الأجر تكون عادة من كتاب مدفوعى الأجر وبعضها يكون آليا بصورة كاملة. "سترى الكثير من التقييمات المتطابقة كلمة كلمة أو على أقل متشابهة.. هذا يشير إلى أنها صادرة عن آلة أو جهاز أو من شخص مأجور يحاول كتابة أكبر عدد ممكن من التقييمات فى أقل وقت ممكن" بحسب باخيم.

إشادة مبالغ فيها: لا توجد سلعة تستحق الآراء الإيجابية المبالغ فيها. فالعملاء عادة يميلون إلى تسجيل رأيهم إذا واجهوا بعض المشكلات وأرادوا أن يتحدثوا عنها، لذلك فهم دائما ما يتوقعون أن يروا تذمرا بسيطا. ويقول باخيم "إذا رأيت أن أى سلعة حولها الكثير من التقييمات وكلها إيجابية، فعليك أن تشعر بالشك".

زيارة مواقع أخرى لتقييم السلع: التجار الذين يشترون تقييمات جيدة لسلعهم لن يمكنهم عادة عرض هذه التقييمات على كل المواقع التى تعرض تقييمات للسلع. ولذلك يجب على المشترين زيارة أكبر عدد من مواقع تقييم السلعة وبخاصة إذا كانوا سيشترون سلعة غالية الثمن. ويقول الخبير باخيم "إذا كان قرار الشراء مهما، فعليك زيارة العديد من المواقع.. وهل الأراء فى السلعة متشابهة فى كل موقع ؟ وهل هناك آراء متطرفة؟".













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة