برنامج جولة الرئيس الأوروبية.. السيسى يبدأ غدًا زيارة لإيطاليا والفاتيكان وفرنسا.. ومكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط وجذب الاستثمارات والترويج للمؤتمر الاقتصادى على رأس المباحثات

الأحد، 23 نوفمبر 2014 08:16 م
برنامج جولة الرئيس الأوروبية.. السيسى يبدأ غدًا زيارة لإيطاليا والفاتيكان وفرنسا.. ومكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط وجذب الاستثمارات والترويج للمؤتمر الاقتصادى على رأس المباحثات عبدالفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى غدًا، الاثنين، جولة أوروبية، يستهلها بزيارة إلى إيطاليا والفاتيكان ثم فرنسا.

وتعكس زيارة الرئيس إلى إيطاليا اهتمامًا بتفعيل علاقات مصر الثنائية مع إيطاليا وكذا مع الاتحاد الأوروبى، حيث تتولى إيطاليا الرئاسة الدورية للاتحاد منذ مطلع يونيو 2014، فضلاً عما توليه إيطاليا من اهتمام خاص لموضوعات المتوسط.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن إيطاليا تكتسب أهمية خاصة على الصعيد الاقتصادى بالنسبة لمصر حيث تعد الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبى، والثالث عالميا بعد الولايات المتحدة والصين، وقد بلغت قيمة التبادل التجارى بين البلدين نحو ستة مليارات دولار وفقاً لإحصاءات عام 2013.

كما تعد إيطاليا خامس أكبر مستثمر أوروبى فى مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 2.6 مليار دولار، وتتركز هذه الاستثمارات فى قطاعات النقل والخدمات المصرفية ومكونات السيارات والتشييد والبناء.

وفى هذا الإطار سيحضر الرئيس اجتماع مجلس الأعمال المصرى- الإيطالى، كرسالة إلى مجتمع الأعمال الإيطالى لإلقاء الضوء على التطورات التى يشهدها الاقتصاد المصرى على الصعيدين الإجرائى والتشريعى، فضلاً عن التعريف بأهم المشروعات الاستثمارية التى يجرى تنفيذها أو الإعداد لها.

وسيلتقى الرئيس عقب وصوله بالرئيس الإيطالى "جورجيو نابوليتانو" فى جلسة مغلقة ثم ستُعقَد جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، حيث يرافق الرئيس فى تلك الجولة وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية، والاستثمار.

ويلى ذلك عدة لقاءات مع كل من "بييترو جراسو"، رئيس مجلس الشيوخ الإيطالى، ورئيس الوزراء الإيطالى "ماتيو رينزى" فى لقاء منفرد ثم آخر موسع بحضور وفدى البلدين، ووزير الخارجية الإيطالى "باولو جينتيلونى".

ومن المقرر أن تشهد تلك المباحثات استعراض سبل تعزيز الموضوعات الثنائية، وتبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتى يأتى فى مقدمتها مكافحة الإرهاب وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى لمواجهته، وتطورات الأوضاع فى عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، وبحث سبل التعاون والتنسيق لمكافحة الفكر المتطرف والحيلولة دون انتشاره.

كما ستتناول المباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين عقب انتخاب مجلس النواب الجديد، فضلاً عما يتمتع به البرلمان الإيطالى من دور بارز فى عملية صنع واتخاذ القرار، لاسيما أن نظام الحكم الإيطالى نظام برلمانى.

كما ستشمل زيارة الرئيس إلى إيطاليا لقاءين مع كل من المدير التنفيذى لبرنامج الغذاء العالمى، والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، وذلك لبحث سبل التعاون فى مجال توفير الغذاء والنهوض بقطاع الزراعة والتعاون الثلاثى لصالح دول القارة الأفريقية.

وسوف يجرى الرئيس زيارة إلى الفاتيكان، حيث سيلتقى البابا فرنسيس، ثم مع رئيس وزراء الفاتيكان "بيترو بارولين"، وتعكس هذه الزيارة تقديراً لمواقف البابا فرانسيس إزاء الانفتاح على الحوار مع الدين الإسلامي، والجهود التى يبذلها من أجل مكافحة الفقر والدفاع عن القضايا ذات الطابع الإنسانى والتنموي، بالإضافة إلى مساعيه لوقف التدخل العسكرى فى سوريا، والتى تُعد أهدافاً مشتركة تفسح المجال بشكل أوسع لتوطيد أواصر العلاقات الثنائية على المستويين السياسى والدينى عبر تفعيل الحوار مع الأزهر الشريف، فضلاً عن توطيد العلاقات مع الكنيسة المصرية الأرثوذكسية، عقب الزيارة التاريخية لقداسة البابا تواضروس فى مايو 2013.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس سيتوجه يوم الثلاثاء إلى فرنسا، وذلك للبناء على الزخم الذى تشهده العلاقات بين البلدين، وقوة الدفع التى نتجت عن لقاء القمة بين الرئيسين المصرى والفرنسى على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك فى سبتمبر 2014، فضلاً عما تضطلع به باريس من دور محورى فى مؤسسات الاتحاد الأوروبة، كأحد أهم القوى الأوروبية سياسيا واِقتصاديا.

ومن المقرر أن يلتقى الرئيس يوم الأربعاء 26 الجارى بالرئيس الفرنسى "فرانسوا أولاند" بقصر الاليزيه فى جلسة مباحثات مغلقة ثم جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين، كما سيلتقى مع كل من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى "جيرار لارشيه" ورئيس مجلس النواب الفرنسى "كلود بترلون" وعدد من القيادات البرلمانية الفرنسية، وكذا وزير الخارجية الفرنسى "لوران فابيوس" ووزير الدفاع "جان إيف لودريان"، وذلك للتباحث بشأن مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وتبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعقد الرئيس لقاء مع مجلس أرباب الأعمال الفرنسيين لتنشيط حركة التجارة البينية وجذب الاستثمارات الفرنسية إلى مصر، لاسيما فى ضوء الإعداد للمؤتمر الاقتصادى الذى ستستضيفه مصر فى شهر مارس المقبل، وكذا لقاء مع ممثلى كبرى شركات السياحة الفرنسية، وذلك فى إطار الجهود المصرية المبذولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر واستعادتها لسابق عهدها كمساهم أساسى فى الدخل القومى المصرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود البيومي

جوله الرئيس الي أوروبا

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد بلال

الرخصه المصريه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة