أكرم القصاص - علا الشافعي

تصفيات بطولة الأمم تغتال أحلام كبار القارة الأفريقية.. الفراعنة ضحية الصراعات.. وأيبولا يطيح بأحلام المغاربة.. ونيجيريا تدفع ثمن غموض "كيشى"

السبت، 22 نوفمبر 2014 04:32 ص
تصفيات بطولة الأمم تغتال أحلام كبار القارة الأفريقية.. الفراعنة ضحية الصراعات.. وأيبولا يطيح بأحلام المغاربة.. ونيجيريا تدفع ثمن غموض "كيشى" مباراة مصر وتونس
كتب إسلام مسعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حمّلت التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية بغينيا الاستوائية 2015، التى انتهت مؤخرا فى طياتها العديد من المفاجآت فى وجه عملاقة القارة السمراء، لعل أبرزها خروج المنتخب الوطنى من التصفيات للمرة الثالثة على التوالى بتاريخه وفشل نيجيريا حاملة اللقب العام الماضى فى التأهل بطولة الأمم والمغرب التى عوقبت بالحرمان من التواجد فى البطولة على خلفية رفضها تنظيم الحدث الأفريقى.

إذا نظرنا إلى الأسباب التى عجلت بخروج كبار أفريقيا من سباق بطولة الأمم 2015" نجدها تنحصر ما بين الفنية والصراعات الداخلية والتى أدت بدورها إلى تحطيم أحلام هذة المنتخبات فى المنافسة على أمم أفريقيا فى نسختها الـ "30" .

يرصد "كايرو كورة" بوابة اليوم السابع الرياضية مشوار "الكبار" خلال التصفيات والعوامل التى ساهمت فى خروجهم المفاجئ من سباق كأس الأمم الأفريقية 2015

مصر

جانب من مباراة مصر وتونس
جانب من مباراة مصر وتونس
ودع الفراعنة مشوار التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية للمرة الثالثة فى تاريخه بعد الفشل فى التأهل لها بنسختها فى غينيا الاستوائية، وكان هذا بمثابة الصدمة للجمهور المصرى ورسم علامة الحزن على وجوههم بعد الخسارة الأخيرة أمام تونس بهدفين مقابل هدف، والتى كانت تمثل بذرة الأمل الوحيدة للتأهل إلى " بطولة الأمم 2015" إذا تم الفوز بهدفين نظيفين.

شوقى غريب يعطى تعليماته للاعبين
شوقى غريب يعطى تعليماته للاعبين
كان لخروج المنتخب الوطنى من التصفيات الأفريقية وعدم التأهل إلى أمم أفريقيا 2015 عددا من الأسباب فى مقدمتها الصراعات الداخلية بين أفراد الجهاز الفنى للفراعنة، منها وجهات النظر بين شوقى غريب، المدير الفنى، وأحمد حسن، مدير المنتخب، والصراع الثنائى بين عبد الستار صبرى وأسامة نبيه على فرض كل منهما فكره الفنى خلال المباريات بالتصفيات، إضافة إلى حالة العناد التى خلقها "غريب" مع بعض اللاعبين.

خالد قمر ووليد سليمان فى مباراة تونس
خالد قمر ووليد سليمان فى مباراة تونس

من الجانب الفنى داخل الملعب نجد أن المنتخب الوطنى لم يقدم الأداء الذى يليق بتاريخ وحجم مصر أفريقيا طوال مشواره بالتصفيات داخل الملعب، وفشل شوقى غريب المدير الفنى فى تطبيق التجانس الفنى بين اللاعبين وواجه انتقادات شديدة حول التشكيل الأساسى وتغييراته غير المناسبة فى المباريات، وأخيرا توظيفه الخاطئ لبعض العناصر داخل الملعب.

لاعبو المنتخب الوطنى يحتفلون بأحد الأهداف
لاعبو المنتخب الوطنى يحتفلون بأحد الأهداف

شارك المنتخب الوطنى 22 مرة فى تاريخه بنهائيات كأس الأمم الأفريقية حقق خلالها "6" بطولات تزعم بها سيادة القارة فوزا بالبطولات، وتغيب عن نسختى البطولة عامى 2012 و 2013 قبل الفشل فى التأهل إلى "بطولة الأمم 2015" لتصبح المرة الثالثة فى تاريخه .

 جانب من مباراة مصر والسنغال فى التصفيات
جانب من مباراة مصر والسنغال فى التصفيات

كان مشوار الفراعنة بالتصفيات الأفريقية سيئ للغاية حيث خاض المنتخب المصرى 6 لقاءات بالمجموعة السابعة خسر خلالها 4 لقاءات، وحقق الفوز فى مباراتين ليحتل المركز الثالث برصيد 6 نقاط.

المغرب

المدير الفنى للمغرب يعطى تعليماته للاعبين
المدير الفنى للمغرب يعطى تعليماته للاعبين

حرمت المغرب صاحبة اللقب الوحيد فى تاريخها القارى ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1976 من 15 مشاركة بالنهائيات، بعدما قرر مسئولو الاتحاد الأفريقى، سحب تنظيم البطولة من أراضيها على خلفية اعتذارها عن استضافة فعالياتها تخوفا من تفشى فيروس "إيبولا" القاتل فى بلادها.

صورة للاعبى المنتخب المغربى
صورة للاعبى المنتخب المغربى

ومن المنتظر أن يفرض "الكاف" عقوبات مشددة ضد المغرب تتمثل فى حرمانه من المشاركة فى نهائيات كأس الأمم الأفريقية دورتين متتاليتين عامى 2017 و2019، بعد نسخة البطولة الـ"30" التى تستضيفها غينيا الاستوائية، إضافة إلى فرض غرامة مالية قيمتها 40 ألف دولار تطبيقا لبند الانسحاب من تنظيم المسابقة الأفريقية، وفقا للوائح الداخلية، إضافة إلى غرامة مادية كبيرة تقدر بـ20 مليون دولار على الحكومة المغربية، نظرا للضرر التى تسببت فيه للاتحاد الأفريقى جراء نقل الدورة من المغرب إلى غينيا الاستوائية.

نيجيريا
 صورة للمنتخب النيجيرى يحمل كأس الأمم الأفريقية

صورة للمنتخب النيجيرى يحمل كأس الأمم الأفريقية

فاجأ النسور الخضر حامل لقب بطولة الأمم الأفريقية أعوام 1980 و1994 و2013 جماهير الساحرة المستديرة بالخروج من التصفيات المؤهلة لـ"بطولة الأمم 2015" بعد مشوار ضعيف فنيا بالمجموعة الأولى، حيث خاض 6 مباريات فاز خلالها فى 2 وتعادل فى مباراتين ثم خسر لقاءين.

فرحة لاعبى المنتخب النيجيرى بأحد الأهداف
فرحة لاعبى المنتخب النيجيرى بأحد الأهداف

ودعت نيجيريا التصفيات الأفريقية المؤهلة لـ"بطولة الأمم 2015" بسبب الأداء الباهت وهبوط المستوى الفنى للاعبين إضافة إلى سوء الحظ والاختلاف حول مستقبل المدرب ستيفان كيشى أثناء قيادته للنسور الخضر بمشوار التصفيات.

فى السياق ذاته، فشلت عدد من الدول الأفريقية فى التأهل لبطولة الأمم الأفريقية 2015 منها السودان، مالاوى، إثيوبيا، أنجولا، ليسوتو، سيراليون، أوغندا، موزمبيق، النيجر، بوتسوانا، توجو.


موضوعات متعلقة..


بالفيديو.. 2015 تُسجل المشاركة الأسوأ للمنتخبات العربية منذ بداية الألفية فى أمم أفريقيا.. الجزائر وتونس يحملان الراية فى غينيا الاستوائية.. مصر والسودان متفرجين.. وليبيا تدفع ثمن السياسة


الجبلاية تستبعد جوزيه من تدريب الفراعنة وترفض تعيين شوقى غريب مع المدرب الأجنبى.. عظيمة مرشح للمدرب المساعد.. منافسة بين صالح وناجى لتدريب الحراس.. واستحداث منصب أخصائى التحليل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

الكبار في غينيا يا صديقي

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

سرى سليمان

الفائزون الصامتون ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة