أكرم القصاص - علا الشافعي

إسرائيل تقترح تصدير الغاز للاتحاد الأوروبى كبديل عن روسيا

السبت، 22 نوفمبر 2014 10:43 ص
إسرائيل تقترح تصدير الغاز للاتحاد الأوروبى كبديل عن روسيا نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل
القدس(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إقترحت اسرائيل على الاتحاد الاوروبى شراء الغاز الذى تنتجه اسرائيل من حقول شرق المتوسط كبديل عن اعتماد اوروبا على استيراد الغاز من روسيا ، وستتقدم اسرائيل فى غضون ثلاثة أسابيع بعرض رسمى فى هذا الصدد الى البرلمان الاوروبى .

ونقلت صحيفة تايمز اف اسرائيل عن سيلفان شالوم وزير الطاقة الاسرائيلى تصريحات للقناة التليفزيونية الاسرائيلية الثانية كشف فيها عن التقائه الاسبوع الماضى وزراء للطاقة من دول اوروبية متوسطية حيث عرض عليهم افكارا اسرائيلية فى هذا الصدد تهدف الى تقليل اعتماد اوروبا على الغاز الروسى من خلال الاستعاضة عنه بشراء الغاز من اسرائيل عبر انبوب عملاق ينطلق من حقول الغاز الاسرائيلية الواقعة فى شرق المتوسط ويصل الى قبرص ثم اليونان ومنها الى ايطاليا ، ويتكلف انشاؤه مليارات الدولارات واعتبار ذلك المشروع استثمار اسرائيلى اوروبى مشترك .

كما أكد وزير الطاقة الاسرائيلى أن نظراءه الاوروبيين قد قابلوا العرض الذى قدمته تل ابيب فى هذا الصدد بالتأييد والموافقة ، وأن تل ابيب ستتقدم فى غضون ثلاثة اسابيع بعرض دراسة كاملة عن المشروع و جدواه الى البرلمان الاوروبى فى بروكسل .

وأشار التقرير الى أن نقل الغاز الى اوروبا عبر انبوب تركى - اسرائيلى قد يكون خيارا ارخص بدلا من شراء الغاز الاسرائيلى عبر انبوب مباشر من الحقول الاسرائيلية ، لكن هذا الخيار سيكون خطرا بالنظر الى حالة التوتر فى العلاقات بين تركيا و اسرائيل بعد الانتقادات الاخيرة التى صدرت عن رئيس تركيا رجب طيب اردوجان ضد اسرائيل طالما استمر اردوجان فى سدة الحكم فى تركيا .

وفى سبتمبر الماضى وقعت اسرائيل اتفاقا لتوريد الغاز الى الاردن بقيمة 15 مليار دولار امريكى سنويا من حقول ليفان الاسرائيلية ولمدة 15 عاما وذلك عبر مؤسستى ديليك جروب و نوبل الاسرائيليتان للطاقة اللتان وقعتا العقد فى عمان .

وكانت تل ابيب قد قررت فى العام الماضى تصدير نسبة 40 فى المائة من انتاج حقول الغاز البحرية الواقعة فى شرق المتوسط ونفذت ذلك عمليا فى البداية بابرام اتفاق لتصدير الغاز بقيمة 1.2مليار دولار امريكى مع شركة فلسطينية لمدة 20 عاما ، وفى مارس من العام الماضى بدأت اسرائيل انتاج الغاز من حقل تمارا المكتشف فى العام 2009 ويقع على مسافة 90 كم قبالة سواحل حيفا ويحتوى على احتياطيات قدرها 5ر8 تريليون قدم مكعب من الغاز القابل للتسييل .

وبحسب صحيفة تايمز اف اسرائيل تم اكتشاف احتياطيات غازية ضخمة فى حقل ليفان الواقع على مسافة 130 كم قبالة سواحل حيفا باجمالى يتراوح بين 16 الى 18 تريليون قدم مكعب ، وكان ذلك فى عام 2010 ، ويقول خبراء الطاقة فى اسرائيل أن حقل ليفان سيبدأ الانتاج بحلول العام 2016 .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة