أكرم القصاص - علا الشافعي

مينا أمين يكتب: وهم الطرق البعيدة

الخميس، 20 نوفمبر 2014 10:10 م
مينا أمين يكتب: وهم الطرق البعيدة طريق أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علمتنى الحياة أن هناك وهما له تداعيات خطيرة جدا يسمى وهم الطرق البعيدة. نعم الخوف يأسر الكثير جدا من البشر ويستطيع الإيحاء لهم بأن طرقهم بعيدة، والنجاح قد يبدو أقرب إلى المستحيل أو فى أحسن صورة صعب جدا وإن مشوارهم طويل جدا ومعاناتهم أصعب من أن تحتمل!.

كل ماسبق هو محض أكاذيب نعم ياعزيزى صدقنى محض افتراءات وخيالات ممن لم يخضوا تلك الطرق وتلك النجاحات أو من خيالاتك وأوهامك الشخصية التى إما تنسجها لنفسك أو تصيغها من تجارب الآخرين الفاشلة
فالمصيبة كل المصيبة حينما تصيغ تجربة حياتك انطلاقا من التجارب الفاشلة لمستنزفى الطاقة والأمل
كل طريق تراه بعيدا هو فى الواقع ليس بعيدا ولكن حاصل ضرب خطوة واحدة فى التى تليها إلى أن تصل إلى آخره.

فلو أن مشروعك يتطلب مثلا عمل لخمس سنوات فقد ترى أن تلك السنوات صعبة المنال وبعيدة جدا ولكن الحقيقه إن قربت الصورة أكثر لعينيك ولعقلك ستجد أن الخمس سنوات هى حاصل عمل كل يوم منفردا وحاصل مجهود كل يوم منفردا، فأنت يجب أن تعيش يومك كيوم وليس كسنة.

حسنا أن تخطط لمستقبلك ولكن التخطيط هو خط عريض وعام تسير عليه وليس قلقا ورعبا وتخوفا وفكرا يشغلك ليلا ونهاراز

فلا تخلط بين الإتكالية وبين حياة اليوم الواحد الناضجة، أنت متكل يعنى أنت إنسان غير مسئول لاتخطط لحياتك ولاتتحمل مسئوليتك يعنى باختصار أنت إنسان عاجز.

أما كونك إنسانا إيجابيا ناضجا يحيا حياة اليوم الواحد هذا يعنى أنك مخطط جيد لحياتك بشكل لايجعلك تقلق أبدا من اللحظات والساعات القادمة.

صدقنى ياعزيزى أروع صور الحياة تعيشها حينما تعيشها لحظة بلحظة وقد عبر عن ذلك الكاتب العظيم ستيفن كوفى فى كتابه الخالد "العادات السبع للناس الأكثر فاعلية" حينما قال لاتحاول نشر النشارة !!
وذلك فى محاولة منه للسخرية من أفكار الماضى التى عفا الزمن عليها حتى صارت نشارة !
الطريق الذى تراه بعيدا تستطيع أن ترى معالمه بمجرد أن تضع قدمك على الخطوة الأولى.
إنها البداية فقط هى كل ما تحتاج ياعزيزى.
وصدقنى التزامك بفكرة يوم بيوم سيجعل عقلك ينظر أن كل خطوة منفردة، وبالتالى سيرى دائما الطريق قصير جدا ومريح جدا لانه ينتظر خطوة فقط.

ولكن بالطبع كلامى لا يعنى أن النجاح هو ذلك الشىء السهل جدا والمريح والذى لا يتطلب مجهودا إطلاقا لم أقصد ذلك، النجاح يتطلب مجهودا وعملا وأحيانا عملا شاقا!! ولكنه ليس بالحد الصعب جدا أو المستحيل أو الذى يفوق قدرتك حيث جميعنا يستطيع النجاح !

وإنه بالفعل أثبتت الحياة تماما وأثبتت تجارب النجاحين أن الطرق التى تراها بعيدة تكون أكثر وضوحا فقط حينما تقف على أولها، وبالتالى النجاح يحتاج مجهودا نعم ولكن إن أعددت له أسلوبا ومنهجا فكريا سليما سيكون متعه تلغى وتحذف تماما أى مجهود وأى عناء فيه.

تذكر دائما الطريق البعيد تتضح معالمه حينما تقف على الخطوة الأولى فيه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

المشكلة فى حالة التشويش التى نعيشها

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا مين (كاتب المقال )

الى اخى هانى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة