أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤتمر زراعة البنكرياس يوصى بـ"الأنسولين" لمرضى النوع الثانى من السكر

الخميس، 20 نوفمبر 2014 08:09 م
مؤتمر زراعة البنكرياس يوصى بـ"الأنسولين" لمرضى النوع الثانى من السكر حقن انسولين
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة هالة على جمال الدين أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب قصر العينى، على ضرورة تناول الأنسولين فى مرضى السكر النوع الثانى مبكرا.

وقالت كان يتأخر المرضى فى تناول العلاج بالأنسولين منذ فترة، حيث كان يتم تجربة عدة أنواع من الأدوية وعندما تفشل يبدأ يأخذ الأنسولين وننصح بإلغاء هذه الفكرة والبدء فى علاج السكر من النوع الثانى بالأنسولين مبكرا، حتى نحافظ على خلايا البنكرياس والتى تفرز الأنسولين مدة أطول، لأن 50 % من الخلايا بعد تشخيص مرض السكر يكون قد تم تدميرها.

ومن المعروف أن مرض السكر مزمن متقدم غير متوقف وهناك مرحلة من المراحل يتم تدمير كل خلايا البنكرياس التى تفرز الأنسولين، فإعطاء الأنسولين مبكرا يحافظ على الخلايا لمدة أطول لتخفيف حمل العمل عليها.

وقالت: الأنسولين يؤخذ تحت الجلد بالأقلام "بشكة" صغيرة، حيث إن القلم سهل ويمكن حملة فى الجيب دون حفظ الأنسولين فى الثلاجة، لأن أهم شىء ألا يتعرض للشمس مباشرة، مؤكدة أن مشابهات الأنسولين سهلت المشكلة حيث لا ينتظر المريض نصف ساعة بعد تناول أخذ الحقنة لكى يأكل فمشابهات الأنسولين يمكن أخذها قبل الأكل أو فى منتصف الأكل أو بعد الانتهاء من الطعام وهى ميزة وخصوصا فى كبار السن والأطفال الذين لا نستطيع التحكم فى كمية الوجبة التى يجب تناولها مما يجعلنى أقلل من جرعة الأنسولين حسب كمية الطعام التى تناولها.

وأشارت إلى أن الأنسولين أنواع، فهناك الأنسولين طويل المفعول والأنسولين المخلوط حتى يتم تفصيل نوع الأنسولين المناسب لكل مريض، لأن كل مريض يختلف عن الآخر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة