أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى تغذية يوضح مخاطر "الحرمان" من الطعام فى الرجيم

الأحد، 23 نوفمبر 2014 09:51 م
استشارى تغذية يوضح مخاطر "الحرمان" من الطعام فى الرجيم الدكتور أسامة حفنى استشارى التغذية العلاجية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير من الأشخاص قد يلجأون إلى اتباع أسلوب الحرمان، اعتقادًا بأن ذلك يساعد على فقدان كمية كبيرة من الكيلوات كى يحصل على الوزن المناسب دون التفكير فى أن حرمانه من نوعية طعام معينة أو امنتاعه عن الطعام، قد يعرضه إلى مخاطر كثيرة.

وحول ذلك يقول الدكتور أسامة حفنى استشارى التغذية العلاجية، أن أخطر ممارسة ممكن يرتكبها الإنسان فى حق صحته هو أن يتبع أسلوب حرمان نفسه من تناول الطعام لفترات طويلة، معتقدًا أنه بذلك سيفقد كمية كبيرة من وزنه، وهذا يرجع لعدة أسباب منها.

1)البقاء فترة طويلة بدون تناول طعام يوقف الجهاز الهضمى عن العمل، فبالتالى يقل عدد السعرات الحرارية وقد تصل إلى 500 سعر حرارى.
2) الامتناع عن الطعام يسب خلل هرمونى داخل الجسم، مما يؤدى لزيادة رغبة الشخص فى التهام كمية كبيرة من الطعام، مما يتح فرصة لرغبة الجسم فى تخرين كميات كبيرة من الدهون.

وأضاف أنه إذا كان القصد من الحرمان الامتناع عن تناول أنواع محددة من الطعام كالنشويات، فهذه أيضًا من العادات الغذائية غير الصحية، لأن الجسم يعتمد على السكر للحصول على الطاقة المباشرة، فحرمان الجسم من النشويات يؤدى إلى:

1) حصول الجسم على الطاقة من البروتينات الموجودة بالطعام أو من العضلات.

2) تناول كميات كبيرة من الطعام هذا يعد أيضًا ممارسة غذائية خاطئة لأن الكميات الكبيرة من الطعام لا يمكن تصور أنها توفر للجسم احتياجاته الضرورية من العناصر الغذائية المختلفة، مما يسب له العديد من الأمراض، منها سقوط الشعر، تخلخل الأسنان، جفاف البشرة، إضراب الدورة الدموية، وغيرها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة