أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. حازم شبل يمثل مصر فى المؤتمر الدولى للهيئة العالمية للمسرح

السبت، 22 نوفمبر 2014 07:00 م
بالصور.. حازم شبل يمثل مصر فى المؤتمر الدولى للهيئة العالمية للمسرح مصمم الديكور حازم شبل والدكتورة سامية حبيب
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمثل مصمم الديكور حازم شبل، مصر فى المؤتمر الدولى الرابع والثلاثين للهيئة العالمية للمسرح "ITI" نيابة عن المركز المصرى ITI بمدينة يريفان عاصمة دولة أرمينيا كما تشارك الدكتورة سامية حبيب الناقدة والباحثة المسرحية وعضوة مجلس الإدارة التأسيسى.

شارك حازم شبل ود.سامية حبيب فى كامل فعاليات واجتماعات المؤتمر وحضروا مجموعة من العروض المسرحية الأرمينية المتميزة وشاركوا بالتصويت بأسم المركز المصرى فى كامل القرارات المستجدة وانتخابات مجلس الإدارة الدولى الجديد التى أسفرت لأول مرة عن فوز عربى برئاسة الهيئة الدولية وهو الإماراتى المهندس محمد الأفخم.. مدير بلدية الفجيرة.

كما أجروا عددًا من اللقاءات المثمرة مع زملائهم الدوليين لمعرفة طبيعة عمل المراكز الأخرى وإمكانية تفعيل المشاركة معهم وخاصة ما يخص شباب المسرحيين.

كان من المفترض أن تشارك مصر بوفد مكون من ستة أعضاء ولكن ظروف مختلفة منعت البعض من السفر ورأس حازم شبل (بصفته الأمين العام) الوفد المصرى نيابة عن د.نهاد صليحة التى لم تتمكن من السفر لظروف خاصة.

من الجدير بالذكر أن مصر من أقدم الدول مشاركة بالهيئة العالمية للمسرح ITIوكان أول رئيس للمركز هو الكاتب الكبير توفيق الحكيم ثم تولاه المخرج المسرحى الكبير نبيل الألفى ثم المخرج أحمد زكى حتى عام 2012 حيث تم إغلاق المركز لعدم سداد الإشتراك الدولى السنوى.

وقد خاطبت الهيئة الدولية مصمم الديكور حازم شبل بخطاب رسمى عن إمكانية تفعيل المركز مرة أخرى وقد تم هذا الاتصال بحازم بناء على عدة لقاءات متعددة سابقة معه ومع المدير التنفيذى لـ ITI توبياس بيانكونى بدأت فى براج 2011 أثناء مشاركة حازم فى كوادرينالى براج للتصميمات المسرحية وتم دعوته لحضور مؤتمر الـ ITI السابق فى الصين فى سبتمبر 2011.

عرض حازم الأمر على مجموعة من كبار المسرحيين وأبدوا ترحيبا كبيرًا لعودة مصر للمجتمع الدولى المسرحى وتم تكوين مجلس إدارة مؤقت للتفعيل والتأسيس وتم أختيار الأستاذة الدكتورة نهاد صليحة رئيساً للمركز المصرى والمخرج عصام السيد (نائبًا) ومصمم الديكور حازم شبل (أمينًا عامًا) وعضوية كل من أشرف عبد الغفور بصفته نقيبًا لنقابة المهن التمثيلية وناصر عبد المنعم ود. سامية حبيب والمخرجة نورا أمين والدكتور حازم عزمى والمخرج جمال ياقوت وجرجس شكرى والدكتور محمد سمير الخطيب.

وقد تم اعتماد وعودة المركز المصرى لنشاطة فى الهيئة العالمية للمسرح "ITI" بشكل رسمى فى المؤتمر الحالى بيريفان عاصمة أرمينيا.. تمثل ذلك فى حصول ممثلين المركز المصرى لأحقية التصويت.. مع الإعفاء من أى ديون سابقة (متأخرات كانت تقدر بأكثر من ستة آلاف يورو) مع وعد بمناقشة تقليل الاشتراك السنوى فى أول أجتماع لمجلس الإدارة الجديد برئاسة الإماراتى المهندس محمد الأفخم.
تتم حاليا إجراءات التأسيس للمركز كجمعية محلية فى مصر.. ومن المتوقع أن يفتح باب الأشتراك لعضوية المركز تزامنًا مع احتفالات يوم المسرح العالمى فى مارس 2015 وأن يقوم الأعضاء (الجمعية العمومية) بإنتخاب مجلس إدارة جديد للمركز المصرى فى مارس 2016 قبل مؤتمر الـ ITI القادم بإذن الله فى البرازيل 2016 ومن شروط رئاسة المركز أنه لفترة أربع سنوات فقط تجدد مرة واحدة.

مصمم الديكور حازم شبل والدكتورة سامية حبيب أثناء المشاركة
مصمم الديكور حازم شبل والدكتورة سامية حبيب أثناء المشاركة

	حازم شبل يدلى بصوته يشارك بالتصويت بأسم المركز المصرى فى كامل القرارات المستجدة
حازم شبل يدلى بصوته يشارك بالتصويت بأسم المركز المصرى فى كامل القرارات المستجدة

	الوفود العالمية المشاركة وممثلو الدول بالهيئة العالمية للمسرح
الوفود العالمية المشاركة وممثلو الدول بالهيئة العالمية للمسرح








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة