أكرم القصاص - علا الشافعي

طالبات حملة "مجندة مصرية" بجامعة القاهرة يتظاهرن بـ"الكابات الميرى" للمطالبة بتجنيدهن فى الجيش

الخميس، 20 نوفمبر 2014 02:28 م
طالبات حملة "مجندة مصرية" بجامعة القاهرة يتظاهرن بـ"الكابات الميرى" للمطالبة بتجنيدهن فى الجيش طالبات الجامعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت مجموعة من طالبات حملة "مجندة مصرية"، وقفة صامتة أمام مبنى قبة جامعة القاهرة من ناحية الباب الجمهورى للجامعة، للمطالبة بتجنيدهن بالقوات المسلحة أسوة بالشباب، ورفعت الطالبات علامة السيسى المشار لها بحرفين "cc" باللغة الإنجليزية خلال الوقفة.

ورددت الطالبات هتافات منها "تحيا مصر، تحيا جيش مصر، ياللى بتسأل إحنا مين إحنا بنات على الجيش رايحين، تحيا بيادة جيشنا العالى، يسقط الكعب العالى"، كما رفعن لافتات مكتوبا عليها: "تخلينا عن ثياب الأنوثة من أجل البدلة العسكرية"، "نحن فدائيات الوطن"،"حب الوطن ليس مقتصر على الرجال"، "احنا بنات رجالة".
طالبات حملة مجندة مصرية يرفعن اللافتات
طالبات حملة مجندة مصرية يرفعن اللافتات

وأنهى طالبات حملة "مجندة مصرية" وقفتهن بجامعة القاهرة برفع تعظيم سلام للجيش والقوات المسلحة، بعد ارتدائهن "كابات" الخاصة بالزى العسكرى للقوات المسلحة المصرية.

وقالت آية سيد، مسئولة الحملة بجامعة القاهرة وأحد أعضاء فريق الجيزة، إنهن سينظمن وقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل بجامعة عين شمس وبعدها فى جامعة حلوان، مؤكدة إصرارهن على تحقيق الأهداف التى ترفعها الحملة، مضيفة "حملة مجندة مصرية موثقة فى الشهر العقارى باسم جهاد الكومى من محافظة الإسكندرية عام 2011 وأن نشاط الحملة بدأ فى الظهور لكثر عدد الفتيات المتقدمات للحملة للمشاركة فى التجنيد، وهدفنا تعميق الانتماء الوطنى من خلال الانتماء لقواته المسلحة وشرف الخدمه فيه".
طالبات حملة مجندة مصرية يتظاهرن لتجنيدهن بالجيش
طالبات حملة مجندة مصرية يتظاهرن لتجنيدهن بالجيش

وأضافت "سيد"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الحملة أرسلت طلبا بعلم الوصول للرئيس عبد الفتاح السيسى والفريق صدقى صبحى، وزير الدفاع، لدراسة أهداف الحملة التى رفعها الفتيات، وأن الحملة مدعومة من المستشارة تهانى الجبالى والدكتورة فايزة أبو النجا وكذلك ناهد لاشين، أول عمدة فى مصر، وأن حملتهن بعيدة عن أى نشاط سياسى وليس لها أهداف دينية.

وقالت إيمان أحمد عبد الحميد، إحدى السيدات من كبيرات السن المنضمات للحملة والملقبة بين عضوات الحملة بـ"أم مجندة مصرية"، إن التجنيد من المفترض أن يتاح إلى سن 45 سنة حتى تستطيع السيدات تقديم كل ما لديهن فى سن الشباب لخدمة الوطن، مضيفة: "انت بتبص لى عشان أنا كبيرة فى السن، على الأقل هقدر أنضف لابنى الضابط أو العسكرى السلاح ولو أقدر أخد مكانه الرصاصة هعمل كده حماية للوطن".
طالبات حملة مجندة مصرية يرفعن علامة النصر
طالبات حملة مجندة مصرية يرفعن علامة النصر

وأضافت مدام إيمان، كما تحب أن تلقب، أنهن يطالبن بلقاء الرئيس السيسى لإيصال أهداف الحملة إليه، ومطالبته بفتح التجنيد الاختيارى للفتيات فى كل أسلحة الجيش اقتداء بالشباب فى الدفاع عن الوطن.

وأشارت حسناء خالد، إحدى الطالبات المشاركات فى حملة "مجندة مصرية"، إلى أنهن يواجهن أى تخريب فى الدولة بمحاول الانضمام لقواتها المسلحة، وأنهن سيوقفن بنات الإخوان اللاتى يشعلن الشماريخ فى مظاهرات الجامعات وغيرها، حسب قولها.
طالبات حملة مجندة مصرية ينهين وقفتهن بتعظيم سلام
طالبات حملة مجندة مصرية ينهين وقفتهن بتعظيم سلام

ومن جانبه، علق محمود محسن، أحد الموظفين بجامعة القاهرة، على الأهداف التى ترفعها حملة "مجندة مصرية"، قائلا: "ليه لأ لا حرام ولا عيب إن السيدة تخدم تراب الوطن، وإن ما هو حرام ينحصر فى دعوات إسقاط الدولة التى يطلقها البعض ولا يقدمون حلولا للنهوض بالدولة وأقدم لهؤلاء الفتيات أعظم تعظيم سلام"، مؤكدا أنه مؤيد لكل شخص خائف على تراب الوطن وأن فكرة مجندة مصرية تنم عن وطنية صادقة لهؤلاء الفتيات.

وقال الطالب أحمد المراغى، من طلاب جامعة القاهرة، إن الفتيات لا يستطعن التعامل فى حياة الجيش لأنها صعبة للغاية عليهن نفسيا وجسمانيا، مشيرا إلى أن الدين لا يدعو لتضمين النساء فى الجيش للدفاع عن الوطن وأن دورهن فى الحروب وغيرها يقتصر فى تضميد جراح المصابين والوقوف فى الصف الخلفى للرجال.

واستنكر المراغى، مطالب الفتيات بالتدريب على حمل السلاح والخضوع لتدريبات القوات المسلحة، قائلا: "هى العساكر اللى على الحدود قادرة تواجه الإرهاب لما الستات تروح تحارب".
طالبات حملة مجندة مصرية يتظاهرن بجامعة القاهرة للتجنيد بالجيش
طالبات حملة مجندة مصرية يتظاهرن بجامعة القاهرة للتجنيد بالجيش

ويطالب أعضاء حملة "مجندة مصرية" بإنشاء كليات عسكرية خاصة بالفتيات لتدريبهن على حمل السلاح للمشاركة فى حماية الوطن فى حالات الحروب والطوارئ، وفتح باب التخصصات المختلفة بالكليات العسكرية لقبول الفتيات لرغبة الكثير منهن فى خدمة الوطن من خلال الالتحاق بقواته المسلحة، وكذلك إنشاء المدارس العسكرية للفتيات، وتحديد التجنيد اختياريا لهن، حيث أكد الطالبات أن حملتهن بعيدة عن أى نشاط سياسى وليس لها أهداف دينية.
طالبة ترفع تعظيم سلام للجيش
طالبة ترفع تعظيم سلام للجيش


وكانت جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور جابر نصار، وافقت على طلب تقدمت به عدد من طالبات الجامعة من حملة "مجندة مصرية"، للحصول على تصريح لتنظيم وقفة أمام مبنى قبة الجامعة، للمطالبة بإنشاء كليات عسكرية خاصة بالفتيات لتدريبهن على حمل السلاح للمشاركة فى حماية الوطن فى حالات الحروب والطوارئ، حسب طلبهن.
سيدة كبيرة تتمنى الالتحاق بالجيش لفداء الوطن
سيدة كبيرة تتمنى الالتحاق بالجيش لفداء الوطن

وحدد الأمن الإدارى بالجامعة مكانا آخر للوقفة غير الذى طلبه الطالبات فى تصريحهن المؤشر عليه بـ"لا مانع" من رئيس الجامعة، وذلك بعد إبلاغهن بمكان الوقفة على سلالم القبة الجانبية من ناحية الباب الجمهورى للجامعة.
طالبات يرفعن تعظيم سلام للجيش
طالبات يرفعن تعظيم سلام للجيش









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة