أكرم القصاص - علا الشافعي

"الأطباء": "حوافز المناطق النائية" كارثة تؤدى لتهجير مقدمى الخدمة الصحية

الأحد، 23 نوفمبر 2014 05:25 ص
"الأطباء": "حوافز المناطق النائية" كارثة تؤدى لتهجير مقدمى الخدمة الصحية نقابة الأطباء
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد حسين، أمين صندوق نقابة الأطباء، إن المناطق النائية تعانى من العديد من المشاكل، مشيرا إلى أن محافظة سوهاج بها 80 وحدة طبية مغلقة لعدم وجود أطباء، ومحافظة أسوان بها نسبة عجز 60% من قوة الأطباء، إلى جانب 70 وحدة ليس بها أطباء.

وأضاف عضو مجلس النقابة فى تصريحات لليوم السابع، أن قانون حوافز المناطق النائية كارثى وسيؤدى إلى تهجير الأطباء من المناطق النائية، مشيراً إلى أن القرار الوزارى رقم 575 يفيد بأن الطبيب المغترب يحصل على حوافز المناطق النائية فى حالة ابتعاده عن مقر عمله مسافة لا تقل عن 50 كيلو متر، إلى جانب أن الطبيب المقيم فى المناطق النائية يحصل على نصف حوافز الطبيب المغترب، بينما القرار رقم 221 لسنة 1997 والذى عدل بقرار رقم 722 لسنة 2011 يشير إلى أن الأطباء المغتربين يحصلون على نسبة 500 % من الأجر الأساسى وغير المغتربين يحصلون على نسبة 300 %.

وأوضح أنه نتيجة لهذه القرارات شهدت بعض المحافظات انخفاض فى مستحقات الأطباء بدلا من دعم وتشجيع الأطباء على العمل بهذه المناطق المحرومة من الخدمات الطبية ومنها على سبيل المثال محافظة شمال سيناء كان يحصل الطبيب بها على حافز بنسبة 500 % أصبحت 450%، كما تم استبعاد محافظات سوهاج وأسيوط وقنا من المناطق النائية.

وطالب أمين صندوق النقابة بعودة محافظات سوهاج والأقصر وقنا إلى تقسيم المناطق النائية، وزيادة حوافز الأطباء بالمناطق النائية لتشجيع الأطباء على العمل بها، وإلغاء الفارق بين الطبيب المقيم والطبيب المغترب، مشيرا إلى أن وزير الصحة رفض مناقشة مشاكل الأطباء مع وفد من النقابة عندما طالبت النقابة بلقاء الوزير معلقا "إزاى عايزين تقعدوا معايا وانتوا باعتينلى إنذار على يد محضر".

وفيما يخص الدراسات العليا قال د. أحمد حسين، أن مشاكل الدراسات العليا فى تزايد نتيجة لجوء الجامعات الخاصة للتحايل للحصول على مزيد من المكاسب عن طريق تسجيل الأطباء بالدراسات العليا بمبالغ مرتفعة تصل إلى 20000 و25000 ألف جنيه، بينما تكاليف التسجيل بالجامعات الحكومية لا تزيد عن 4000 آلاف جنيه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود جاد

حسبنا الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة